طريقة عمل كريمات زبدة الشيا في دقائق معدودة وفوائدها الرهيبة

طريقة عمل كريمات زبدة الشيا في دقائق معدودة وفوائدها الرهيبة

أصبحت كريمات زبدة الشيا ووصفاتها من أهم منتجات العناية بالبشرة والشعر فهي منتجات عالية الترطيب تعالج تشققات الجلد وجفاف الشعر والبشرة والقضاء على التقصف والهيشان وأصبحت الخيار الأمثل للعدي من السيدات والفتيات، تابعوا معنا في هذا المقال الشيق لتعرفو المزيد من المعلومات عن تلك المنتجات وفوائدها وكيف تصنعون منها أفضل الماسكات.

كريمات زبدة الشيا

الموطن الأصلي للشيا وكيف يتم تحضيرها:

يتم زراعة وازدهار نباتات وأشجار الشيا في غابات إفريقيا ويتم استخراج تلك الزبدة التي تستخدم في المنتجات التجميلية فيما بعد من بذور الشيا العاجية اللون.

يتم الحصول على مستخلص الشيا من خلال جمع الحبوب من أشجار الشيا وكسرها ثم غليها في درجة حرارة عالية وتصفيتها والحصول على المستخلص بعد تبريده.

يستخدم سكان القارة الإفريقية زبدة الشيا في ترطيب الجسم والشعر كما تدخل في صناعة الشمع ومجموعة من الصناعات الأخرى ،كما تستخدمها ربات المنزل في تحضير الحلوي والشيكولاتة بدلاً من استخدام الزبدة العادية أو زبدة الكاكاو.

يرجع أهمية زبدة الشيا إلى احتوائها على العديد من الفيتامينات الهامة مثل فيتامين A فيتامين E وهما من أهم الفيتامينات لصحة البشرة والشعر ،كما أن زبدة الشيا نفسها تعتبر من الدهون الثلاثية المشتقة من الألوبيك وهي مادة هامة لصحة البشرة والشعر.

فوائد كريمات زبدة الشيا للبشرة والشعر:

  • الشيا تقلل من الالتهابات:

تحتوي زبدة الشيا على مادة هامة تسمى حمض السيناميك وهي المسئولة عن قدرة الشيا في تخيف الالتهابات ومحاربتها والقضاء على الالتهابات في الجسم والمفاصل والغضاريف كما يمكنك وضها على الجلد للتخلص من الحروق دون أن تترك أي أثر.

تعمل زبدة الشيا على تخفيف أعراض الالتهابات في البشرة وفروة الرأس حيث يهدئ من الأحمرار ويعالج الحروق التي قد تسببها الأشعة الفوق بنفسجية الضارة للشمس.

تساعد زبدة الشيا أيضاً على علاج التهابات الشفاة والتشققات التي قد تحدث بها فهي الأفضل على الإطلاق في ترطيب الشفاة وحماية البشرة من التلف وذلك بسبب الفيتامينات الموجودة بها.

  • الشيا مضادة للأكسدة:

تحتوي الشيا على مواد مضادة للأكسدة والتي لها دور فعال في مكافحة الشوارد الحرة في الجسم ومنع تكونها وبذلك تمنع تلف خلايا البشرة وتحافظ على البشرة وتمنع تأكسدها واسمرارها نتيجة عوامل الجو وأشعة الشمس.

تعمل زبدة الشيا والكريمات على تفتيح البشرة أيضاً والتخلص من آثار الحبوب والبقع والندبات وتمنحك بشرة صافية نقية مثل بشرة الأطفال.

  • الترطيب العميق لزبدة الشيا:

تعد كريمات زبدة الشيا هي الخيار الأمثل إذا احتجت إلى ترطيب الجلد فهي مادة لطيفة لا تسبب أى حساسية للجلد ومناسبة لجميع أنواع البشرة حتى بشرة الأطفال وحديثي الولادة ،لذلك يمكنك وضعها على جلد طفلك للحماية من التسلخات والالتهابات وزيادة نعومة بشرة طفلك.

  • زبدة الشيا للشعر:
  • تعمل الشيا على علاج جميع مشاكل الشعر حيث تقوي الشعر وتقلل من التساقط كما تعطي الشعر النعومة واللمعان المرغوبان بهما وتمنحك مظهر براق وصحي ،كما تخلصك أيضاً  من قشرة الرأس وتمنع تكونها عن طريق منع تراكم الدهون على فروة الرأس.

تخلصك زبدة الشيا أيضاً من تقصف الشعر وهيشان الشعر لأنها تمده بأهم العناصر الغذائية التي يحتاجها كما تمنحه مظهر صحي دون الحاجة إلى استخدام أدوات فرد الشعر بالحرارة.

أنواع كريمات زبدة الشيا:

هناك نوعان من زبدة الشيا لذلك عليك اختيار ألافضل والمناسب لبشرتك

1-زبدة الشيا الصفراء:

هذا النوع من كريمات الشيا هي الاصلية والأفضل وتحتوي على كمية مركذة من الفيتامينات والمعادن كما يمكنك تميزيها من رائحتها القوية والذكية وهي رائحة تشبه رائحة المكسرات المحمصة وتعتبر الأفضل للبشرة والشعر.

2-زبدة الشيا البيضاء:

هذا النوع لا يعتبر زبدة شيا خالصة ولكن يتم خلطها بمكونات أخرى وذلك لتكون بتكلفة أقل من تكلفة زبدة الشيا الصفراء الأصلية، هذة المكونات آمنة ومفيدة للبشرة والشعر وتعطيها رائحة ذكية ومحببة لدى الناس.

هذا النوع هو الاكثر طلباً والأكثر توفراً في الأسواق ولكن يجب التنبيه أن هذا النوع لا يحتوي على جميع المعادن والفيتامينات الموجودة في زبدة الشيا الاصلية حيث أن خلطها بمواد أخرى يفقدها الكثير من قيمتها.

كريمات زبدة الشيا

طريقة استخدام زبدة الشيا للوجه:

  1. اغسلي وجهك بالماء والغسول أو الصابونة الطبية المناسبة لبشرتك.
  2. قومي بتقشير وجهك بالمقشر الطبي أو اصنعي مقشر طبيعي باستخدام السكر والليمون.
  3. دلكي وجهك بحركات دائرية للتخلص من الجلد الميت وفتح المسام.
  4. ضعي طبقة خفيفة من زبدة الشيا على وجهك وأسفل العينين للترطيب والتخلص من الهالات السوداء مع الوقت.
  5. حافظي على ترطيب وجهك باستمرار بزبدة الشيا قبل النوم لمدة أسبوعين حتى تحصلي على أفضل نتائج مع الحرص على أن تكون الأصلية ولم يتم خلط أى مواد كيميائية بها.

كريمات زبدة الشيا

استخدام زبدة الشيا للشعر:

  • ماسك لعلاج تقصف الشعر:

قومي بأخذ القليل من زبدة الشيا وفركها بيديك حتى تصبح كريمية القوام بعدها وزعي الكمية على خصلات شعرك المقصفة وفروة الرأس أيضاً لتغزيتها.

اتركي الماسك على شعرك لمدة نصف ساعة ثم اغسليه بالماء الفاتر مع مراعاة تكرار ذلك الماسك للحصول على نتيجة مرضية.

  • ماسك لتنعيم الشعر:

اخلطي ملعقة صغيرة من زبدة الشيا مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند أو أذيبهما معاً على حمام مائي ساخن ثم ضعي الخليط على شعرك ووزعيه جيداً واتركيه لمدة ساعة على الاقل ثم اغسليه.

يمكنك صنع حمام زيتي لشعرك عن طريق لف شعرك بمنشفة ساخنة بعد وضع الماسك أو الستخدام البروكاب الحراري للحصول على أفضل النتائج مع المداومة على هذا الماسك ثلاث مرات في الإسبوع.

  • ماسك للتخلص من القشرة:

اخلطي ملعقتان صغيرتان من زبدة الشيا مع ملعقة من زيت الزيتون وكوب من الزبادي مع نصف ملعقة صغيرة من خل التفاح بالإضافة إلى ملعقة كبيرة من العسل.

اخلطي المكونات جيداً ثم ضعيها كماسك على شعرك وفروة الرأس واتركيه لمدة لا تقل عن ساعة ثم اغسلي شعرك بالشامبو المناسب لك ورطبيه، ولا تنسي تكرار الوصفة مرتين في الإسبوع لتحصلي على النتيجة المطلوبة.

كريمات زبدة الشيا

وصفة الشيا للجسم:

هذا الكريم فعال بشكل كبير في ترطيب اليدين والقدمين والجسم بشكل عام كما أنه رائع في علاج الحروق وآثارها حيث يقلل من الالتهاب ويمنع تدهور الحرق أو تفاعل البكتريا مع الجرح والتسبب في مشاكل مضاعفة.

المكونات:

  • ملعقة صغيرة من كل زيت جنين القمح.
  • ملعقة صغيرة من زيت الأرجان.
  • ملعقة صغيرة من زيت الزيتون.
  • ملعقة صغيرة من زيت اللوز الحلو.
  • ملعقة صغيرة من  زيت اللافندر.
  • ملعقة صغيرة من الجليسرين السائل.
  • ملعقة صغيرة من ماء الورد.
  • وملعقة صغيرة من فيتامين E.
  • 100 جرام من زبدة الشيا الخام.

طريقة تحضير واستخدام الكريم:

  1. ضعي زبدة الشيا في طبق منفصل ثم اخفقيهها جيداً باستخدام المضرب الكهربائي.
  2. استمري في الخفق حتى تحصلي على قوام كريمي ناعم.
  3. أضيفي جميع أنواع الزيوت المتاحة في المقادير إلى زبدة الشيا مع التقليب جيداً حتى تمتزج المكونات تماماً.
  4. أحضري حاوية بلاستيكية أو زجاجية نظيفة ومعقمة وضعي بها الكريم وأحكمي إغلاقها.
  5. ضعي الكريم في الثلاجة واستخدميه كما يحلو لك لتركيب الجسم كله.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *