فصول السنة في السعودية 1442 مرتبة بالشهور وطبيعة المناخ

فصول السنة في السعودية 1442 مرتبة بالشهور وطبيعة المناخ

فصول السنة في السعودية 1442 تتنوع في أجوائها المناخية على عكس ماهو منتشر عن أن المناخ في السعودية  حار طول السنة، ولكن فصول السنة في السعودية أربعة وفي كل فصل صفات مناخية متلائمة معه حسب الظروف الفلكية، حيث تقع المملكة العربية السعودية في منتصف خط  الاستواء ما يعجل مناخها مميز ومتنوع بين الحار والمعتدل والبارد.

فصول السنة في السعودية 1442

تختلف فصول السنة حسب ميل محور الأرض حول مدار الشمس حسب المواسم المناخية المختلفة، فيكون هناك ” الشتاء، والصيف، والخريف، والربيع”، ولكن هذه الظاهرة  تقع في دول معينة عكس المواسم المناخية الأربعة فنجد فيها فصلين فقط، حسب طبيعة الجو والمناخ، لكن فصول السنة الأربعة في السعودية كاملة ولكن تختلف على حسب الشهور الميلادية.

ترتيب فصول السنة في السعودية 1442

نستعرض ترتيب فصول السنة في السعودية 1442 حسب درجات الحرارة والمناخ فيها على النحو التالي:

فصل الربيع في السعودية

يسود مناخ بارد نسبياً بالأخص في منطقة  شمال السعودية، حيث تنخفض درجة الحرارة في الليل إلى أقل من 15 درجة مئوية، بينما المناطق الوسطى والجنوبية فهي أكثر دفئاً، ويصبح متوسط الحرارة حوالي 20 درجة في الليل، ويصل هطول المطر في فصل الربيع لأعلى مستوياته.

ويبدأ فصل الربيع في السعودية  من منتصف شهر مارس، ويستمر إلى منتصف شهر يونيو من كل عام، وينصح الأطباء بارتداء الكمامات والأوشحة والمعاطف للمطر، والنظارات الشمسية خلال فصل الربيع.

فصل الصيف في السعودية

يبدأ فصل الصيف في السعودية من منتصف شهر يونيو حتى منتصف شهر سبتمبر، وتكون درجات الحرارة عالية تتخطى الـ 45 درجة مئوية، وينصح الأطباء بالواقي الشمسي ومراهم الشفاه والنظارات الشمسية للحماية من أشعة الشمس.

فصل الخريف في السعودية

يبدأ فصل الخريف في السعودية من شهر سبتمبر ويستمر حتى منتصف شهر ديسمبر، يسود طقس مائل للبرودة ولطيفًا على الحدود الشمالية للمملكة مع الدفء في النهار تصل درجة الحرارة فيه إلى 30 درجة في بداية الموسم، ويعتبر من أهم فصول السنة بالمملكة.

فصل الشتاء في السعودية

يبدأ فصل الشتاء من منتصف شهر ديسمبر إلى منتصف شهر مارس، ويتميز الجو في شتاء السعودية بالهدوء صباحًا والليالي الباردة الممطرة،حيث تتساقط الثلوجفي جمال المناطق الشمالية وتكسو منحدرات الرمال الصحراوية.

 

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *