شروط وحالات استحقاق المعاش التقاعدي في النظام المدني والعسكري

شروط وحالات استحقاق المعاش التقاعدي في النظام المدني والعسكري

حددت المؤسسة العامة للتقاعد شروط وحالات استحقاق المعاش التقاعدي في كل من النظام المدني والعسكري، وكذلك أوضحت حالات إيقاف المعاش التقاعدي في كلا النظامين، كما حددت المؤسسة مدة الخدمة المحتسبة لغرض التقاعد، و المدد المستبعدة من الاحتساب لغرض التقاعد في كل من النظام المدني والنظام العسكري للتقاعد، وفي موضوعنا اليوم سوف نستعرض بالتفصيل أبرز توضيحات مؤسسة التقاعد فيما يخص المعاش التقاعدي.

حالات استحقاق المعاش التقاعدي في النظام المدني والعسكري

تختلف حالات الفئات المستحقة للمعاش التقاعدي ما بين النظام المدني والنظام العسكري، وحددت مؤسسة التقاعد حالات استحقاق المعاش التقاعدي في كل منهما.

النظام المدني

  1. الشخص الذي يتم إحالته للتقاعد بسبب بلوغه سن التقاعد النظامية، وذلك مهما كانت مدة خدمته باستثناء الخدمات الغير نظامية، أو عدم إكمال الشخص سنة التجربة وفقا لأنظمة الخدمة المدنية.
  2. الشخص المتوفى أو المفصول عن عمله بسبب عجز كلي، وذلك مهما كانت مدة الخدمة، ويكون مستحقا للقيمة الأكبر ما بين نسبة 40% من أخر راتب أساسي تقاضاه قبل حدوث الوفاة أو العجز، أو قيمة المعاش المستحق عن مدة خدمته الفعلية.
  3. يتم احتساب استحقاق المعاش التقاعدي للشخص المتوفى أو العاجز بسبب حادثة أثناء العمل، ويكون مستحقا للقيمة الأكبر ما بين نسبة 80% من أخر راتب أساسي تقاضاه قبل حدوث الوفاة أو العجز، أو قيمة المعاش المستحق عن مدة خدمته الفعلية.
  4. الشخص الذي قضي على الأقل 25 عام في خدمة جهة عمله وانتهت خدمته لأي سبب، أو الشخص الذي قضى على الأقل 15 عام في خدمة جهة عمله، وانتهت خدمته بسبب إلغاء الوظيفة بأمر سام وبغير سبب تأديبي.
  5. يتم احتساب استحقاق المعاش التقاعدي للشخص الذي قضي على الأقل 20 عام في خدمة جهة عمله وانتهت خدمته بناء على طلبه، وذلك بشرط موافقة الجهة التي تملك حق تعيينه، ويتم تسوية المعاش التقاعدي بنسبة واحد إلى أربعين من آخر راتب.

حالات إيقاف المعاش التقاعدي في النظام المدني

  • إذا قام الشخص المتقاعد بشغل إحدى المناصب في الميزانية العامة للدولة.
  • إذا كان الشخص المتقاعد مستحقا لمعاش تقاعدي أكبر.
  • إذا تجنس الشخص المتقاعد بغير الجنسية السعودية، وإذا عمل في حكومة أو منظمة أجنبية بدون تصريح رسمي.

مدة الخدمة المحتسبة لغرض التقاعد في النظام المدني

مدة الخدمة المحتسبة لغرض التقاعد في النظام المدني هي المدة الإجمالية للمتقاعد في خدمة جهة عمله، وهي مهمة في حساب استحقاق المعاش التقاعدي، وتحتسب باستثناء المدد المستبعدة من الاحتساب وهي:

  • الإجازات الاستثنائية وأيام الغياب  بدون إجازة.
  • أية إجازات بدون مرتب باستثناء الإجازة المرضية والدراسية.
  • مدة شغل الوظيفة أو المرتبة بالمخالفة ومجموع كسور الشهور بسبب التأخيرات.
  • مدة الخدمة المدنية التي ينص أي من الأنظمة المدنية على عدم احتسابها.

حالات استحقاق المعاش التقاعدي في نظام التقاعد العسكري

  1. الشخص الذي يبلغ السن المحددة للتقاعد وفقا للأنظمة العسكرية بشرط استكمال فترة التجربة.
  2.  الشخص الذي انتهت خدمته المدنية وخدم عسكريا لمدة لا تقل عن ثمانية عشر عاماً، أو الشخص الذي بلغ إجمالي عشرون عاما على الأقل في خدمته العسكرية والمدنية  بشرط ألا تقل مدة الخدمة العسكرية عن 8 سنوات أو يكون قد أتم 55 عام.
  3. الشخص الذي قضي على الأقل 15 عام في خدمته المدنية والعسكرية جهة عمله وانتهت خدمته بناء على طلبه، بشرط أن يكون منها 8 سنوات خدمة عسكرية على الأقل.
  4. يتم احتساب استحقاق المعاش التقاعدي للشخص الذي قضي على الأقل 15 عام في خدمته المدنية والعسكرية جهة عمله وتم إنهاء خدمته لأي سبب غير تأديبي، بشرط أن يكون منها 8 سنوات خدمة عسكرية على الأقل.
  5. الشخص المتوفى بشكل طبيعي أو المفصول عن عمله بسبب عدم اللياقة الطبية، وذلك مهما كانت مدة الخدمة، ويكون مستحقا للقيمة الأكبر ما بين نسبة 70% من أخر راتب أساسي تقاضاه، أو قيمة المعاش المستحق عن مدة خدمته الفعلية.
  6. الشخص المصاب بعجز كلي أو جزئي بسبب العمل، وذلك مهما كانت مدة الخدمة، ويكون مستحقا للقيمة الأكبر ما بين نسبة 80% من أخر راتب أساسي تقاضاه، أو قيمة المعاش المستحق عن مدة خدمته الفعلية.
  7. الشخص المتوفى أثناء العمل، وذلك مهما كانت مدة الخدمة، ويكون مستحقا لمعاش كامل على أساس راتبه الأساسي الأخير الذي يتقاضاه.
  8. يتم احتساب استحقاق المعاش التقاعدي لشخص الذي يصاب من العسكريين بعجز كلي أو جزئي بسبب العمليات العسكرية أو التدريبية المختلفة، ويكون مستحقا معاش على أساس أعلى درجة في سلم الرواتب للمرتبة التي تعلو مرتبته مباشرة، أما إذا كانت الإصابة قد أحدثت عجز جزئي أجبره على ترك الخدمة، فيكون مستحقا لنسبة 80% من الراتب الأساسي.

مدة الخدمة المحتسبة لغرض التقاعد في النظام العسكري

مدة الخدمة المحتسبة لغرض التقاعد في النظام العسكري تتضمن المدد التالية:

  • مدة الخدمة العسكرية الفعلية، ومدة الخدمة المدنية النظامية في حالة ما إذا كانت محسوبة في التقاعد، وذلك
  • مدة الإعارة والاستيداع وفق الشروط النظامية بشرط استيفاء العائدات التقاعدية عن كل منهما.
  • مدة الخدمة الإضافية في حالة وجودها.

 المدد المستبعدة من الاحتساب لغرض التقاعد

  • مدة الغياب بدون إجازة ومدة الخدمة غير النظامية.
  • مدة الحرمان من الراتب ومدة الإجازة بدون راتب باستثناء الإجازة المرضية والدراسية.
  • مجموع كسور الشهور بسبب التأخيرات.

وبذلك نكون قد استعرضنا معاً بالتفصيل شروط وحالات استحقاق المعاش التقاعدي في كل من النظام المدني والعسكري، وحالات إيقاف المعاش التقاعدي في كلا النظامين،مدة الخدمة المحتسبة لغرض التقاعد، و المدد المستبعدة من الاحتساب لغرض التقاعد في كل من النظام المدني والنظام العسكري للتقاعد.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *