للسيدات فقط .. 6 تغيرات تحدث لجسدك بعد الولادة

للسيدات فقط .. 6 تغيرات تحدث لجسدك بعد الولادة

تشعر المرأة بعد الولادة وخاصة إذا كانت ولادة طبيعية بالعديد من التغيرات التي تطرأ على جسمها، وتكون هذه التغيرات غير مريحه لها، لذلك يجب التعرف على هذه التغيرات حتي نعرف كيفية التغلب عليها وعلاجها في أسرع وقت، كما يجب استشارة الطبيب المختص لكتابة العلاج المناسب لهذه التغيرات، ولكي يعطي بعض النصائح التي تفيد المرأة أثناء شعورها بهذه التغيرات في هذه الفترة.

التغيرات التي تحدث للمرأة بعد الولادة

سوف نتناول معكم على موقع “ثقفني” أشهر تلك التغيرات وكيفية علاجها في أسرع وقت ممكن ومنها :

  • الشعور بتغير في منطقة قاع الحوض

منطقة قاع الحوض هي المنطقة ما بين المهبل والمستقيم، وهذه المنطقة تتمدد أثناء الولادة الطبيعية، ويمكن أن تصل إلى حد التمزق أثناء ألم المخاض ومحاولات الأم لخروج الجنين، وقد يضطر الطبيب إلى قطع جزء من هذه المنطقة حتي يخرج الجنين بأمان، لذلك هناك بعض الأشياء التي يجب أن تفعليها للتعافي بشكل أسرع، وهي ممارسة تمارين كيجل، وهي أن تستلقى على الأرض على ظهرها ثم تقوم برفع منطقة الحوض إلى أعلى وتنتظر 3 ثواني، ثم تنزل الحوض إلى الأرض، وتكرر هذه العملية، ويمكن أيضاً وضع كمادات ثلج على ذلك الجزء، وبذلك يسرع من عملية الشفاء.

  • شعور المرأة بالإمساك

وهذا أمر طبيعي أن يحدث بعد الولادة لذلك عند تناول أطعمة بها ألياف فهي تحفز الأمعاء وتجعلها تنشط،وهذا يساعد على زوال الإمساك تدريجياً، أيضاً يجب شرب الكثير من الماء يومياً واستشارة الطبيب على أنواع الأدوية التي يمكن تناولها أثناء فترة الرضاعة.

  • شعور المرأة بزيادة سبة التعرق في الجسم

وهذا أمر طبيعي نظراً للتغيرات التي تحدث في الهرمونات بعد الولادة، والتي تجعل التعرق أكثر من الفترات السابقة، لهذا يجب أن نغطي أجسامنا بشيء خفيف لحين أن تعبر هذه الفترة.

  • شعور المرأة أن صدرها متورم

تشعر المرأة بهذه التغيرات بعد الولادة بحوالي يومين وهذا أمر طبيعي، وعادة يكون الاحتقان أو التورم غير مريح مطلقاً، لذلك يجب عمل كمادات دافئة على الصدر وسوف يتحسن الصدر بمرور الوقت، وعندما تبدأ الرضاعة الطبيعية، سيتحسن الأمر جداً.

  • شعور المرأة بألم في منطقة الرحم

وهذا يحدث نتيجة تقلصات الرحم الشديدة أثناء الولادة الطبيعية حيث يمكن أن يستمر الألم لفترة، لذا يجب استشارة الطبيب في تناول المسكنات الآمنة على الأم وعلى طفلها، حيث أنها تكون في فترة الرضاعة الطبيعية.

  • شعور المرأة بزيادة الإفرازات المهبلية

هذا أمر طبيعي جداً لأن الجسم يريد التخلص من الدم الزائد، وكذلك الأنسجة الأخرى، لذلك يجب ارتداء الفوطة الصحية لمدة أسبوعين أو 4 أسابيع، يختلف الأمر بين كل امرأة وأخرى وذلك حتي تنقطع هذه الإفرازات.

  • حدوث تساقط في شعر المرأة

غالباً ما تشعر المرأة ان شعرها يتساقط علي غير العادة وذلك امر طبيعي للغاية خاصة بعد الولادة يمكن ان يستمر التساقط لمدة 6 شهور بعد الولادة وينتهي ويعود شعر المرأة الي طبيعته مرة اخري.

  • يمكن ان يحدث تغير في لون جلد المرأة

أحيانا تشعر المرأة ان بشرتها جافة وتحول لونها الي اللون الأحمر وخاصة في منطقة الفم واحياناً اخري تتلاشي كل الحبوب والهالات السوداء الموجودة علي البشرة وكل هذا سوف يختفي بعد أسابيع من الولادة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *