اللائحة التنفيذية لقانون العمل السعودي الجديد

اللائحة التنفيذية لقانون العمل السعودي الجديد

اللائحة التنفيذية لقانون العمل السعودي هو ما تسعى إليه وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لتطوير اللوائح والأنظمة والقوانين الخاصة بقانون العمل السعودي، وقد نظمت هذه اللائحة العمل وقوانينه في القطاع العام والقطاع الخاص لتقوم بحفظ حق العمال وحفظ حق أصحاب الأعمال، ويعد سوق العمل السعودي اكثر رواج للعمال الوافدين وضمن قانون العمل حقوقهم وضمان الآجر وأوقات العمل الرسمية ومستحقاتها دون تعسف من صاحب العمل لجعل سوق العمل السعودي من افضل الأسواق العربية وتشغيل افضل الكفاءات في جميع التخصصات، وتنطبق هذه اللائحة على جميع المؤسسات وعلى جميع العمال فهي تعتبر مرسوم ملكي رسمي واجب التنفيذ من خلال ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

وتسعى المملكة إلى التطوير والتجديد في جميع أنظمتها لخدمة المواطنين وكذلك العمال الوافدة بما يتناسب مع روية 2030، هناك بعض المهن التي حددها مكتب العمل وهى عدم جواز أن يتوظف فيها شخص لا يحمل الجنسية السعودية. ومن أشهر هذه المهن، مهنة كبير إداريي الموارد البشرية، ومدير شؤون عمل وعمال، وممثل مدير علاقات الأفراد، وكاتب شؤون الأفراد، وكاتب شؤون الموظفين، وكاتب استقبال عام، ومثل مهنة كاتب استقبال المرضى، وأمين صندوق، وكاتب الشكاوى، وناسخ أو مصلح المفاتيح، عقود العمل المؤقتة تكن سارية لمدة 90 يوم فقط، ولابد بعد ذلك أن تنتهي أو تتحول لعقود عمل دائمة، إذا وقع أي خلاف ما بين العامل وصاحب العمل، يتم عرض المسألة والشكوى على المحاكم العمالية المختصة لبحث الخلافات والوصول إلى حلول مرضية، ولا يمكن تعديل أو إضافة أي بند على لائحة العمل من دون أن يطلع الموظف أو العامل عليها بشكل رسمي.

اللائحة التنفيذية لقانون العمل السعودي الجديد

  1. وجود تعويض مناسب للعامل في حالة التشغيل الإضافي.
  2. لابد من الالتزام بالعطل الرسمية السنوية.
  3. تقديم جهات العمل التعويضات اللازمة للعمال المصابين بإصابات عمل.
  4. الالتزام الجهات العاملة بكافة قواعد السلامة وكافة قواعد الصحة.
  5. عقود العمل المؤقتة تكن سارية لمدة 3 شهور فقط بعد ذلك أن تنتهي أو تتحول لعقود عمل دائمة.
  6. إذا وقع أي خلاف ما بين العامل وصاحب العمل يتم عرض الشكوى على المحاكم العمالية المختصة والوصول إلى حلول مرضية.
  7.  يجب توضيح كل ما يختص بالجزاءات والمخالفات التأديبية.
  8. ألألتزم بالحد الأقصى لساعات العمل وأن يكون هناك فترة محددة للراحة اليومية وللأجازة الأسبوعية.
  9. لا يمكن تعديل أو إضافة أي بند على لائحة العمل من دون أن يطلع الموظف أو العامل عليها بشكل رسمي.
  10. لابد من توضيح أهم الأمور التي تشغل العمال مثل مواعيد العمل الرسمية، ومواعيد الراحة، وأيام الراحة ومواعيد المناوبات.
  11. وحدات التوظيف لابد أن يتوفر بها بيانات كافة العمال والموظفين والمتدربين في المملكة.
  12. هذه اللائحة تعتبر واجبة وملزمة على جميع العمال سواء كانوا عمال يعملون بدوام كامل أو دوام جزئي أو عامل عرضي أو حتى عامل موسمي.
  13. إذا كانت مؤسسة العمل تضم 25 عامل أو أكثر فلابد أن يوفر فرص عمل للمعوقين المؤهلين مهنيًا، على ألا يقل نسبتهم عن 4% من إجمالي العمال.
  14. يمكن أن تكون الإعاقة إعاقة سمعية أو بصرية، أو حركية أو صعوبات تعلم، أو اضطرابات سلوكية.
  15. ولكن لابد أن يكون مع ذي الإعاقة ورق طبي رسمي صادر من وزارة الصحة السعودية. كما لابد أن يكون ذي الإعاقة قادر على أداء مهام وظيفته بأفضل صورة ممكنة.

كل عقد يلتزم بمقتضاه أي شخص بالعمل لمصلحة صاحب عمل وتحت إدارته أو إشرافه مقابل أجر،، وتسري على العامل العرضي والموسمي والمؤقت الأحكام الخاصة بالواجبات وقواعد التأديب، والحد الأقصى لساعات العمل، وفترات الراحة اليومية والراحة الأسبوعية، والتشغيل الإضافي، والعطلات الرسمية، وقواعد السلامة، والصحة المهنية، وإصابات العمل والتعويض عنها، وما يقرره الوزير، يجب على صاحب العمل والعامل عند تطبيق أحكام هذا النظام الالتزام بمقتضيات أحكام الشريعة الإسلامية.

الفئات المستثناة من قانون العمل

  1. أفراد أسرة مالك العمل الذين يعملون بمفردهم و لا تضم موظفين غيرهم.
  2. لاعبي و مدربي الأندية  الرياضية .
  3. العمالة التي تؤدي أعمالها من المنزل.
  4. العمال في مجال الزراعة والرعاة.
  5. عمال البحر في السفن التي تقل حمولتها عن 500 طن.
  6. الوافدين غير السعوديون الآتون من بلادهم  لتخليص مهمة واحدة محددة  لا تزيد  مدتها على شهرين

والجدير بالذكر أن تم وضع قانون إلزامي لكل مؤسسات العمل ينص على العمال السعوديين لابد ألا يقل نسبتهم عن 75% من إجمالي عدد العمال وإذا كانت مؤسسة العمل تضم 25 عامل أو أكثر فيجب أن يوفر فرص عمل للمعوقين المؤهلين للعمل على ألا يقل نسبتهم عن 4% من إجمالي العمال،كما يمكن أيضا معرفة خطوات حساب ساعات العمل الإضافية بالمملكة 2021 وهو ما يحتاج إليه العامل في حساب الشفت الليلى أو الإضافي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *