توقعات صادمة لتجاوز سعر البيتكوين 300 ألف دولار فهل يتفوق على الذهب ؟

توقعات صادمة لتجاوز سعر البيتكوين 300 ألف دولار فهل يتفوق على الذهب ؟

توقعات صادمة لتجاوز سعر البيتكوين ال 300 ألف دولار فهل يتفوق على الذهب ؟، مع انطلاقة يناير 2020 وصل سعر البيتكوين الواحد 9300 دولار، ومع انهيارات مارس المعروفة وصل سعر البيتكوين إلى 5000 دولار، ولكن بدأ البيتكوين رحلة تحوله مرة أُخرى وبدأ يرتفع قليلا حتى 16 ديسمبر عام 2020 وتجاوز البيتكوين حاجز ال 20 ألف دولار، وهذه كانت المرة الأولى في تاريخ العملة ظان تتجاوز هذا السعر منذ بداية التداول عليها عام 2010، وترجع أسباب الصعود في تلك الأوقات أن هناك بعض المُستمرين قالوا بإخراج بعض أموالهم من الذهب ليضخوها في البيتكوين، لما قد تتجاوز عملة افتراضية ظهرت من العدم هذا السعر المهول وتتجاوز 23 ألف دولار للبيتكوين الواحد؟، وكيف نستطيع الإستثمار فيها؟، وهل تستطيع البيتكوين احتلال مكانة الذهب العالمية كسلعة أمنة للاحتفاظ بالأموال والاستثمار طويل الأجل؟، هذا ما سنتحدث عنه اليوم تفصيلا.

توقعات سعر البيتكوين خلال عام 2021

نشرت شبكة يورو نيوز مؤخرا عن الخبر المُسرب لمجموعة سيتي بنك والذي أوضح توقع المجموعة لوصول سعر البيتكوين الواحد إلى 300 ألف دولار في نهاية عام 2021، وهذا الرقم خُرافي حيث يتوقع البنك أن يصل سعر البيتكوين ل 15 ضعف من السعر الحالي في نهاية العام الجاري، ويوضح التقرير أن السبب في ارتفاع سعر البيتكوين يرجع إلى إقبال المؤسسات الاستثمارية الكبيرة على الإستثمار في البيتكوين باعتباره ملاذ أمن مقل الذهب والفضة والمعادن الأُخرى، وأوضح البنك نصا في تقريره أن البيتكوين سيصبح ذهب العام ال 2021 وسيصل سعره  318ألف دولار في نهاية العام.

أسباب توقعات ارتفاع أسعار البيتكوين الصادمة

يرى سيتي بنك أن أسباب توقعات ارتفاع أسعار البيتكوين الصادمة ترجع إلى :

  •  عدد البيتكوين في العالم أجمع محدود جدا فيما يعادل 21 مليون وحدة بتكوين في العالم، وهذا العدد المحدود يمنع العملة من التعرض لمشاكل في التضخم.
  • وجود اهتمام عالمي سواء في وسائل الإعلام أو من جانب المستثمرين للاهتمام بالبيتكوين بشكل كبير جدا، حيث أصبح البيتكوين مؤخرا بمثابة عُملة جذابة جدا للاستثمار وسيتم الاعتماد عليه كملاذ أمن في الفترة المُقبلة.

لماذا يتوقع كبار المستثمرين أن يُنافس البيتكوين الذهب في الفترة المُقبلة؟

أسباب توقُع كبار المستثمرين أن يُنافس البيتكوين الذهب في الفترة المُقبلة هي الأتي :

  •  القيمة السوقية لعملة البيتكوين المتواجدة في العالم كله تتجاوز 400 مليار دولار، ومن ناحية الذهب فإن القيمة السوقية تتجاوز 10 تريليون دولار وهذا ما يمنح البيتكوين فرص إستثمارية ضخمة في الوقت الحالي.
  • هناك جزء كبيرة من المُستثمرين وصناديق الإستثمار تهتم بشكل كبير جدا بالعملة الافتراضية خلال عام 2020 وهذا ما يجعلها تضخ الكثير من الأموال في عام 2021.
  • الخبر الذي ساهم في ارتفاع سعر البيتكوين أن بعض شركات المدفوعات الإلكترونية وافقت على أن يتم التداول على عُملة البيتكوين من خلال تطبيقاتها ومن أهم الشركات شركة PayPal للمدفوعات الإلكترونية والذي تحوي 350 مليون حساب نشط.

كيف تستثمر في البيتكوين ؟

هناك ثلاثة طرق تتمكن من خلالهم الإستثمار في البيتكوين وهم:

  • إنشاء محفظة رقمية وهي حساب يتم إنشاءه على الإنترنت من خلال وسيط للتداول في البورصة وهي الطريقة الأسهل.
  • إنشاء موقع يقوم بتقديم بعض الخدمات على أن تتم مُقابل عُملة البيتكوين وليس أي عملات أُخرى كالدولار واليورو.
  • التنقيب على البيتكوين وهي الطريقة الأصعب حيث تحتاج أجهزة مُعينة وتقوم بحل مسائل رياضية مُعقدة في فترة زمنية قصيرة جدا.

هل حقا يهدد البتكوين الذهب ؟

في البداية علينا الإطلاع على مُعدل الطلب، إذا سألت نفسك من أين يأتي الطلب على الذهب؟، وستجد أن الإجابة هي النوع الأول نحن الأفراد منا من يهتم بشراءه للزينة وهناك من يهتم بالإدخار والإستثمار فيه، والنوع الثاني البنوك المركزية في العالم أجمع والتي تقوم بالإحتفاظ بأصول الذهب، والنوع الثالث كبار المُستثمرين والمُضاربين وصناديق الإستثمار، أما البتكوين فالطلب عليه حاليم من قبل المُستثمرين والمُضاربين بشكل كبير جدا وهناك بعض صناديق الإستثمار ولكنها قليلة نسبيا، وبالتأكيد ليس هناك مقارنة بين حجم الطلب بين الذهب والبتكوين فالذهب هو الأكثر شعبية في العالم أجمع، أما المُستثمرين فدائما يهتمون بما يُسمى المحفظة الإستثمارية والتي تحوي أنواع متعددة من الذهب، الفضة، الأسهم، سندات الخزانة الأمريكية، والبتكوين.

يتميز الذهب كذلك بالإستقرار فعلى الرغم من أن الذهب يمر بفترات صعود وهبوط إلا أن الذهب سلعة بها إستقرار كبير مقارنة بأي سلع أو أصول مالية أُخرى، أما البتكوين فهي تتعرض لتقلبات شديدة جدا، ولا يوجد مستثمر للبتكوين لا يتذكر ما حدث لها عام 2017 عندما وصل سعره 20 ألف دولار ثم تعرض لإنهيار شديد وخسر ربع قيمته خلال يوم واحد فقط ووصل ل 3500 دولار نهاية عام 2018.

عنصر الشفافية حيث يتميز التداول على الذهب عالميا بعنصر الشفافية، وليس منا من يعرف الذي قام بإختراع البتكوين سوى إسم يتردد في جميع وسائل الإعلام ولكن الشخصية الحقيقة التي إبتكرت البتكوين لم تُعرف حتى الأن، كما تم خلال شهر 7 من عام 2020 تحويل هائل لأكثر من 132 ألف عملة بتكوين مجهولة المصدر فيما يتجاوز 1.3 مليار دولار، وحتى الأن المُرسل والمُستقبل مجهولان تماما والذي يطرح الكثير من التساؤلات عن شفافية ووضوح عملية البتكوين.

العنصر الذي يجب أن توفره البتكوين ويمنحها فرصة لتنافس الذهبفي المستقبل القريب هو أن تخضع للرقابة المالية العالمية، وفي حالة حدوث ذلك رغم صعوبته يستطيع البتكوين الدخول في منافسة مع الذهب والكثير من العملات المعروفة والمتداولة عالميا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *