نقص فيتامين B12 اعراضه واسبابه وكيف نعالج الجسم من تلك المشكلة

نقص فيتامين B12 اعراضه واسبابه وكيف نعالج الجسم من تلك المشكلة

تعد مشكلة نقص فيتامين B12 من أسوء المشاكل التي قد تواجه الجسم وذلك لأن هذا الفيتامين له أهمية كبيرة للجسم ويدخل في العديد من العمليات الحيوية داخل الجسم كما يدخل في تركيب العديد من الأجزاء الحيوية التي لاغنى هنها لذلك ينسب الأطباء العديد من الأمراض إلى نقص هذا الفيتامين الضروري، تابوا معنا في هذا المقال لتعرفو المزيد حول هذا الفيتامين.

نقص فيتامين B12

أسباب نقص بي 12 في الجسم:

  • عدم تناول كمية كافية منه:

قد يكون سبب نقص هذا الفيتامين في الجسم هو أنك لا تتناول طعام يحتوي عليه وهذا ما يعاني منه الأشخاص النباتيون حيث أنهم يمتنعون عن تناول المصادر الحيوانية منها الكبد الذي يحتوي على نسبة عالية من فيتامين B12 وهذا ما يعاني منه أيضاً الأطفال الرضع الذين يحصلون على اللبن من أمهات نباتية مما يجعل اللبن يفتقر إلى هذا الفيتامين.

  • حدوث مشكلة في الامتصاص:

قد تكون تتناول كمي مناسبة من الفيتامين في طعامك ولكن المشكلة أن الفيتامين لا يمتص بشكل جيد في الجسم وبلاً من توزيعه في الدم يقوم الجسم بالتخلص منه مع الفضلات.

تحدث هذه الظاهرة خاصة مع كبار السن وذلك نتيجة لانخفاض مستوى حمض المعدة لديهم وعدم قدرتهم على هضم الطعام بشكل سليم لذلك يفضل تناول فيتامينات B12 في أقرار دوائية لتعويض الفقد من الفيتامين.

هناك مشاكل أخرى قد تتسبب في سوء امتصاص الفيتامين مثل الإصابة بالتهاب البنكرياس المزمن وإجراء جراحة للمعدة أو جراحات علاج البدانة، ويمكن أن يكون الشخص مصاب بمتلازمات سوء الامتصاص أو مرض الإيدز.

  • الإصابة الديدان الشريطية:

هناك مشكلة أخرى قد تسبب نقص الفيتامن وهي الإصابة بنمو في بكتريا الجسم أو الإصابة بالطفيليات مثل الديدان الشريطية والناتجة عن تناول الطعام الغير صحي والسمك الغير مطهي بشكل جيد والتي تتغذى بصورة رئيسية على فيتامين B12 المهضوم مما يقلل من نسبة الفيتامين الممتصة والمنتقلة في الدم.

نقص فيتامين B12

أعراض نقص فيتامين B12:

  • شحوب الجلد:

من أهم الأشياء التي يدخل فيتامين B12 في تكوينها هي كرات الدم الحمراء وتحديداً الحمض النووي الصبغي لها لذلك فإن نقص هذا الفيتامين سيؤدي إلى حدوث خلل كبير عند إنتاج كرات الدم الحمراء وبدلاً من أن تنتج كرات بالشكل والحجم الصحيحين سينتج كرات غير ناضجة كبيرة في الحجم مما يسبب الإصابة بنوع شائع من أنواع الأنيميا وهو Megaloblastic anemia.

هذه الخلايا الغير ناضجة من كرات الدم الحمراء تكون غير فعالة لذلك فإن نقص كرات الدم الحمراء في الجسم سيتسبب في ظهور البشرة والجلد بشكل شاحب وباهت ويظهر ذلك خاصة على الوجه والشفتين، ليس هذا فحسب بل سيؤثر أيضاً على انتاج الصفراء في الكبد مما سيسبب اصفرار البشرة وظهور اللون الأصفر في بياض العينين.

  • الإصابة التعب والإعياء:

نتيجة لعدم انتاج كمية كافية وسليمة من كرات الدم الحمراء سيصبح من الصعب على الدم التشبع بالاكسين وتوصيله لأعضاء الجسم بصورة كافية مما يؤدي إلى عدم قدرة أعضاء الجسم المختلفة مثل المخ والرئتين والقلب على آداء وظائفهم في الجسم وبالتالي سيشغر الشخص بالتعب بسرعة والإعياء من أقل مجهول وسيجد صعوبة في التنفس والدوار الشديد والذي قد يصل إلى الإغماء على حسب خطورة الحالة.

  • مشاكل في العينين:

قد يعاني الأشخاص الذين لديهم نقص في فيتامين B12 من اضطراب في الرؤية وضعف النظر والذي يحتاج إلى علاج فوري لأن إهمال تلك الحالة قد تسبب تلف العصب البصري والجهاز اعصبي للعينين مما يؤدي إلى حدوث خلل في انتقال الإشارات العصبية من المخ إلى العينين وهذه الظاهرة تعرف بالاعتلال العصبي البصري.

  • آلام في الأعصاب:

قد يشعر الأشخاص الذين يعانون من نقص هذا الفيتامين من آلام ووغز في الجسم وهذا نتيجة لمشاكل في الأعصاب وتلفها وهذا يحدث لأن فيتامين بي 12 هو المسئول عن صحة وسلامة الاعصاب لأنه يدخل في تكوين المادة التي تغلف الكثير من الأعصاب وهي مادة الميالين وهي المسئولة عن نقل السيال العصبي والأشارات في الأعصاب وبين الخلايا بشكل أسرع وأفضل وغيابها يعني تلف الأعصاب وعدم قدرتها على آداء وظيفتها بكفاءة.

  • حدوث قرح في الفم:

حدوث تغيرات في الفم واللسان يعد من العلامات المبكرة على نقص فيتامين بي 12 حيث يعاني هذا الشخص من تغير في لون اللسان واحمراره وظهور تجاعيد فيه وانتشار الالتهابات فيه وتورمه أيضاً.

قد يصبح هذا الالتهاب قوي جداً ومؤلم وقد يؤثر على الكلام والقدرة على تناول الطعام بصورة طبيعية وقد تصاحبه أعراض أخرى مثل ظهور حبوب بها سوائل تشبه البرابيق مع وجود قرح في اللثة والفم ووغز في اللسان وحرق شديد.

نقص فيتامين B12

علاج نقص فيتامين ب 12 بالأدوية:

  • الحقن:

تعد تلك الطريقة هي الأفضل والأسرع لتعويض نقص هذا الفيتامين حيث يتم حقن الفيتامين بشكل مباشر في العضل لينتقل بأسرع صورة إلى الدم ويعوض النسبة المفقودة.

هناك نوعان من الحقن إما حقنة تؤخذ يومياً ويتم المواظبة عليها لمدة أسبوعين كاملين أو حقنة تؤخذ كل أسبوع يتم أخذها لمدة اربع أو خمس مرات وبعدها تؤخذ الحقنة كل شهر فقط.

  • الأقراص:

هناك أيضاً مجموعة من الأقراص التي تؤخذ وتحتوي على فيتامين ب12 وهي مناسبة للأشخاص الذين لا يحبون أخذ الحقن فهناك حبوب يتم بلعها وهناك حبوب يجب مصها أولاً وهناك أيضاً كريمات يتم دهنها على الغشاء المخاطي للفم.

أطعمة طبيعية تحتوي على فيتامين ب12:

  • سمك السلمون: يعتبر سمك السلمون من أكثر الأطعمة الغنية بفيتامين ب12 حيث أن تناول ثلاث أوقيات منه فقط يعطيك ضعف الكمية التي تحتاجها يومياً من الفيتامين، لذلك ننصحك بتناول طبق من فيليه السلمون المشوي مع طبق من السلطة الخضراء.
  • الكبدة: تحتوي الكبدة خاصة البقري على نسبة عالية من فيتامين ب12 وهي تعد من ألذ الأطباق المغذية كما أن بها نسبة عالية من الحديد لذلك احرص على تناولها.
  • المحار: يعد طبق من المحار هو أسرع طعام للحصول على كفايتك اليومية من هذا الفيتامين مع القليل من البصل لمشوي ولكنه قد لا يكون خياراً متوراً للجميع لأنه غالي الثمن.
  • سلطة التونة: تعتبر التونة بجميع أنواعها من أفضل الفطرق للحصول على فيتامين د وهي رخيصة الثمن ومتوفرة في كل مكان ،يمكنك خلطها من الطماطم والخيار والفلفل الحلو والاستمتاع بوجبة غنية بالفيتامينات والمعادن.

نقص فيتامين B12