أسباب تغير أسعار الذهب ولجوء المستثمرين إليه لنجدة أرباحهم

أسباب تغير أسعار الذهب ولجوء المستثمرين إليه لنجدة أرباحهم

أسباب تغير أسعار الذهب عديدة ومنها العملات حيث تتأثر أسعار الذهب بشكل كبير بارتفاع أو انخفاض قيمة العملات هذا إلى جانب أسباب أخرى سنتناولها معكم، ويعتبر الذهب واحد من أهم السلع الاستراتيجية التي يتم اللجوء إليها للحفاظ على الأموال ضد اضطرابات وتقلبات السوق والاقتصاد، كما أنه من أكثر المعادن انتشارًا في العالم كله.

أسباب تغير أسعار الذهب

أسباب تغير أسعار الذهب

هناك مجموعة من الأسباب التي تؤثر على ارتفاع أو انخفاض اسعار الذهب، ومن هذه الأسباب ما يلي:

تغير أسعار العملات

يتأثر الذهب بشكل كبير بأسعار العملات، حيث توجد بينهم علاقة عكسية فكلما ارتفعت أسعار العملة انخفض سعر الذهب، والعكس صحيح فكلما انخفضت أسعار العملة ارتفعت أسعار الذهب، وتتأثر أسعار العملات بمعدلات التضخم التي تحدث في دولة ما وحينها يلجأ عدد كبير من المستثمرين إلى شراء الذهب وذلك لأنه يعتبر ملاذ آمن للاستثمار.

وينبغي الإشارة إلى أن معدلات التضخم تتناسب طرديًا مع أسعار النفط، فكلما زادت أسعار النفط حينها ترتفع معدلات التضخم وبالتالي يلجأ الأفراد إلى الذهب أيضًا للاحتفاظ بأموالهم.

المخاطر الاقتصادية

تعتبر المخاطر الاقتصادية التي تحدث في دولة ما، من العوامل المؤثرة على أسعار الذهب، وذلك لأنه عند حدوث اضطراب سياسي أو اقتصادي، حينها يزداد الطلب على معدن الذهب، وذلك كونه الملاذ الآمن لجميع المستثمرين للحفاظ على استثماراتهم.

الطلب على معدن الذهب

تتأثر أسعار الذهب كذلك، بمدى الطلب على المعدن النفيس فعندما يزداد الطلب على الذهب حينها ترتفع أسعاره، والعكس أيضًا فكلما انخفض الطلب عليه انخفضت أسعاره بشكل كبير.

تغيرات أسواق المال

تعتبر حركة أسواق المال، من أسباب تغير أسعار الذهب، وذلك لأنه عندما تشهد أسواق المال وخاصةً الأمريكية كفاءة عالية، حينها يلجأ المستثمرين إليها بسبب الاستفادة من العوائد المالية العالية، ولكن عندما تشهد الأسواق مجموعة من المخاطر حينها يعود المستثمرون إلى ضخ أموالهم في الذهب.

مشتريات البنوك المركزية

تتأثر أسعار الذهب بمشتريات البنوك المركزية، فإذا بقيت البنوك على وتيرة الشراء التي تقوم بتسجيلها، حينها سيؤدي الأمر إلى انخفاض أسعار الذهب والعكس صحيح.

الأحداث المفاجئة

المقصود بالأحداث المفاجئة هو حدوث أمر ما يهدد سلامة البلاد مثل حدوث زلزال أو اضطراب في الحكومات أو حدوث ثورات وغيرها من الأمور الأخرى التي تحدث بشكل مفاجئ، والتي ينتج عنها اضطرابات في الاقتصاد وبالتالي يلجأ المستثمرون إلى الذهب للحفاظ على أموالهم من الخسارة.

أسباب اللجوء إلى الذهب للاستثمار

أسباب لجوء المستثمرين إلى الذهب

يلجأ عدد كبير من المستثمرين إلى الذهب في حالة حدوث اضطرابات اقتصادية أو تقلبات في الأسواق ببلد ما، وذلك لأنه يعتبر ملاذ آمن لجني الأرباح، حيث أن أسعاره في أغلب الأوقات تشهد ارتفاعًا مقارنة بالاستثمارات الأخرى، ويمكن أن يصل حجم الربح السنوي من الذهب حوالي 20%.

وينبغي الإشارة إلى أن الذهب يظل محتفظ بقيمته بدون أن يتأثر بعوامل التعرية أو بطول مدة تخزينه، كما أنه لا يتأثر أيضًا بارتفاع معدلات التضخم التي تكون سببًا في تقلبات الأسواق، لذلك يظل محتفظ بقيمته دائمًا.

هل فكرت يومًا، في الحصول على قرض لمشروعك، ولكنك اصطدمت بمعوقات الضمانات؟.. المقال التالي يحمل لك أخبار سارة قروض شخصية بدون ضمانات .

أسباب احتفاظ سعر الذهب باستقراره على عكس العملات

أسباب تغير أسعار الذهب

يحتفظ سعر الذهب باستقراره على عكس العملات، وذلك لأن معدن الذهب يحتفظ بقيمته بالرغم من تقلب الأسواق وحدوث اضطرابات، بينما تتأثر العملات بتقلبات الأسواق والاضطرابات التي تحدث سواء عالميًا أو إقليميًا.

كما أن قيمة الذهب يتم تسعيرها وفقًا لارتباط السعر العالمي بسعر الدولار الأمريكي، بينما يتم تحديد قيمة الدولار وفقًا للاضطرابات السياسية والاقتصادية لذلك تتعرض الأسعار للتقلبات.

الخاتمة

وفي نهاية مقالنا نكون عرضنا لكم أسباب تغير أسعار الذهب، كما أطلعناكم على أسباب اللجوء إليه للاستثمار مقارنة بغيره من الاستثمارات الأخرى.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *