ما هو رجيم البيض وأنواعه وأهم مميزاته وعيوبه

ما هو رجيم البيض وأنواعه وأهم مميزاته وعيوبه

رجيم البيض هو حمية معروفة منذ سبعينيات القرن الماضي، ولكنها انتشرت في عام 2010م وهي تعتبر جزء من نظام كيتو الغذائي تم ابتكارها لتحفيز عملية فقدان الوزن بعد توقفها.

ويعتبر البيض قوة غذائية هائلة، حيث يمد الجسم بالبروتين والدهون وفيتامين د والفسفور وفيتامين أ ونوعين من فيتامين ب التي يحتاجها الجسم لتحويل الطعام إلى طاقة، وأيضًا مصدر جيد للريبوفلافين والسيلينيوم والكولين.

ما هو رجيم البيض

هناك أنواع مختلفة من حمية البيض، وكلها تعتمد على البيض وبعضها أفضل من غيرها، لكن أيًا منها يقدم التوازن الغذائي المطلوب في الوجبات العادية، وتشمل الآتي:

رجيم البيض لمدة 14 يوم

يعتمد هذا النظام على تناول 3 وجبات يوميًا، ولا يسمح فيها بأي وجبات خفيفة أو مشروبات ذات سعرات حرارية، ويمكنك كل يوم تناول وجبة واحدة من البيض المسلوق، والوجبتين الآخرين من البروتيات الخالية من الدهون مثل السمك أو الدجاج، ويمكنك إضافة الخضروات منخفضة الكربوهيدرات لإكمال الوجبة مثل البروكلي والسبانخ، ويسمح أحيانًا بالفواكه الحمضية مثل الجريب فروت.

رجيم البيض والجريب فروت

تختلف تلك الحمية عن الحمية السابقة فقط في أنه يسمح بتناول نصف حبة جريب فروت مع كل وجبة بجانب البيض والبروتين الخالي من الدهون، ولا يسمح بأي فاكهة أخرى.

رجيم البيض المسلوق

هي نظام غذائي أحادي، وهذه الأنظمة لفقدان الوزن السريع عادة ما تكون غير صحية، حيث تعتمد على نوع واحد فقط من الطعام لمدة طويلة، وفي هذه الحمية يعتمد على البيض المسلوق والماء فقط لمدة أسبوعين، ولا ينصح بممارسة أي تمارين رياضية في تلك الحمية بسبب الإجهاد الذي قد يعاني منه الشخص الذي يتبع تلك الحمية.

حمية البيض الطبية

هذه الحمية تستخدم عادة لتقليل وزن المريض قبل العمليات الجراحية.

تعتمد تلك الحمية على تناول بيضة واحدة مسلوقة وقطعة خبز ثلاث مرات يوميًا، ويمكنك أيضًا تناول الفواكه والخضروات كما تريد، وتشمل الحمية أيضًا شرب الماء والمشروبات منعدمة السعرات الحرارية مثل القهوة السوداء والشاي، ويمكنك تحضير البيض بأي طريقة لكن لا يجب إضافة زبدة أو زيت إليه.

رجيم البيض الكيتوني

في بعض أنظمة الكيتو يجب زيادة تناول الدهون لوضع الجسم في الحالة الكيتوزية وكسر حالة الثبات في الوزن التي يدخل فيها الجسم، وهذه الحمية توصي بتناول البيض مع الزبدة والجبن لجعل جسمك ينتج الكيتونات، والنسبة التي يتم اعتمادها في تلك الحمية هي 6 بيضات مع الزبدة (ملعقة كبيرة لكل بيضة) أو الجبن يوميًا.

توقيت تناول الطعام في حمية البيض

لا يوجد توقيت خاص بالوجبات ولا فترات صيام في حمية البيض، لكن هذا النظام يعتمد على تناول ثلاث وجبات في اليوم بدون أي وجبات خفيفة في المنتصف.

عيوب ومميزات رجيم البيض

تشمل أهم مميزات هذا النظام:

  • فقدان الوزن السريع.
  • تناول البيض يمد الجسم بالمغذيات.

أما أهم عيوبه:

  • قد يسبب مشاكل في الهضم.
  • الحميات التي تفقد الوزن بسرعة تؤدي لزيادة الوزن مرة أخرى.
  • قد يرفع مستويات الكوليسترول ويؤدي لنقص الطاقة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *