ماذا يعني الباركود الأزرق للشخص القادم من السفر؟ توكلنا يجيب

ماذا يعني الباركود الأزرق للشخص القادم من السفر؟ توكلنا يجيب

عملت خدمة الجواز الصحي والتي تم إطلاقها عبر تطبيق “توكلنا”، على تسهيل عملية سفر المواطنين من وإلى خارج المملكة، حيث قامت بمساعدة المسافرين الذين حصلوا بالفعل على الجرعات الكاملة من اللقاح، بسرعة إنهاء إجراءات السفر الخاصة بهم والسماح للسلطات الصحية في جميع المطارات في شتى أنحاء العالم بالتأكد بشكل كافي من تلقى صاحب جواز السفر الصحي كافة الجرعات الخاصة باللقاح وأنه محصن بشكل كامل ضد الإصابة بالفيروس، وقد قام تطبيق توكلنا بالنشر من خلال حسابه الرسمي على موقع التغريدات “تويتر”، انفوغراف أوضح فيه معاني الأكواد الملونة التي أتاحها التطبيق، خاصة بعد إضافة لون لحالة (محصن) و التي نكشفها معا بالتفصيل من خلال المقال التالي.

ماذا يعني الباركود الأزرق للشخص القادم من السفر؟

وكان قد ورد سؤال من أحد المسافرين و القادمين من دولة خارج المملكة ، تساءل فيه عن لون الكود والذي ظهر مباشرة في حالة الجواز الصحي الخاص به، حيث كتب قائلا : بأنه عند عودته من السفر وقيامه بالتسجيل ، ظهر على الفور أمامه القائمة الزرقاء، وأضاف بأنه قد قام بإنهاء الفترة الخاصة بالحجر الصحي مشيرا لرغبته في التعرف على أهمية الفحص الطبي في هذه الحالة ؟ وهل سيكون الفحص الطبي في هذه الحالة مجانا ام أن هناك تكلفة مادية في مقابل اجراء الفحص .

وقد جاء رد القائمين على تطبيق “توكلنا” عبر الحساب الرسمي على تويتر ، بأن المسافر القادم من دولة غير موبوءة ويكون لون الباركود هو (اللون الأزرق) ، يجب عليه إتمام كافة متطلبات الحجر المنزلي من خلال إكمال مدة الحجر بالكامل و تقدر بحوالي (سبعة ايام) أو أن تظهر نتيجة الفحص الطبي، وأن تكون النتيجة سلبية، وفي هذه الحالة تتحول الحالة الصحية لهذا الشخص من “قادم من السفر” (اللون الأزرق) لتكون “لم تثبت إصابته” و يكون لون الباركود في هذه الحالة هو (اللون الاخضر) و عندها يمكن لهذا الشخص أن يقوم بالخروج وأن يمارس حياته الطبيعية بصورة اعتيادية.

وشدد التطبيق على أن اللون الأزرق للباركود للشخص القادم من دولة خارج المملكة، لا تعتبر واحدة من الدول المصابة والموبوءة، ويلزم من الشخص المصاب أن يقوم بتحديد مكان السكن في خلال مدة زمنية تقدر بحوالي 8 ساعات من لحظة وصوله الى أرض الوطن، والقيام بعدها بتطبيق الحجر المنزلي بالكامل، من خلال البقاء في داخل السكن والمسجل رسميا في تطبيق توكلنا لمدة تقدر بحوالي 7 أيام أو القيام بعمل فحص طبي من خلال تطبيق توكلنا بعد مدة زمنية تقدر بحوالي 48 ساعة، منذ تاريخ الوصول إلى المملكة وأن تكون نتيجة الفحص الطبي سلبية، وتحول لوم الحالة الصحية الى اللون الأخضر.

ماذا يعني الباركود الأزرق للشخص القادم من السفر؟ توكلنا يجيب
ماذا يعني الباركود الأزرق للشخص القادم من السفر؟ توكلنا يجيب

ما هي معاني ألوان الباركود ؟

كما كشف التطبيق عن معاني ألوان الباركود، وهي كالتالي:

  • لون الباركود الأخضر : يدل على أن المسافر هو شخص سليم صحياً ويسمح لهذا الشخص بحرية الخروج.
  • لون الباركود الأحمر : يدل على أن المسافر هو شخص سليم صحياً و لكن ممنوع من الخروج في حالة منع التجول.
  • لون الباركود البرتقالي : يدل على أن المسافر هو شخص مخالط ويسمح لهذا الشخص بالخروج ولكن يمنع من الدخول الى مقرات العمل و الى أي من الأماكن العامة المغلقة.
  • لون الباركود البني : يدل على أن المسافر هو شخص مصاب بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) ، كما إنه ممنوع من الخروج بشكل نهائي.
  • لون الباركود الأزرق والبنفسجي : يدل على أن المسافر هو شخص قادم من السفر من خارج البلاد، وممنوع من الخروج بشكل نهائي.

كيفية تفعيل خدمة جواز السفر الصحي

ويمكن تفعيل خدمة جواز السفر الصحي، من خلال الخطوات التالية :

  • يقوم المسافر بتحميل التطبيق عبر جوجل بلاي بالنسبة لهواتف الاندرويد، أما بالنسبة لهواتف IOS فيتم تحميله عبر المتجر المتاح عليها.
  • يتم تسجيل الدخول بعدها إلى التطبيق المتاح على الهاتف المحمول.
  • سوف يتم استعراض جميع البيانات التي تخص الهوية الوطنية لهذا الشخص.
  • يتم مراجعة البيانات بشكل جيد، والعمل على التأكد من كونها صحيحة.
  • يقوم الشخص بفتح القائمة الرئيسية في التطبيق
  • يقوم باختيار خدمة  الجواز الصحي.
  • يقوم المستفيد بتسجيل جميع البيانات المطلوبة.
  • يجب البحث عن كلمة محصن والتي لابد أن توجد عند الأشخاص الذين تم حصولهم بالفعل على لقاح فايزر وأن تكون بياناتهم قد تم تسجيلها بشكل سليم.

هل يجب على الشخص ارتداء الكمامة بعد ظهور حالة محصن في تطبيق توكلنا؟ وزارة الصحة تجيب

كشفت وزارة الصحة السعودية من خلال الحساب الرسمي لــ ” الصحة 937 ” ، عن مدى إلزامية ارتداء الشخص للكمامة الطبية بعد ظهور حالة محصن في تطبيق ” توكلنا ” ، حيث تم رد القائمين على الحساب على أحد المتابعين و الذي تساءل عن ضرورة ارتداء الكمامة بعد اكتمال عملية اللقاح ، ليكون الرد هو : أن اللقاح يوفر الحماية للشخص ضد المرض بشكل عام و ضد الإصابة بالفيروس بشكل خاص لكنه لا يمنع ان يكون الشخص حاملا للمرض و ينقل العدوى لغيره من الأشخاص، و هنا ضرورة أن يلتزم الشخص الذي تناول اللقاح بجميع الإجراءات الاحترازية و الوقائية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *