الغاء نظام الكفيل في السعودية اليوم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

الغاء نظام الكفيل في السعودية اليوم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

الغاء نظام الكفيل في السعودية اليوم، هو حدث كبير يتمناه جميع العاملين الوافدين في المملكة العربية السعودية، ويعتبر نظام الكفيل في السعودية من اكثر الأنظمة التي يتمنى الوافد التخلص منها بسبب المشاكل التي دائما ما تحدث بين العامل والكفيل، وأيضا تسلط الكفيل بشكل ملاحظ على العاملين الوافدين مما يسبب حاله من عدم الارتياح بين العامل والكفيل، وكانت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية قد سعت على الغاء نظام الكفيل في السعودية، ويعتبر هذا الخبر من الأخبار المفرحة لدى جميع العاملين الوافدين في المملكة، وسوف نوضح خبر الغاء نظام الكفيل وزارة العمل بالتفاصيل.

الغاء نظام الكفيل في السعودية اليوم

يبدأ اليوم الأحد الموافق الرابع عشر من مارس 2021 تطبيق الغاء نظام الكفيل في السعودية اليوم، ومع دخول مبادرة تحسين علاقة التعاقد بين العاملين بالقطاع الخاص حيز التنفيذ، وتعتبر هذه المبادرة تم إطلاقها من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في نوفمبر من العام الماضي، وحقيقة الغاء نظام الكفيل في المملكة اهم الأخبار التي ينتظرها العمالة الوافدة، وهذه الخطوة طال انتظارها من قبل العمالة الوافدة من جميع الجنسيات، حيث كان الكفيل هو المتحكم في جميع الأمور الخاصة بالعامل الوافد، وإلغاء نظام الكفيل من اهم الأخبار التي يتم تداولها بشكل كبير.

شروط الغاء نظام الكفيل فى السعودية

  • أولا يجب أن يكون العامل من بين العمالة المهنية الوافدة والتي تخضع إلى نظام العمل.
  • كما يشترط أن يمضي العامل الوافد إلى المملكة في العمل لمدة تصل إلى 12 شهر لدى صاحب العمل وذلك قبل محاولة الانتقال إلى عمل آخر.
  • كذلك عند رغبه العامل في ان يقوم بالانتقال من العمل او بإنهاء عقده. فسيكون عليه إخبار صاحب العمل بشكل إلكتروني وذلك. من خلال إرسال رسالة الكترونية قبل 90 يوم من التاريخ الذي يرغب فيه الانتقال فيه.

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

كانت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية قد أوضحت أن جميع الخدمات التي تقدمها مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية تتمثل في الأتي.

  • خدمة التنقل الوظيفي التي تتيح للوافد الانتقال عند انتهاء العقد الخاص بالعمل دون الحاجة إلى موافقه الكفيل أو صاحب العمل.
  • يتم تحديد آليات الانتقال خلال سريان العقد بشرط الالتزام بفترة الأشعار والضوابط المحددة.
  • خدمة الخروج والعوده التي تسمح للعامل الوافد بالسفر خارج الأراضي السعودية، وذالك عند تقديم الطلب مع أشعار صاحب العمل إلكترونيا.

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أشارة إلى أن الخدمة تتوفر من خلال منصتي ابشر وقوى، وتشمل كافة العاملين الوافدين من جميع الجنسيات ومنشآت القطاع الخاص، ويدخل هذا القرار حيز التنفيذ اليوم الأحد الموافق الرابع عشر من مارس لعام 2021، ويعتبر احد اهم الخطوات التي تم اتخاذها من قبل وزارة العمل السعودية هو الغاء نظام الكفيل في السعودية اليوم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *