كيف يتم نقل الكفالة في النظام الجديد؟

كيف يتم نقل الكفالة في النظام الجديد؟

يعتبر سؤال كيف يتم نقل الكفالة في النظام الجديد؟. من الاسئلة التي يبحث عنها الكثير من المواطنين سواء كانوا سعوديين او مقيمين في المملكة العربية السعودية، وذالك حتي يتمكنوا جميع الافراد من نقل الكفالة في النظام الجديد بكل سهولة ويسر فرجاءً تابعونا عبر السطور التالية فرجاءً تابعونا.

ماهو نظام الكفالة السعودية الجديد؟

نظام الكفالة الجديد في السعودية هي منظومة تم تطبيقها من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودي والذي يحدد العلاقة بين صاحب العمل والعامل المُغترب داخل المملكة العربية السعودية، حيث كانت قد اعلنت الوزارة عن تغير نظام الكفالة القديم وتخفيف العلاقة التعاقدية بين صاحب العمل والعامل المُغترب، وتتصف تلك العلاقة بالمرونة واللين حيثُ سمحت للعامل تغير مكان عمله في حالة انتهاء عقد عمله مع صاحب العمل وحرية السفر، من خلال هذا المقال سوف نستعرض مع حضراتكم كيفية نقل الكفالة بدون علم الكفيل اسفل هذه التدوينة.

لقد صرحت وزارة التنمية البشرية والتنمية الإجتماعية عن حرية الكفيل أو الوافد إلى المملكة بالتَغير الوظيفي في حالة انتهاء العقد المتفق عليه بين الطرفين دون الرجوع للصاحب العمل أو الشركة المتعاقد معها، ويعتبر هذا النظام الجديد مُطبق لأول مرة بعد نظام دام ما يقرب من 72 عامًا، وكل ذلك تحقيقاً للرؤية التي تسعى إليها المملكة العربية السعودية في عام 2030، ومن المُرجح أن نظام الكفالة الجديد قد يتم تنفيذه في النصف الأول من العام القادم، ويعود نظام الكفالة الجديد بالفائدة بوجه عام على أكثر من عشرة ملايين وافد داخل المملكة.

أهداف نظام الكفالة الجديد

  • تبديل حياة الوافدين إلى المملكة العربية السعودية إلى الأفضل وخاصة من ناحية السكن والترفيه
  • حفظ حقوق كلٍ من أصحاب العمل أو الشركة المسئولة عن الكفيل، وبين الكفيل أو الوافد على حد سواء
  • منح الوافد حرية التنقل بين جهات العمل في حالة إنهاء مدة العقد
  • تخفيف التقييدات التي يفرضها صاحب العمل على الوافد.

مزايا نظام الكفالة الجديد

ساعد نظام الكفالة الجديد من مرونة وتطوير سوق العمل، رفع من كفاءة وإنتاجية القطاع الخاص، جذب أصحاب المهارات العالية ورفع إنتاجية العمالة الوافدة، القضاء على القضايا العمالية وحل مشكلة هروب الوافد.

نظام نقل الكفالة الجديد في السعودية
نظام نقل الكفالة الجديد في السعودية

مايجب ذكره أن نظام الكفالة كان من الأمور الهامة في منطقة الخليج العربي، إلا أن هناك عدد من بلدان الخليج التي بدأت بالمبادرة بإلغاء نظام الكفالة فنجد دولة الكويت قد أعلنت عن قرار يخص  بإلغاء نظام الكفالة لجميع الوافدين الذين مر علي عقودهم ثلاثة سنوات وقد أعلن هذا القرار في عام 2009، وكذلك دولة البحرين في نفس العام أعلنت عن قرارها في إلغاء نظام الكفالة.

كيف يتم نقل الكفالة في النظام الجديد؟

نستعرض مع حضراتكم طريقة نقل الكفالة النظام الجديد بصورة مبسطة وذالك حتي يتمكن جميع المواطنين من اتمام عملية عملية النقل بنجاح عن طريق زيارة الموقع الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية كي يتم تقديم طلب الي الوزارة حتي يتم الموافقة عليه مباشرة وذاك وفقا لضوابط وشروط نقل الكفالة في النظام الجديد.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *