الاستعلام عن منع السفر الكويت moj.gov.kw والأسباب التي تؤدي الى المنع من السفر

الاستعلام عن منع السفر الكويت moj.gov.kw والأسباب التي تؤدي الى المنع من السفر

الاستعلام عن منع السفر اصبح سهلاً الآن عن طريق النت، حيث تضع كل دولة بعض القوانين والحقوق والواجبات لكل شخص يقيم فيها سواء أكان يقيم إقامة دائمة أم لا وكذلك دولة الكويت تضع لائحة من القوانين الواجب اتباعها في حالة أردت البقاء والإقامة فيها، وإذا قمت بمخالفة القوانين أو قمت بأذية أحد المواطنين سوف يتم منعك من السفر خارج الكويت جراء التصرف الخاطئ الذي قمت بفعله، ولكن كيف يمكننا الاستعلام عن منع السفر؟ وكيف يمكننا التخلص منه؟ هذا ما سوف نقوم بتوضيحه في هذا المقال حيث سوف نذكر لكم بالتفصيل كيفية الاستعلام عن منع السفر في الكويت بكل سهولة.

أسباب منع السفر من الكويت 

في البداية وقبل معرفة كيفية الاستعلام عن منع السفر سوف نوضح لكم الأسباب التي استنادًا عليها يتم منع المواطن من السفر:

  • أن يكون هذا الشخص متهم في قضية ما سواء أكانت كبيرة أو صغيرة فلا فرق بين الكبيرة والصغيرة في دولة الكويت.
  • وقد يمنع المواطن من السفر خارج الكويت في حالة كان مشبوه في قضية جنائية يعني أن القضية لا تتعلق به بشكل كامل ولكن بعض الدلائل تشير إلى ارتباطه بالقضية.
  • وإذا قام مواطن كويتي برفع دعوى على هذا الشخص لأي سبب من الأسباب سوف يبقى في الكويت حتى انتهاء قضيته.

الاستعلام عن منع السفر

والآن سوف نوضح لكم كيفية الاستعلام ومعرفة ما إذا كنت ضمن قائمة الممنوعين أم لا في الخطوات الآتية:الاستفسار عن منع السفر

  • الذهاب إلى موقع وزارة العدل الكويتية “www.moj.gov.kw” وبعد الدخول إلى الموقع عليك الدخول على خدمة الاستعلام عن منع السفر من خلال قائمة المخدمات الإلكترونية المطروحة.
  • الدخول على إبدأ الخدمة الإلكترونية.
  • ادخال الرقم المدني.
  • ادخال رقم الجوال.
  • كتابة الرمز المرئي.
  • الإستعلام.

وسوف يظهر لك بعد دقائق ما إذا كنت ممنوع من السفر أم لا؟ ويمكنكم الإستعلام عن منع السفر من خلال منصة الخدمات الإلكترونية الكويتية أيضاً.

الاستعلام عن منع السفر وزارة العدل

تم توفير موقع الكتروني خاص بوزارة العدل من أجل الاستعلام عن منع السفر  ومن أجل توفير العديد من الخدمات، وأغلب هذه الخدمات هي الخدمات التي يحتاج إليها المواطنين أثناء تنقلهم خارج البلاد مثل الاستعلام عن جواز السفر، وتوفير بيانات خاصة بموعد انتهاء إقامة الموطن وكيف يمكن تجديدها، وكيف يمكن للفرد أخذ الجنسية الكويتية، علاوة على أنه يتم توفير بعض المعلومات التي تخص التأشيرات الخاصة بالسياحة والخاصة بالعمل أيضًا، علاوة على أن الموقع يمكن أن يستخدمه الأفراد بسهوله دون وجود أية مشاكل.

شروط اصدار قرار منع السفر

أما بالنسبة للشروط فلا يمكن للنيابة العامة الكويتية إصدار قرار منع السفر إلا بعد وجود عدة شروط واهمها:

  • يجب على المدعي أو الدائن أن يقوم بتقديم طلب للحكومة بمنع سفر المدعي عليه أو المدين ويجب أن يقوم بهذا الأمر في أسرع وقت حتى لا يهرب المدعي عليه.
  • علاوة على أن المدعي يجب أن يقدم بعض الأدلة والبراهين التي تقر بأن المدعي عليه قد يهرب خارج البلاد وأنه يجب القبض عليه ومنعه من السفر.

هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، في حالة رغبت بالسفر إلى خارج الكويت عليك أولًا النظر والتأكد من أنك لست ضمن الأشخاص الممنوعين من السفر عن طريق موقع وزارة العدل الكويتية، حيث تم توفير هذا الموقع من أجل تسهيل عملية الاستعلام وأنت في منزلك حتى لا تضطر للذهاب إلى المصلحة الحكومية والتأكد هناك ما إذا كنت ممنوع من السفر أم لا.

إذا أردت معرفة كيفية الاستعلام عن منع السفر الكويت يمكنك قراءة هذا المقال الذي وضحنا فيه بشكل مبسط كيفية الاستعلام وما هي الأسباب التي تمنع المواطن من السفر.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *