أطعمة خارقة.. 7 أطعمة تساعد على الوقاية من السرطان

أطعمة خارقة.. 7 أطعمة تساعد على الوقاية من السرطان

مرض السرطان منتشر حول العالم بكثرة، اسم المرض كفيل بإثارة الرعب في قلوب الأشخاص، لذا يحاول الجميع الوقاية منه، عبر اتباع بعض النظم الغذائية الطبيعية، كذلك الحفاظ على نظام حياة صحية يساعد في تعزيز المناعة في الجسم، وسوف نتابع معكم الآن بعض الأطعمة التي وصفت بالخارقة، وتساعد الجسم في محاربة الأمراض الخبيثة والسرطانية، ويجب على كل فرد أن يضيف تلك الأطعمة إلى وجباته اليومية.

أطعمة تساهم في الوقاية من السرطان

أصدر المعهد الوطني للسرطان INCA نتائج بعض أبحاثه الأخيرة في هذا المجال، والتي ساهمت في تحديد بعض العوامل الغذائية التي تتدخل في إصابة الشخص ببعض أنواع السرطان، وقد أكد المعهد أنه غير صحيح وجود أطعمة ضد السرطان، لكن بعض الأطعمة تساعد في تقليل نسب الإصابة بهذا المرض أو تزيد من تلك النسب، وأشار المعهد الوطني للسرطان أن استهلاك الفرد نوع واحد من الطعام لا يساعد بصورة قطعية على منع الإصابة بالسرطان أو الشفاء منه، لكن يمكن تلخيص فوائد تلك الأطعمة على النحو التالي.

1- الثوم

يحتوي الثوم على مركبات الأليسين يظهر بصورة واضحة عند سحق فص الثوم، وقد أشارت الدراسات أن الأليسين يساعد الجسم على التخلص من بعض المواد الضارة، والتي من المحتمل أنها تتسبب في السرطان، كما تساهم تلك المادة في التقليل من نمو الخلايا السرطانية وانتشارها، وبشكل خاص يؤثر الثوم بصورة إيجابية على سرطان القولون والمستقيم والمعدة.

2- الجزر

تعتبر مادة البيتا – كاروتين المتواجدة في الجزء أحد مضادات الأكسدة القوية، وتساهم تلك المادة بفعالية في زيادة وقاية الفرد من بعض الأمراض السرطانية، وخاصة سرطان الرئة وسرطان الجلد وسرطان الثدي.

3- البروكلي

يمتاز البروكلي وجميع الخضروات من نفس العائلة مثل الفجل واللفت وغيرها بالكثير من الخصائص المغذية، ومن المواد المتواجد في تلك الخضروات مركبات الكاربينول والسلفورافان وغيرها، والتي تساهم في عملية تخلص الجسم من المواد المسببة للسرطانات، وللبروكلي تأثير وقائي جيد جدا ضد جميع أنواع السرطان.

4- الكركم

يمتلك الكركم مادة فعالة قوية مضادة للأكسدة والالتهابات وهي الكركمين، والتي تدفع الخلايا السرطانية إلى التدمير الذاتي ويمنع انتشارها في الجسم، ولزيادة فرصة الجسم في امتصاص عنصر الكركمين ينصح بإضافة كمية قليلة من الفلفل الأسود وزيت الزيتون على الكركم قبل تناوله.

5- الفواكه حمراء اللون

ينصح العديد من المتخصصين بضرورة تناول الفاكهة حمراء اللون ومن أمثلتها التوت والفراولة والتوت الأسود والكانبيري وغيرها، فمثلاً التوت والفراولة يحتويا على حمض الإيلاجيك، وهذا الحمض يساعد في تدمير بعض الأنزيمات اللازمة لتكون الأوعية الدموية للأورام السرطانية، وتقدم الفواكه الحمراء فوائد كثيرة للصحة بصورة عامة.

6- الشاي الأخضر

يمتلك الشاي الأخضر قدرات خاصة على حرق الدهون، كما يمتلك قدرات وقائية لبعض الأمراض السرطانية مثل سرطان الثدي والقولون والجلد والمثانة والبروستات، ويعتبر الشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة مثل البوليفينولات، والتي تخفض فرص نمو الأوعية الدموية للأمراض السرطانية، لكن وجب التحذير أن الشاي الأخضر يعتبر سلاح ذو حدين، حيث أنه يساهم في الوقاية من الأمراض السرطانية، لكن عند تناوله وهو ساخن بدرجات حرارة أكثر من 65 مئوية يزيد من فرص الإصابة بسرطان المرئ، لذا يجب عليك تناوله وهو بارد.

7- الشمر أو الشومر

تختلف مسميات تلك النبتة وفق المنطقة المقيم فيها، فالبعض يطلق عليها الشمر والآخر الشومر وفق اللهجة المحلية، لكن بصورة عامة يحتوي نبات الشمر بكافة أشكاله الورق واللب والبذور على مضادات أكسدة قوية، وخاصة مادة الفلافونويدات بكميات كبيرة، كما يحتوى الشمر على بعض المركبات العضوية النشطة، والتي تقلل من فرص تكاثر ونمو الخلايا السرطانية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *