الرقمين 3 و 10 ما سرهما في صحن المطاف بعد استئناف العمرة

الرقمين 3 و 10 ما سرهما في صحن المطاف بعد استئناف العمرة

بعد أن تم استئناف مناسك العمرة من جديد فقد أشاد المعتمرين لهذا الموسم بالالتزام والتنظيم وتطبيق الإجراءات الاحترازية اللازمة على مدار أداء المعتمرين لِمناسكهم، والتي تم الحجز لها مسبقاً من خلال التطبيق المتميز والأشهر في الآونة الأخيرة وهو تطبيق “اعتمرنا”، الخاص بحجز وتحديد المواعيد المتوفرة لراغبي أداء مناسك العمرة.

ثلاثة ساعات لكل معتمر

لقد تبين بعد البحث في هذا الموضوع أنه من ضمن مميزات تطبيق “اعتمرنا”، أنه قد قام بتحديد 3 ساعات خاصة بكل معتمر حتى يستطيع أن ينهي المناسك الخاصة بالعمرة خلالهم، وجاء هذا طبقاً لتطبيق الإجراءات الاحترازية حفاظاً على سلامة المعتمرين والحد من الزحام، وانتشار العدوى بين جموع المعتمرين.

كما أن هذا التنظيم المميز قد ساعد علي أن ينهي كافة المعتمرين لأول فوج بعد إستئناف العمرة جميع مناسكهم قبل حلول الساعة الثالثة فجراً.

الرقمين 3 و 10 في صحن المطاف والسر ورائهم:

قد تبين أن القائمين على شئون الحرمين قاموا بتحديد مسارات محددة للمعتمرين أثناء الطواف منعاً التزاحم والتلامس.

حيث قد تم تقسيم صحن المطاف بكامله إلى دوائر ولا ألوان مختلفة، وكل دائرة تحمل رقم، بدايةً من أقصى الصحن وتبدأ أول دائرة بالرقم 10.

بالتي يبدأ بالسير عليها كل معتمر ومع كل شوط ينتقل للدائرة التي تليها، حتى الوصول إلى الدائرة رقم 3  وهي آخر دائرة في المطاف بعد أن يؤدي المعتمر السبع أشواط.

وبعد أن يفرغ المعتمرين من الطواف يتبع المعتمر المسار المحدد بعد آخر شوط إلى المكان المخصص للصلاة لإتمام ركعتي الطواف.

كمان أن عملية التنظيم لموسم العمرة الجديد بعد استئنافها، قد تضم توافر رجال مسئولة عن شئون  المسجد النبوي والمسجد الحرام.

كما يعملون على توجيه وإرشاد المعتمرين للسير في مَسارهم الصحيح داخل صحن المطاف، مما أدى إلى التيسير على المعتمرين وتسهيل أداء مناسكهم دون تكدس وازدحام.

وقد جاء هذا التنظيم طبقاً لِمخطط مسبق لاستقبال أفواج المعتمرين بعد إستئناف العمرة من جديد،  حيث أن تطبيق هذه الخطة المحكمة تسهل على المعتمرين الانتقال بين الأشواط بدون تدافع وتزاحم عند الحجر الأسود.

كما تساعد الدوائر ذات الأرقام المعتمرين على حساب الأشواط  التي قاموا بطوافها، دون حدوث شك أو خطأ في عددها.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *