أخطاء الصيام المتقطع التي تمنعك من نزول الوزن

أخطاء الصيام المتقطع التي تمنعك من نزول الوزن

أخطاء الصيام المتقطع واردة الحدوث بين المبتدئين في النظام، فمن الطبيعي أن تحدث بعض الممارسات البسيطة التي تؤدي إلى منع فقدان الوزن أو فقدان الوزن بمعدل أقل من الطبيعي في نظام الصيام المتقطع العادي، رجيم الصيام المتقطع هو عبارة عن نظام تندرج تحته عدة أنظمة، ولكن أشهرها هو صيام 16 ساعة يومياً وتناول الطعام في نافذة مقدارها 8 ساعات في اليوم فقط، ورغم انك تتبع النظام حسب الشروط المطلوبة إلا أنك لا تنقص في الوزن، فما هو سبب ثبات الوزن وأهم الأخطاء الشائعة أثناء الصيام المتقطع  هذا ما سنعرفه في هذا المقال.

أخطاء الصيام المتقطع

تناول أكثر من سعراتك الحرارية

ليس معنى أنك تأكل في عدد ساعات معينة في خلال اليوم أن تتناول ما يحلو لك في تلك الساعات، فمن الطبيعي أن تلتزم بسعراتك الحرارية في خلال الساعات الثمانية التي تتناول فيها طعامك بحيث توزع سعراتك اليومية على وجبتين مع وجبة خفيفة فقط.

تناول طعام غير صحي

تناول الطعام الغير صحي يؤدي إلى استهلاك الكثير من السعرات الحرارية، كما أنه يؤدي إلى زيادة نسبة سكر الدم بصورة عالية، مما يؤدي إلى الجوع الشديد.

اختراق ساعات الصيام

قد يحدث ذلك بدون علم، فمن الطبيعي في نظام الصيام المتقطع أن ساعات الصيام تكون خالية من أي سعرات حرارية، ولكن يسمح فيها بتناول المياه والمشروبات العشبية الساخنة الغير محلاة، البعض يقع في خطأ إضافة الليمون إلى الماء أو إضافة سكر الدايت وهو ما يكسر ساعات الصيام.

الإفراط في اليوم المفتوح

اليوم المفتوح في الصيام المتقطع هو تناول كل ما يحلو لك ولكن في خلال الساعات الثمانية المسموح لك بالطعام خلالها، وليس اليوم بالكامل كما يفعل البعض.

عدم تناول الماء

تناول الماء أمر مهم لزيادة معدل حرق الدهون وزيادة معدل إنقاص الوزن، وبعض الأشخاص يكفون عن تناول المياه في ساعات الصيام وهذا خطأ.

نظام غذائي قاسي

الصيام المتقطع وحده مع تناول طعام متوازن كفيل بأن ينزل من وزنك الكثير، بينما اتباع نظام صارم خالي من الكربوهيدرات مع الصيام يؤدي إلى هبوط معدل حرق الدهون في الجسم وبالتالي يقلل من معدل نزول الوزن.

وبعد أن استعرضنا لكم أهم أخطاء الصيام المتقطع شاركونا بتجاربكم أنتم أيضاً في رجيم الصيام المتقطع وأخبرونا عن العوامل التي ساعدتكم على خسارة الوزن سريعاً.

أخطاء شائعة في الصيام المتقطع

تناول أكثر من وجبة خفيفة

الصيام المتقطع من اسمه هو أنك تكتفي بوجبة واحدة أو وجبتين أو ثلاث وجبات يومية على الأكثر، حسب عدد الساعات المقرر أن تتناول فيه الطعام، ولكن البعض من ممارسي هذا النظام يعتقدون أن تناول الطعام متاحاً طوال ساعات الإفطار، وهذا خطأ شائع قد يؤدي إلى زيادة الوزن بدلاً من فقدانه، فهذا النظام لا يحتوي على سناك أو وجبة خفيفة إذا كنت تتناول ثلاث وجبات، بينما يمكنك الحصول على سناك واحد فقط إذا كنت تتناول وجبتين في اليوم.

صيام أكثر من 16 ساعة للنساء

أجمع الأطباء أن النساء لا بد أن يكتفين بصيام 14 ساعة فقط يومياً، إذ أن الصيام المفرط للنساء يؤدي إلى حدوث خلل في المنظومة الهرمونية.

كيف ابدأ الصيام المتقطع

والآن وبعد أن تعرفنا على أشهر الأخطاء الشائعة في رجيم الصيام المتقطع علينا أن نخبرك ما هي الطريقة الصحيحة التي يمكنك من خلالها ان تمارس نظام الصيام المتقطع بشكل صحيح، وهي:

  • ابدأ يومك بتناول كوبين من الماء بدون أي إضافات.
  • ابدأ بتأخير وجبة الإفطار إلى ساعتين بعد الاستيقاظ من النوم.
  • احصل على وجبة إفطار خفيفة وصحية مكونة من خبز البلدي أو البُر مع البيض المسلوق أو المقلي بالقليل من زيت الزيتون والخضروات مع كوب من المشروب.
  • تناول وجبة سناك واحدة مكونة من سلطة الفواكه أو عصير الفواكه المصنع منزلياً مع حقنة من المكسرات أو تناول وجبة خفيفة صحية مثل الترمس او كوب من الفشار أو حمص الشام.
  • وجبة رئيسية مكونة من القليل من الأرز أو الخبز مع الدجاج المشوي أو اللحم المشوي مع طبق من السلطة وشوربة الخضروات.
  • ابدأ بالصيام قبل النوم بثلاث إلى أربع ساعات مع الحرص على تناول الماء في تلك الفترة.
  • احرص على الحصول على نوم هادئ في المساء لمدة 8 ساعات يومياً.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *