إستخدامات زيت الزيتون وفوائده للشعر والبشرة وبعض أضراره

إستخدامات زيت الزيتون وفوائده للشعر والبشرة وبعض أضراره

سوف نتعرف علي إستخدامات زيت الزيتون وأضراره حيث أن زيت الزيتون من أهم وأفضل المواد الطبيعية على مر العصور،  عرف منذ القدم على أنه مادة علاجية واستخدم لعلاج الكثير من الأمراض والمشاكل التي يتعرض لها الإنسان،  ومازالت مكانته معروفة حتى الآن لفوائده العديدة.

فوائد وإستخدامات زيت الزيتون

زيت الزيتون وفوائده

أحد الزيوت الطبيعية التي تدخل في العديد من الاستخدامات أهمها صناعة مستحضرات العناية بالشعر والبشرة،  ويتم إضافته على الأطعمة أو تناوله،  وله خصائص علاجية،  وفوائد كثيرة للجسم أهمها:  إنه يخفف من الالتهابات،  ويقوي العظام،  ويحسن من صحة القلب والشرايين،  كما يعالج الإمساك ويمكنك ايضا قراءة فوائد عسل النحل واستخداماته للشعر .

ومن فوائده أيضًا أنه يقلل من خطر الإصابة بالكثير من أنواع السرطانات المختلفة أهمها سرطان الثدي،  ويحسن من صحة الدماغ والكبد،  ويحمي من الاكتئاب والأرق،  وينظم مستوى السكر بالدم،  وغيرها من الفوائد وكل ذلك بسبب محتواه من العناصر الغذائية حيث يحتوي كل 100 جرام منه على الآتي:

• 884 سعر حراري،  100 جرام ليبيد،  14 جرام دهون مشبعة.
• 11 من الدهون غير المشبعة،  73 جرام دهون أحادية عديمة التشبع.
• 2 مليجرام من الصوديوم،  1 مليجرام بوتاسيوم.
• 1 مليجرام كالسيوم،  0. 6 مليجرام حديد.

أهمية زيت الزيتون للشعر

فوائد وإستخدامات زيت الزيتون للشعر
فوائد وإستخدامات زيت الزيتون للشعر

الشعر هو سر جمال المرأة والرجل،  لذلك يحرص الجميع على الاهتمام به وعلاجه،  وزيت الزيتون يقدم الكثير من الفوائد له مما يجعله مفضل لدى الكثير من الناس،  ومن أهمها:

• يوفر ترطيب عميق للشعر وخاصةً الكثيف والمجعد والمتعب والمصبوغ أو التالف بسبب استخدام مواد كيميائية ضارة،  كما يساعد على التخلص من قشرة الشعر والقمل بفعالية كبيرة عند استخدامه بانتظام.
• يعمل على إيقاف تساقط الشعر وتحفيز نموه مرةً أخرى وتقويته،  وذلك عند تدليك الفروة به،  كما يكافح التقصف ويعالج الأطراف التالفة بسبب تعرضها للأدوات الحرارية بكثرة.
• يقلل من هيشان الشعر ومن نفشته،  ولكن ينصح باستخدامه لأصحاب الشعر الكثيف لهذا الغرض،  حيث إن استخدامه للشعر الخفيف يجعله أكثر ترقق مما يسبب الإزعاج .

زيت الزيتون وفوائده للبشرة

البشرة من أكثر المناطق المعرضة للشمس والعوامل الخارجية التي تسبب لها مشاكل كثيرة،  لذلك فإن وجوده في كل منزل لابد منه حيث أثبتت الدراسات العلمية فوائده العديدة للبشرة وهي:

• يحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة،  لذلك فإن وضعه على الوجه باستمرار يمنع تأثره بالشوارد الحرة أو العمليات الضارة الأخرى والتي قد تؤدي للإصابة بالسرطان.
• احتوائه على الفيتامينات والمغذيات الأخرى يجعل له دور كبير في تغذية البشرة وترطيبها وتقليل التجاعيد ويكافح علامات تقدم العمر،  وتدليك البشرة به يمنحها المرونة والنقاء.
• ينظف البشرة ويعقمها ويكافح البكتيريا التي قد تصيبها وتسبب مشاكل جلدية وصحية عديدة،  ويكافح الرؤوس البيضاء والسوداء،  ويمنع تهيج البشرة بعد عملية الحلاقة،  ويحسن من مظهر الندوب،  وإعادة تجديد الخلايا.

أضرار زيت الزيتون وإستخدامته الخاطئة
أضرار زيت الزيتون وإستخدامته الخاطئة

أضرار زيت الزيتون

على الرغم من فوائده الكثيرة والمتعددة إلا أن الإفراط في استخدامه،  يعرض الشعر أو البشرة للكثير من الأضرار،  وتناوله بكثرة أيضًا قد يعرض حياة الشخص للخطر،  ومن أهم أضراره:

• يسبب هبوط حاد لنسبة السكر في الدم،  لدك ينصح مرضى السكري بعدم تناوله إلا بعد استشارة الطبيب،  كما أنه يتفاعل بطريقة سلبية مع أدوية السكر مما قد يعرض حياة الشخص للهلاك.
• يؤدي إلى الإصابة بالعديد من أمراض القلب والشرايين،  ويحدث اضطرابات وانسدادات بالمرارة،  بالإضافة إلى اضطرابات في الجهاز الهضمي والإصابة بالإسهال والسمنة المفرطة.
• يسبب اضطرابات للبشرة عند تطبيقه مباشرةً عليها مثل تعرضها للاحمرار والتلف،  انسداد مساماتها لكثافته،  احتمالية الإصابة بالأكزيما،  حدوث التهاب للجلد،  وظهور حب الشباب.
• يسبب الكثير من الأضرار للشعر وخاصةً الشعر الدهني أو الشعر الناعم والخفيف،  أو المعرض للصبغ لأقل من 3 أيام،  كما أن وضعه على الشعر ثم تعريضه للحرارة يسبب احتراقه.

والأن قد تعرفنا علي كثير من إستخدامات زيت الزيتون وأضراره ايضا ، فيمكنك الاستفادة من فوائد زيت الزيتون الكثيرة وذلك من خلال استخدامه بحكمة وبكميات قليلة،  حيث إن المواد الطبيعية على الرغم من أمانها على الإنسان إلا أن الإفراط في استخدامها يحول الفوائد إلى أضرار وايضا لزيت الجوجوبا فوائد رائعة يمكن الإطلاع عليها من هنا .

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *