دعاء ليلة القدر هو مايبحث عنه العديد من المسلمين في كافة دول العالم من أجل أن يدعوا الله سبحانه وتعالى به من أجل أن يناولوا رضوانه في هذه الليلة المباركة، فليلة القدر هي أحد الليالي الوترية في آخر 10 أيام من شهر رمضان المبارك، وهي الليلة التي نزل فيها القرآن الكريم على خير البشر رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم فقد الله سبحانه وتعالى: “إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ “، والعبادة في ليلة القدر تساوى عبادة ألف شهر فيما سواها، كما أن في هذه الليلة تتنزل الملائكة وسيدنا جبريل عليه السلام بالرحمات على عباد الله الصالحين.

وليلة القدر هي ليلة مباركة ويقدر الله فيها للعباد مقاديره، ففي ليلة القدر نزل القرآن الكريم على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفيها تتنزل الملائكة والروح إلى الأرض في ليلة كلها خير وبركة على عباد الله الصالحين، خاصة من يجتهدون في العبادة والتضرع إلى الله عز وجل خلال هذه الليلة.

ويحرص المسلمون على الفوز بليلة القدر من رمضان، فنجد بعضهم يكثر من صلاة التراويح وصلاة القيام، بالإضافة إلى صلاة التهجد وهي الصلاة التي تقام في جوف الليل، وبعضهم يكثر من تلاوة القرآن والذكر والاستغفار، خاصة في العشر الأواخر من شهر رمضان، حيث يجتهد المسلمون في العشر الأواخر من شهر رمضان من أجل الفوز بليلة القدر، إلا أن هناك البعض يركز في الليالي الوترية من العشر الأواخر من هذا الشهر، لكن الرسول صلى الله عليه وسلم كان حثنا على الإكثار من العمل الصالح في العشر الأواخر من الشهر الكريم، فقد وصفت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها حال النبي في العشر الأواخر قائلةً: (كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا دَخَلَ العَشْرُ شَدَّ مِئْزَرَهُ، وأَحْيَا لَيْلَهُ، وأَيْقَظَ أهْلَهُ).

أهمية ليلة القدر

وتبلغ أهمية ليلة القدر لدي المسلمين لأن القرآن نزل فيها، فقد قال الله سبحانه وتعالى:”إنا أنزلناه في ليلة القدر”، كما أن ليلة القدر يستحب فيها الإكثار من الدعاء والصلاة والتضرع إلى الله سبحانه وتعالي، خاصة وأنها ليلة خير من ألف شهر، أي أنها تعادل تقريباً حوالي 83 عاماً من العبادة.
ومن المعروف لدي الكثير منا أن الغالبية العظمى من المسلمين يجتهدون في آخر 10 أيام من رمضانن وبالأخص في الليالي الوترية، من أجل أن يبلغوا ليلة القدرن ويرزقوا ثوابها.
فاللهم ارزقنا ثواب ليلة القدر ولا تحرمنا من قيام ليلها وصيام نهارها.

دعاء ليلة القدر كما ورد عن رسول الله

وقد روي عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وأرضها بأنها قد قالت:

“يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ عَلِمْتُ أَيُّ لَيْلَةٍ لَيْلَةُ الْقَدْرِ مَا أَقُولُ فِيهَا؟”، قَالَ: “قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي”.

فمن المستحب الإكثار من قول: “اللهم إنك عفوٌ تحبُ العفوَ فاعفُ عني”في ليلة القدر، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم للسيدة عائشة رضي الله عنها وأرضاها.

دعاء ليلة القدر باللغة الإنجليزية

أما دعاء ليلة القدر باللغة الإنجليزية فصيغته  ونصه كالتالي:

Oh God, you love amnesty amnesty forgive me.

أعمال مستحبة في ليلة القدر

ومن الأعمال المستحبة في ليلة القدر، والتي تكون في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وفي ليلة وترية من العشر الأواخر، حيث أنه من المستحب في ليلة القدر الإكثار من الذكر والاستغفار والتسبيح لله، وقراءة القرآن الكريم، والصلاة والسلام على رسول الله، والدعاء، والصلاة، وخاصة الإكثار من صلاة القيام، كما أنه من المستحب الإكثار من قول: “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا”، وهو الدعاء الذي ورد عن الرسول في ليلة القدر، فاللهم ارزقنا ثواب ليلة القدر وبلغنا أجراها برحمتك وفضلك يارب العالمين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: غير مسموح بنقل المحتوي الخاص بنا لعدم التبليغ