فوائد الرضاعة الطبيعية للأم ونصائح مفيدة في بداية الأمومة

فوائد الرضاعة الطبيعية للأم ونصائح مفيدة في بداية الأمومة

فوائد الرضاعة الطبيعية , كثيرة ومتعددة للطفل وللأم وغالبًا ما يوصي الأطباء وأخصائي التغذية بضرورة خضوع الطفل للرضاعة الطبيعية من أول يوم بعد الولادة حتى يستفيد الطفل من المغذيات الموجودة بلبن الأم، وفيما يلي عرض سريع لأهمية الرضاعة الطبيعية للرضيع وللأم.

فوائد الرضاعة الطبيعية للأم

توجد العديد من فوائد الرضاعة الطبيعية للأم وتعتبر الحل الوحيد لتخليص السيدات من الكثير من المشكلات التي يتعرضن لها أثناء الحمل وبعد الخضوع للولادة ومن أهم هذه الفوائد التالي:-

  •  تقليص حجم الرحم، وذلك نتيجة أن الرضاعة الطبيعية تسهم في زيادة هرمون الأوكسيتوسين، والذي يلعب دورًا هامًا في عودة حجم الرحم إلى شكله الطبيعي.
    تحمي الرضاعة الطبيعية الأم من الإصابة بأورام الرحم.
  • تعالج الأمهات من الشعور باكتئاب بعد الولادة كما أنها تقلل من حالات القلق والتوتر وتزيد من الشعور بالهدوء والاطمئنان.
  • تلعب الرضاعة الطبيعية دورًا عظيمًا في تخليص السيدات من الوزن الزائد المكتسب نتيجة للمرور بشهور الحمل، لأنها تزيد من معدلات حرق الدهون وتستهلك الكثير من السعرات الحرارية.

نصائح في بداية الأمومة

لا بد ان تتلقى الأم بعض النصائح من الآخرين مع بداية حياة جديدة مع الامومة وخاصة في وجود مولود جديد يحتاج إلى فوائد الرضاعة الطبيعية وهذا ما يسبب الكثير من القلق للأم ولكن توجد بعض النصائح الهامة التي لا بد من الالتزام بها حتى تشعر الام بلذة الامومة والنصائح هي كما يلي:

ينصح بأن تنام الأم عندما ينام الرضيع حتى تأخذ وقتًا كافيًا للراحة، وخاصة وأن هؤلاء الرضع لا ينتظمون في النوم خلال الشهور الأولى، فتقضي الأم ساعات طويلة مرهقة بدون نوم لتلبية طلبات الطفل من الرضاعة.

  • يجب على الأم طلب المساعدة من الزوج أو من الأهل سواء في حمل الصغير أو في الاهتمام به أو لإعداد الطعام وتنظيف المنزل، حتى تأخذ الأم قسطاً كافيًا من الراحة، ومن ثم تستطيع مواصلة رعاية الرضيع خلال ساعات الليل.
  • يجب أن تعتمد الأم على نظام غذائي صحي؛ حتى يساعدها على الشفاء، كما يفضل تناول كميات وفيرة من الحبوب الكاملة ‘إلى جانب تناول الخضراوات الغنية والفواكه، ولا بد من تناول البروتين مع شرب الكثير من السوائل.
  • يفضل الخروج من المنزل وعدم المكث في غرفة النوم لأن ذلك يجدد النشاط، والطاقة كما انه يزيد من الشعور بالارتياح ويبعدها عن القلق والتوتر.
  • لابد من تحقيق التواصل الجيد مع الزوج لتعم الألفة والمودة بين الطرفين.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *