هيئة الزكاة والدخل تعلن عن الاستثناءات في ضريبة التصرفات العقارية

هيئة الزكاة والدخل تعلن عن الاستثناءات في ضريبة التصرفات العقارية

هيئة الزكاة والدخل تعلن عن الاستثناءات في ضريبة التصرفات العقارية، في ظل حرص المملكة السعودية على ان يصل الدعم إلى أصحابه المحتاجين فقط، ووفقا للائحة القانون الخاص بالضرائب العقارية بالمملكة والتي تحتم على الجميع بالالتزام بدفع الضرائب العقارية لتحقيق المساواة في المجتمع والعمل على توفير منشأت عقارية أخري للمقيمين على أراضيها بما يتناسب مع احتياجات الافراد، وردا على تساؤلات المواطنين في منصة تويتر الإلكترونية حول الاستثناءات التي حددتها الهيئة من عدم دفع الضريبة العقارية المستحقة، والتي نتعرف عليها خلال هذا المقال.

الاستثناءات من دفع الضريبة العقارية

جاء الرد من الهيئة العامة للدخل والزكاة عن أهم الحالات المستثناة من دفع الضرائب العقارية وذلك على منصتها الالكترونية بتويتر؛

  • أن يكون العقار المتحصل عليه عن طريق الهبة وتقديم ما يثبت أنه بدون مقابل وذلك حتى أقارب الدرجة الثانية فقط.
  • أن يكون قد تم التصرف في العقار كونه يقع تحت طائلة التركة والورث، التصرف فيه لعمل خيري أو وقف أهلي.
  • التصرفات العقارية من قبل الجهات الحكومية، والتصرفات القسري في حالات نزع الملكية أو وضع اليد.
  • العقارات الموثقة تحت الولاية أو وصايا شرعية، نقل الملكية المؤقت كتقديم العقار ضمان للحصول على قرض أو تمويل، أو وقوع النقل قبل تطبيق قرار فرض الضريبة.
  • كذلك لا يفرض عليه الضرائب إذا كان تابع لهيئة دبلوماسية أو قانونية أو عسكرية وتكون موثقة من قبل المملكة بمرسوم ملكي أو أن يكون أحد أطراف العقد منظمة أو حكومة أجنبية أو دولية.

مهام هيئة الزكاة والدخل

تهتم هيئة الزكاة والدخل بالقيام بتحصيل الضرائب وجباية الزكاة منها؛ ضرائب الدخل والسلع الانتقائية والاستقطاعات والقيمة المضافة والحرص على تنفيذ تلك المهام المكلفة بها وإلزام جميع الأطراف بتنفيذها.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *