أهم أنظمة فقدان الوزن بسرعة مميزاتها وعيوبها

أهم أنظمة فقدان الوزن بسرعة مميزاتها وعيوبها

عادة ما تكون كلمة فقدان الوزن بسرعة التي تقدمها لك بعض أنظمة الدايت مغرية جدًا، وفي الواقع هناك بالفعل أنظمة عصرية قاسية تعمل على فقدان الوزن بسرعة لكن المشكلة الحقيقية هي أن الوزن المفقود سوف يعود مرة أخرى وربما بسرعة أكبر من سرعة فقدانه.

وفي بعض الأوقات يكون فقدان الوزن السريع جزء من خطة صحية لفقدان الوزن، لكن هذا الأمر يعتمد على الشخص نفسه الذي يستخدم تلك الحمية، فحتى يكون فقدان الوزن بسرعة صحيًا يجب أن يكون جزء من تغيير كبير في نمط الحياة يمتد على المدى الطويل.

فحتى يحافظ أي شخص على وزنه من الزيادة يجب أن يتبع مجموعة من العادات الغذائية الصحية للحفاظ على وزنه مدى الحياة، كما يجب أن تتم عملية إنقاص الوزن تحت إشراف أخصائي وأيضًا مهمة الحفاظ على الوزن حتى يضع لك الأخصائي خطة يمكن أن تسير عليها مدى الحياة.

طرق إنقاص الوزن السريعة الشائعة

تشمل أنظمة فقدان الوزن السريع الشائعة نظامين وهما النظام الغذائي منخفض السعرات LCD، والأنظمة منخفضة السعرات الحرارية جدًا VLCD:

ما هي LCD  : الأنظمة منخفضة السعرات التي توفر 1000-1200 سعر حراري يوميًا للنساء و 1200 إلى 1600 سعر حراري للرجال، وهي تشمل غالبًا جميع أنواع الأطعمة مادمت تتحكم في كمية السعرات المطلوبة يوميًا.

ما هي VLCD: الأنظمة منخفضة السعرات جدًا غالبًا ما تعتمد على السوائل أو لا تحتوي على طعام على الإطلاق، حيث يحصل الفرد في هذا النظام على 800 سعر حراري فقط في اليوم، وهذه الأنظمة يجب أن تتم تحت إشراف طبي ولا تستمر إلا لفترة قصيرة من الزمن.

مميزات أنظمة فقدان الوزن السريع

قد يضطر البعض لاتباع تلك الأنظمة السريعة لفقدان الوزن بسبب ارتباطهم ببعض الأوقات أو المناسبات التي يجب أن يقل فيها وزنهم، على سبيل المثال موعد زفاف أو غيره.

أما أهم مميزات هذه الأنظمة هي أنها تحفز ما يسميه علماء النفس الفعالية الذاتية، حيث أن الإنسان حينما يرى نتائج مجهوده في إنقاص وزنه تظهر بسرعة فإنه يعتقد أن لديه القدرة على تحقيق مهمته المحددة بفقدان عدد محدد من الكيلوجرامات على المدى الطويل.

كما أن تلك الأنظمة قد تكون مفيدة لبعض الأشخاص الذين يتعرضون لخطر يهدد صحتهم العامة بسبب السمنة، لكنها يجب أن تتم تحت إشراف طبي.

عيوب أنظمة فقدان الوزن السريع

كما هو معروف إذا اتبعت أحد تلك الأنظمة قد تكون مهدد بزيادة الوزن مرة أخرى، وقد يتباطأ معدل فقدان الوزن لديك أو يتوقف على المدى الطويل وتجد صعوبة بالغة في فقدان الوزن مرة أخرى.

هذه الأنظمة غير مناسبة من الناحية الطبية لبعض الأشخاص، مثل الذين يعانون من مرض السكري أو بعض الأمراض الأخرى.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *