أهم علامات نقص الكولاجين في الجسم وتأثيره علي البشرة والشعر

أهم علامات نقص الكولاجين في الجسم وتأثيره علي البشرة والشعر

يعد الكولاجين الموجود في الجسم من أهم البروتينات التي تعمل علي ربط أجزاء الجسم بعضها ببعض، مثل العظام والأوتار ولكن مع مرور الوقت يبدأ الكولاجين في النقصان مما يؤدي إلي حدوث مشاكل صحية.

أهم العلامات التي تدل علي نقص الكولاجين في الجسم

يؤثر نقص الكولاجين في الجسم علي أجزاؤه المختلفة،  مما يؤثر علي البشرة والشعر ويتسبب في ضرر كبير ويدخل في عدد كبير من مستحضرات التجميل التي تحافظ علي نضارة البشرة ويجعلها تظل في ريعان شبابها.

لذا في هذا المقال سوف أقدم لكي أهم العلامات الدالة علي نقص الكولاجين في الجسم وهي عبارة عن

العلامة الأولى هي ألم المفاصل

الغضروف المتواجد في مفصل الأرجل هو عبارة عن نسيج رقيق يغلف المفاصل بالكولاجين، ولذا يعتبر البروتين الموجود بالعظام هو السبب الرئيسي في الحفاظ علي قوة وصلابة المفاصل، ولكن عندما ينقص الكولاجين يؤدي إلي ألم المفاصل وضعفها.

العلامة الثانية هي مشاكل للشعر

يعتبر الكولاجين هو المسئول عن مليء فراغات البصيلات الموجودة في فروة الشعر، ولكن عندما يحدث نقص في الكولاجين لا تستطيع البصيلة أخذ ما يكفي من المواد الغذائية التي تحتاج لها، مما يؤدي إلي تساقط كثيف للشعر حيث يؤثر مستوي الكولاجين علي الشعر ونموه.

العلامة الثالثة هي ظهور تجاعيد البشرة

الكولاجين هو العنصر المسئول عن صحة البشرة والحفاظ علي نضارتها، ولكن إذا حدث خلل في هذا العنصر فإن الجلد يفقد مرونته ويؤدي إلي ظهور التجاعيد علي البشرة والخطوط الرفيعة والدقيقة.

العلامة الرابعة هي ضغط الدم

من المعروف أنه عند التقدم في العمر يبدأ الكولاجين في الانخفاض، مما يتسبب في عدم ضبط ضغط الدم وصعوبة وصول الدم إلي الجسم، ومن أعراض انخفاض الكولاجين هو ألم في الصدر، تعب وإرهاق، صداع حاد.

العلامة الخامسة هي مشاكل في الأسنان

الكولاجين ضروري جداً في المحافظة علي اللثة وقوتها، ولكن عند حدوث نقصان للكولاجين فإنه يتسبب في أن يفقد الإنسان أسنانه في وقت مبكر، وذلك لأنه يعتبر المسئول عن بناء وتكوين الأسنان.

العلامة السادسة هي ألم في عضلات الجسم

يقوم الكولاجين بربط العضلات بالهيكل البنائي للجسم، ولكن نقص الكولاجين يسبب ضعف في أربطة الجسم مما يؤدي إلي الآلام.

أطعمة تساعد على إمداد الجسم بالكولاجين بشكل طبيعي

هناك العديد من الأطعمة التي تحفز إنتاج الكولاجين فى الجسم بشكل طبيعي، ويمكنا أيضا عمل ماسكات كولاجين طبيعي تعيد للبشرة نضارتها وتجعلها أكثر شباباً وحيوية، أما الأطعمة التي تمدنا بالكولاجين مثل الأفوكادو حيث يحتوى على أحماض دهنية مفيدة للجسم وتساعد على شد الترهلات.

والخضروات تحتوى على مضادات أكسدة مما تؤدى إلى زيادة مستوى الكولاجين والفول يحتوى على حمض “الهيالورونيك” الذي يمتص السوائل ويحافظ على الأنسجة ونضارة البشرة.

والثوم يعتبر مصدر مهم لعنصر الكبريت والأحماض الطبيعية التي تعالج تلف البشرة، والكزبرة تحتوى على مضادات الأكسدة التي تؤخر ظهور التجاعيد،وبذور الكتان مصدر هام لدهون “أوميجا 3 ” ومنتجات الصويا تحتوى على عنصر “الجينسنج” الذي يحافظ على البشرة من الشمس.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *