أعرف مخاطر البطاطس ومتى تكون “سامة” ومواصفات البطاطس الصالحة للأكل

أعرف مخاطر البطاطس ومتى تكون “سامة” ومواصفات البطاطس الصالحة للأكل

مخاطر البطاطس وتحولها إلى وجبة سامة وقد تؤدى إلى الوفاة، فبالرغم من أن البطاطس من أهم الخضراوات التي يتم إستخدامها في كثير من موائد الطعام حول العالم وبالأخص الوطن العربى، فهى تقدم مع الكثير من الأكلات، وتعتبر ثمرة أساسية في كل منزل.

بطاطس مقلية
وجبة بطاطس

لكن إحذر من أنه هناك بعض العلامات على ثمار البطاطس تجعل من الضروري التخلص منها وعدم تناولها، لأنها تصبح غير صالحة للإستخدام وقد تؤدى إلى الوفاة.

فقد حذر المعهد الإتحادي الألماني لتقييم المخاطر من تناول البطاطس التى تظهر على بعض من أجزائها اللون الأخضر أو يظهر عليها عفن أو بها براعم نابتة، نظراً لأنها فى هذة الحالة تحتوي على مادة “السولانين” بكميات كبيرة وهى سامة، وهى من المواد الطبيعية في البطاطس وليس لها ضرر ولكن يزداد تركيزها في هذه الحالات المذكورة، وتقمن الخطورة فى زيادة نسبة “السولانين” عن المعدل الطبيعى.

بطاطس سامة
بطاطس عليها بقع خضراء

مخاطر البطاطس التى بها بقع خضراء

وأشار الخبراء ان التسمم الغذائي الناتج عن تناول بطاطس بها بقع خضراء على قشرتها لأنها تحتوى فى هذة الحالة على نسبة عالية من مادة “السولانين”، قد تظهر في وقت أقل بكثير من حالات التسمم الأخرى حسب كل حالة، وتصيب المريض بحالة عصبية وإضطرابات في الهضم، بالإضافة إلى بعض الأعراض الأخرى مثل (القيء – الإسهال – صداع – انخفاض درجة حرارة الجسم – إضطرابات في المعدة – عسر الهضم – الأورام السرطانية – الوفاة على المدى البعيد).

نصائح يجب أخذها فى الإعتبار عند شراء البطاطس

هناك نصائح يجب مراعتها عند الشراء لتجنب مخاطر البطاطس وهى :

  • تجنب شراء الغير صلبة (طرية).
  • البطاطس التي تتعرض للتلف بسبب التخزين مدة طويلة فى الثلاجات يكون هناك أماكن بالجلد مقشرة، لذلك إختار البطاطس ذات الملمس الناعم.
  • تتلف البطاطس في بعض الأوقات أثناء الجمع من الأراضى الزراعية أو أثناء نقلها، ولذلك تجنب حبات البطاطس التى بها إصابات واضحة، لأنها سوف تفسد بالمنزل بسرعة أكبر.
  • البراعم النابته هي واحدة من أهم المؤشرات الداله على تلف ومخاطر البطاطس، لذلك تجنب شراء البطاطس المنبتة بالبراعم.
  • إختار البطاطس الناضجة الطازجة التى شكلها يكون متناسق.
  • تأكد من عدم وجود صبغات على قشرتها سواء وردي أو أخضر حتى لا تكون سامة.
  • تجنب البطاطس التي يظهر عليها ثقوب.
  • لا تشترى البطاطس ذات الحجم الكبير.
  • لا ترفض شراء البطاطس المتسخة بالطين لإنها تكون بجودة عالية.
تحول البطاطس الى سامة
بطاطس عليها براعم نابتة

تحذير هام

لتجنب التسمم والبعد عن مخاطر البطاطس ينصح بعدم أكل البطاطس بقشرتها إلا إذا كانت طازة وسليمة وخالية من أى عيب، ولا تجعل الأطفال يتناولون البطاطس بقشرتها نهائى.

وأيضاً عند تناول البطاطس مسلوقة يجب التخلص من مياه سلق البطاطس وعدم إستخدامها مرة أخرى، ولا تأكل وجبات البطاطس إذا كان مذاقها مُر.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *