إصدار رخصة عمل وافد وشروط تجديد رخصة العمل عبر موقع وزارة الموارد البشرية

إصدار رخصة عمل وافد وشروط تجديد رخصة العمل عبر موقع وزارة الموارد البشرية

إصدار رخصة عمل وافد أو تجديد رخصة العمل أصبحت متوفرة عبر الإنترنت من خلال بوابة موقع وزارة الموارد البشرية، والتي وفرت خدمة الاستعلام عن اسم الكفيل برقم الإقامة وبما أنه تحتل المملكة العربية السعودية الترتيب الرابع ضمن الدول الأكثر جذبًا للعمالة الأجنبية، وتعتبر وفق هذا الترتيب أكبر دولة في منطقة الشرق الأوسط يتواجد على أراضيها عدد هائل من العمالة الوافدة، يستفيدون من كافة الخدمات وأهمها الاستعلام عن انتهاء الإقامة وأظهرت دراسة أجراها بنك إتش إس بي سي، أن نسبة العمالة الأجنبية في المملكة تصل إلى 42% تقريباً من الحجم الإجمالي للوظائف المتوفرة بالمملكة، ويبلغ عدد العمالة الوافدة في المملكة نحو 9.2 مليون شخص، وهو رقم يمثل 31% من إجمالي عدد السكان داخل المملكة العربية السعودية، وقد وفرت لهم المملكة خدمات إلكترونية من أشهرها استعلام عن نقل خدمات وافد سنقدم طريقة الدخول على مكتب العمل لإصدار الرخصة، بعد أن أطلقنا كافة المعلومات التي تخص الاستعلام عن تأشيرة خروج نهائي 2020.

إصدار رخصة عمل وافد

تقدم وزارة الموارد البشرية والتنمية السعودية، العديد من الخدمات التي يأتي من ضمنها خدمة إصدار رخصة عمل الوافدين، وتجديد الرخصة القديمة للعمالة الوافدة المقيمة بالفعل، ويعتبر قيام وزارة الموارد البشرية والتنمية السعودية، بإصدار الرخصة أو تجديها بمثابة موافقة ضمنية من قبلها للعامل الوافد بالعمل في المجالات العديدة.

والتي تشكل سوق العمل السعودي، فضلاً عن أن الحصول على رخصة العمل للوافدين أو تجديد الرخصة القديمة يعتبر شرطاً ومتطلبًا ضمن متطلبات إصدار الإقامة أو تجديدها لأي عامل مقيم بالمملكة العربية السعودية، من قبل المديرية العامة للجوازات.

شروط تجديد رخصة العمل

  • وضعت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، عدة شروط لإصدار رخصة العمل للعامل الوافد في المملكة، حيث أن الحصول على هذه الرخصة شرط للحصول على الإقامة أو تجديدها الذي تطلبه مديرية الجوازات العامة بالسعودية، وتعتبر موافقة الموارد البشرية ومنحها الترخيص بأنها موافقة على استقبال العمال الوافدين.
  •  يتم إصدار وتجديد رخصة العمل للوافدين داخل المملكة العربية السعودية، بشكل إلكتروني فقط عبر موقع الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، حيث لا يحتاج الحصول على الرخصة أي ملفات أو مستندات ورقية.
  • يبلغ رسم خدمة إصدار رخصة العمل للوافدين، مائة ريالاً سعودياً، لإصدار رخصة واحدة فقط تكون صلاحيتها مدة عام واحد، تجدد كل عام برسم جديد.
  • يلتزم العمال الوافدين بالشروط التي حددتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، بكل ما يتعلق بإصدار رخصة العمل للوافدين حتى لا يتعرض العامل الوافد المخالف لتلك الشروط للوقوع تحت طائلة القانون.
  • يجب التزام العامل الوافد الذي حصل على رخصة عمل للوافدين بالفترات الزمنية التي تنتهي بعدها صلاحية الرخصة، وعليه أن يقوم بالبدء في عملية تجديد الرخصة قبل موعد انتهائها.
  • وحتى يتم إصدار رخصة عمل وافد يشترط أن تكون تراخيص المنشأة التي سيتم العمل بها سارية الصلاحية، ولديها اشتراك في خدمة العنوان الوطني لدى البريد السعودي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *