طريقة عمل الفطير المشلتت بخطوات سهلة وبأقل تكلفة وأحسن من الجاهز

طريقة عمل الفطير المشلتت بخطوات سهلة وبأقل تكلفة وأحسن من الجاهز

طريقة عمل الفطير المشلتت بخطوات سهلة وبأقل تكلفة وأحسن من الجاهز، تعتقد الكثير من النساء أن تحضير الفطير المشلتت هي مسألة صعبة وأن إعداده يحتاج إلي وقت ومجهود كبير، وهذا ما يجعلها تلجأ لشراؤه من المحلات الخاصة ببيعه دون مراعاة الأمان وسلامة وجودة الأدوات المستخدمة في تحضيره، ولكن يمتاز الفطير المشلتت بسهولة مكوناته وطريقة تحضيره ويمكنك إعداده لأسرتك بأسهل طريقة وخطوات بسيطة، ولهذا سوف أقدم لكم الفطير المشلتت بطريقة سهلة وبسيطة وبتكلفة أقل.

أسهل طريقة لعمل الفطير المشلتت بوصفة اقتصادية وأفضل من المحلات

يعد الفطير المشلتت من المأكولات الشهيرة في المناطق الريفية وخاصةً في العديد من المناسبات والأفراح، كما نجده في مناسبة مهمة وهي رأس السنة الهجرية حيث يتم تقديمه مع الجبن أو مع العسل سواء كان عسل أسود أو عسل نحل، مما يتميز بمكانة خاصة في المأكولات المصرية.

مقادير عمل الفطير المشلتت

  • كيلو من الدقيق الأبيض.
  • ملعقة كبيرة من الملح.
  • ملعقة كبيرة من السكر.
  • ماء للعجن.
  • كوب من السمن.
  • كوب من الزيت.

طريقة تحضير الفطير المشلتت بخطوات بسيطة وسهلة

  1. في وعاء عميق قومي بنخل الدقيق ثم أضيفي الملح والسكر وقلبي المكونات الجافة جيداً، ثم ضعي الماء وقلبيه مع الدقيق لمدة 10 دقائق حتي تحصلي علي عجينة ناعمة ولا تلتصق باليد.
  2. قومي بتقسيم العجينة إلي كرات صغيرة متساوية وواحدة أكبر قليلاً، ثم ضعيهم في صينية وقومي بوضع الزيت وتغطيتهم لمدة تتراوح من ساعة إلي ساعتين حتي ترتاح.
  3. قومي بأخذ أول قطعة وضعي القليل من الزيت علي سطح الرخامة بعد تنظيفها جيداً، يتم الفرد بالنشابة أو باليد حتي تحصلي علي عجينة رقيقة وشفافة.
  4. ثم قومي بوضع طبقة من السمن ثم اثني الأطراف حتي تكون علي شكل مربع، وبعد ذلك افردي كل الكرات بنفس الطريقة مع وضع السمن حتي تنتهي كل كرات الفطير المشلتت.
  5. نضع كل الكرات بداخل بعض مع فردها جيداً ثم نضعها في صينية مدهونة بالسمن ونتركها ترتاح لمدة 10 دقائق، وبعد ذلك نفردها ثانية.
  6. نضع الصينية في فرن ساخن علي درجة حرارة 200 لمدة 15 دقيقة حتي يحمر الوجه وتأخذ اللون الذهبي، وبعد ذلك نقوم بتغطية الفطير المشلتت بفوطة نظيفة حتي يظل طري وبالهناء والشفاء.

يعد الفطير المشلتت من المعجنات الشرقية التي تقدم بعدة طرق تتناسب مع جميع الأذواق، كما يعتبر من أشهر ما يقدم في المطبخ المصري حيث كان يسمي قديماً بالملتوت عند القدماء المصريين، ولكن الفطير المشلتت يحتوي علي سعرات حرارية كثيرة نظراً لمكوناته من الدقيق والسمن، ولهذا لا ينصح به لمن يرغبون في إنقاص الوزن وأصحاب الرجيم.

طريقة عمل الفطير المشلتت الفلاحي بكل أسراره

الفطير المشلتت الفلاحي من ألذ المعجنات التي تنال ذوقك وكذلك يحبه الجميع سواء كبار أو صغار، كما أنه يمتاز بمذاقه اللذيذ ودائماً ما يتم تناوله طوال السنة حيث يتوافر في المحلات، ولكن يمكنك تحضيره في خطوات سهلة وبسيطة.

مكونات عمل الفطير المشلتت الفلاحي

  • 2 كيلو من الدقيق الأبيض.
  • ملعقة صغيرة من الملح.
  • كيس من البيكنج بودر.
  • 1/4 كوب من السكر.
  • ماء للعجن.
  • كوب من السمن.
  • كوب من الزبدة.
  • 1/4 كوب من الزيت.
  • علبة من الزبادي البلدي.

طريقة تحضير الفطير الفلاحي بكل الخطوات وأسرار نجاحه

  1. قومي بنخل الدقيق في وعاء عميق ثم أضيفي الملح والسكر والبيكنج بودر وامزجيهم جيداً، ثم أضيفي الماء بالتدريج مع العجن لمدة لا تقل عن 30 دقيقة حتي تصبح عجينة ليست لينة ولا متماسكة.
  2. يتم تقسيم العجينة إلي 4 كرات كبيرة مع دهن الوجه بالزيت وتوضع في صينية مدهونة بالزيت، ثم تغطي وتترك لمدة 45 دقيقة حتي ترتاح.
  3. يتم فرد الكرة الأولي علي طاولة أو طبلية نظيفة مدهونة بالزيت باليد علي أن تأخذ شكل الدائرة وتصبح شفافة، ثم تدهن بخليط من السمن والزبدة وعلبة الزبادي حتي نحصل علي طبقات عديدة.
  4. يتم ثني الأطراف من الجهات الأربعة مع مراعاة وضع السمن في كل جهة، ثم توضع في صينية مدهونة بالزيت وتفرد ثانية وتترك لمدة 10 دقائق حتي ترتاح.
  5. توضع في فرن ساخن علي درجة حرارة 180 حتي تأخذ اللون الذهبي من أسفل ومن أعلي وتحمر جيداً، ثم تغطي وتترك حتي تهدأ ويظل الوجه طري وبالهناء والشفاء.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *