مع اقتراب شهر رمضان تعرفي على الطريقة الصحية لتجفيف الفاكهة 

مع اقتراب شهر رمضان تعرفي على الطريقة الصحية لتجفيف الفاكهة 

مع اقتراب شهر رمضان.. تعرفي على الطريقة الصحية لتجفيف الفاكهة، تستعد ربات البيوت لاستقبال شهر رمضان المبارك بالعديد من التجهيزات لتقليل الجهد المبذول في إعداد الطعام، وتأتي الفاكهة على رأس هذه الاستعدادات، والتي يتم استخدامها في إعداد العصائر، ولكن لا غنى عن استخدام الفاكهة المجففة التي تستخدم في عمل العديد من المشروبات خاصة الخشاف، ولكن مع الارتفاع المبالغ فيه في الأسعار فقد تكون غير مناسبة للبعض، لذا سنتعرف على طريقة تجفيفها في المنزل بسهولة.

الطريقة الصحيحة لتجفيف الفاكهة في المنزل

تمر عملية تجفيف الفاكهة في المنزل بثلاث مراحل أساسية، وهي:

الخطوة الأولى: اختيار الفاكهة 

اختيار فاكهة مناسبة للتجفيف، يعتقد البعض أن جميع الفاكهة تصلح للتجفيف، ولكن هناك بعض الفواكه فقط التي يمكن تجفيفها مثل: العنب، والكيوي، والمانجو، والتمر.

اختيار فاكهة ناضجة، لابد عند تجفيف الفاكهة أن نختار الفاكهة السليمة الناضجة، الإبتعاد عن الفاكهة الغير صالحة للاستخدام، حيث تفتقد القيمة الغذائية التي نبحث عنها، كما أن مذاقها سيكون غير جيد بعد التجفيف.

الخطوة الثانية: تحضير الفاكهة للتجفيف

  • غسل الفاكهة جيداً، لابد من غسل الفاكهة جيداً باستخدام المياه الجارية، للتخلص من الأتربة العالقة بها، و تجفيف الفاكهة باستخدام قطعة قماش نظيفة.
  • تقطيع الفاكهة، نقوم بتقطيع الفاكهة الكبيرة إلى قطع صغيرة بسمك يتراوح ما بين 0.3 إلى 0.6 سنتيمتر.
  • تترك الفاكهة الصغيرة كالتوت والعنب كما هي، بينما الفاكهة التي تحتوي على بذور نقوم بنزع البذور منها وتقطيعها.

الخطوة الثالثة: تجفيف الفاكهة

نقوم بوضع الفاكهة في صينية مناسبة لوضعها في الفرن مع ضرورة تسخين الفرن على درجة حرارة تتراوح ما بين 150 إلى 200 درجة فهرنهايت قبل إدخال الصينية إلى الفرن.

تأخذ الفاكهة حوالي 4 ساعات للتجفيف مع مراعاة متابعتها من حين لآخر حتى لا تحترق، ويمكن اختبار الفاكهة بمضغها والتأكد أنها لم تصل إلى مرحلة التحميص.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *