مخالفات نظام التعاملات والثقة الرقمية.. عقوبات تصل للسجن سنتين أو غرامة 2 مليون ريا

مخالفات نظام التعاملات والثقة الرقمية.. عقوبات تصل للسجن سنتين أو غرامة 2 مليون ريا

كشف مشروع نظام التعاملات الرقمية عن خمس من مخالفات نظام التعاملات والثقة الرقمية تتسبب في عقوبات قد  تصد لحد دخول السجن سنتين أو أداء مبالغ غرامة تصل إلى نحو 2 مليون ريال سعودي على المخالفين للقوانين التي وضعتها وزارة الاتصالات السعودية سابقا.

مخالفات نظام التعاملات والثقة الرقمية

هناك خمس مخالفات تستلزم العقوبات الواردة أعلاه وهي:

  1. الدخول إلى خدمة الثقة الرقمية الخاصة بشخص آخر دون مبرر قانوني.
  2. انتحال شخصية شخص آخر.
  3.  الادعاء كذبًا بأنه مصرح له
  4.  تزوير سجل أو توقيع أو ختم أو أي من خدمات الثقة الرقمية.

وهناك مخالفات أخرى بعقوبات مختلفة تشمل منح معلومات خاطئة عن عمد لمزود خدمة الثقة الرقمية ونشر توقيع أو طابع رقمي مزور أو ملغى.

وكل مواطن ارتكب التزوير أو استخدام سجل أو توقيع أو طابع رقمي مزيف سيدفع غرامة لا تتجاوز مليوني ريال أو يدخل السجن لمدة لا تزيد عن سنتين أو كليهما وكذلك الحبس لمدة لا تزيد عن 3 سنوات وغرامة لا تتجاوز 3 مليون لمن يزور ختم جهة غير عامة.

وشملت العقوبات الحبس من سنة إلى سبع سنوات وغرامة تقل عن 700 ألف ريال لمن زور ختماً أو علامة منسوبة إلى سلطة عامة أو أحد موظفيها بصفته عملاً.

المعاملات والثقة الرقمية

أعلنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعومات يالمملكة العربية السعودية عن إطلاق مشروع “المعاملات والثقة الرقمية”، كجزء من أهداف رؤية المملكة 2030 المرتبطة بـتطوير خدمات الحكومة الإلكترونية”.

مخالفات نظام التعاملات والثقة الرقمية

وأوضحت الوزارة في بيان أن هذه الخطوة تأتي في سياق هدفها الاستراتيجي المتمثل في “تمكين الدولة الرقمية” ورفع كفاءة تنظيم المعاملات الإلكترونية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *