التخطي إلى المحتوى

قام بنك التنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية بعمل تحديثاً جديداً في القروض الاجتماعية التي يقدمها البنك للمواطنين في المملكة العربية السعودية، وتضمنت هذه التحديثات رفع الحد الأعلى لرواتب المستفيدين من قروض التنمية الاجتماعية، كما قام بنك التنمية بالاعلان عن آلية التعثر عن السداد بالنسبة للموظفين في القطاع الحكومي والقطاع الخاص وممن ليس لهم أي عمل.

ومن المعلوم أن بنك التنمية الاجتماعية هو بنك يقوم بتقديم قروض اجتماعية للمواطنين في المملكة العربية السعودية، والذين تنطبق عليهم شروط الحصول على هذه القروض، كما أن البنك يقوم من آن لآخر من إعفاء بعض المواطنين الغير قادرين على سداد هذه القروض، وذلك من أجل التيسير عليهم، وتوفير حياة كريمة للمواطنين.

وكان بنك التنمية الاجتماعية قد قام بالإعلان عن منتج نفاذ ليكون نفاذ هو أول منتج تمويلي مختص في تمويل الأعمال الحرة، حيث يصل التمويل من خلال منتج نفاذ إلى 150 ألف ريال، ويسهدف برنامج نفاذ المواطنين من أصحاب الحرف، والأعمال الحرة، والموظفين الذين تقل رواتبهم عن 14 ألف ريال سعودي.

قيمة رفع الحد الأعلى للحصول على قروض بنك التنمية الاجتماعية

وقد أوضح بنك التنمية الاجتماعية بأن الأشخاص الذين تشملهم لائحة رفع الحد الأعلى للقروض الاجتماعية هم الأشخاص الذين لايتجاوز دخلهم الشهري 12500 ريال سعودي، حيث كان في الماضي الحد الأعلى للحصول على قرض اجتماعي من خلال بنك التنمية هو عشرة آلاف ريال سعودي.

قروض بنك التنمية الاجتماعية

وتضمن التحديثات الجديدة التي أعلن عنها برنامج التنمية الاجتماعية عدداً من المنتجات، والتي يشملها رفع الحد الأدنى للحصول على القروض وهي:

  • تمويل الزواج.
  • تمويل الأسرة.
  • تمويل الترميم.

وقد أعلن بنك التنمية الاجتماعية بأن التحديثات الجديدة لهذه المنتجات المقدمة من بنك التنمية الاجتماعية رفع الحد الأعلى لقيمة التمويل لتصل إلى 60 ألف ريال سعودي، على أن يتم تحديد القيمة وفق احتياج المقدم لطلب التمويل، ومقدرته على سداد هذه المبالغ.

شروط الحصول على قرض بنك التنمية الاجتماعية

وعن الشروط الواجب توافرها من أجل الحصول على المنتج التمويلي من بنك التنمية الاجتماعية فهي كالتالي:

  • أن يكون عمر الشخص المتقدم للحصول على القرض لايتجاوز 70 عاماً، وأن يكون عمر الكفيل للمقدم لايتجاوز 55 عاماً.
  • لايزيد الدخل الشهري لمقدم الطلب 12500 ريال سعودي.
  • من حق المرأة أن تقوم بطلب التقدم لتمويل الأسرة في حال إن كانت مطلقة أو أرملة وتعول طفلاً أو أكثر، ودون أي اعتبار للعمر.
  • بالنسبة لبرنامج تمويل الزواج أن يكون الزواج للمرة الأولى، ويتم الاستثناء من ذلك من توفيت زوجته، أو من قام بتطليق زوجته الوحيدة قبل أن يدخل بها.
  • بالنسبة لتمويل الزواج أن تكون الزوجة سعودية الجنسية أو حاملة لأي جنسية من جنسيات دول مجلس التعاون الخليجي، وفي حال أنها كانت من دولة أخرى فيجب أن يتم الحصول على الموافقة من الجهات المختصة للحصول على التمويل.
  • يتم تقديم عقد الزواج الرسمي مصدق من المحكمة المختصة، بشرط عدم مرور أكثر من عامين هجريين على تاريخه.

آلية التعثر عن السداد بنك التنمية الاجتماعية

قام بنك التنمية الاجتماعي بتوضيح الآلية التي يتبعها في حال أن تعثر العميل عن سداد الالتزامات التي عليه تجاه البنك، حيث أنه في حال التعثر عن السداد لمدة شهرين متتالين أو منفصلين فإن البنك يقوم بالرفع إلى جهة عمل الكفيل من أجل القيام بالحسم الشهري تجاه منسوبهم بقيمة القسط، ولايتم الإيقاف إلا بعد استيفاء كامل المبلغ الخاص بالتمويل.

كما ذكر بنك التنمية الاجتماعي أنه في حال أن العميل كان موظفاً حكومياً فإنه يتم الحسم بشكل شهري من خلال جهة العمل، أما بالنسبة للعاملين بالقطاع الخاص، أو من ليس لديهم أي عمل فإنه يتم السداد بشكل شهري من خلال نظام سداد المدفوعات من خلال رقم التمويل العميل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.