تعرف على قرارات المملكة العربية السعودية بشأن الحج والعمرة

تعرف على قرارات المملكة العربية السعودية بشأن الحج والعمرة

بكرم من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله صرحت وكالة الأنباء السعودية أن  الملك سلمان بن عبدالعزيز وافق على عدد من المبادرات التي تهدف إلى مساعدة الأفراد والمؤسسات العاملة في قطاع الحج والعمرة وذلك لتشجيع العمل في هذا المجال ودعم من المملكة للقطاع، وذكرت  الوكالة إن المبادرات تهدف إلى التخفيف من الآثار المالية والاقتصادية الناجمة عن جائحة كوفيد ١٩ على القطاع الذي يقدم الدعم للحج والعمرة ويقدم الخدمات للمعتمرين وحجاج بيت الله الحرام. 

أهم القرارات والمبادرات الصادرة بشأن الحج والعمرة

  • وقد حددت بأنه سوف تشمل المبادرات إعفاء مرافق الإيواء من الرسوم السنوية لرخص الأنشطة التجارية البلدية لمدة سنة في مدينتي المدينة المنورة ومدينه مكه المكرمة .
  • وقد ذكرت بأنه سيتم أيضاً إعفاء منشآت قطاع الحج والعمرة من المقابل المالي على الوافدين العاملين بمجال الحج والعمرة لمدة ستة أشهر كما يمكن للقطاع  تجديد تراخيص وزارة السياحة دون مقابل لمرافق الإيواء بمدينتي المدينة المنورة ومدينة مكة  المكرمة لمدة سنة قابلة للتمديد من هذا التاريخ. 
  • وأوضحت وكالة الأنباء السعودية أنه سيتم كذلك تأجيل تحصيل رسوم تجديد الإقامات للوافدين العاملين في الأنشطة المرتبطة بقطاع الحج والعمرة لمدة ستة أشهر على أن يتم تقسيط المبالغ على مدار عام كامل .
  • وأيضاً سوف تظل رخص الحافلات العاملة في منشآت نقل الحجاج سارية دون مقابل لمدة سنة وسوف يتم تأجيل تحصيل الرسوم الجمركية للحافلات الجديدة لموسم الحج القادم لمدة ثلاثة أشهر مع إمكانية تقسيطها على مدى أربعة أشهر بدءاً من تاريخ الاستحقاق.
  • كما أطلقت حكومة المملكة العربية السعودية ما يزيد عن مائة وخمسون مبادرة تجاوزت مخصصاتها مائة وثمانون مليار ريال سعودي  وذلك بهدف مواجهة تداعيات جائحة كورونا المستجد وتخفيف آثار الجائحة على الأفراد والقطاع الخاص والمستثمرين في المملكة .

وكما تعودنا سابقا بأن المملكة في سباق دائم لمساعدة القطاعات والأفراد في المحن وفي مواجهة التحديات التي تطرأ على الساحة الدولية 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *