اسباب التهاب المرارة وأنواعها وعلاقتها بتراكم الحصوات

اسباب التهاب المرارة وأنواعها وعلاقتها بتراكم الحصوات

المرارة هي كيس يتواجد على السطح السفلي للكبد، ويبلغ طولها 10 سم، تعمل المرارة على تركيز العصارة المرارية التي تعرف بالصفراء والتي يفرزها الكبد وذلك عن طريق امتصاص الماء والصوديوم، وفي حالة وجود حصى في جسم المريض يمكن أن يتسبب في التهاب المرارة .

أسباب حدوث التهاب المرارة

يحدث التهاب المرارة عند وجود حصوات في جسم المريض، فتعمل على انسداد الممر الواصل بين المرارة والأمعاء فتعمل على تراكم العصارة الصفراوية داخل المرارة، مما يؤدي إلى التهاب المرارة.

لاتنسى ان تقرأ: فوائد مشروب الكرز  | طرق تنظيف الرحم

أنواع التهاب المرارة

ينقسم التهاب المرارة إلى نوعان رئيسيان:

  • التهاب المرارة الحاد: وهو عبارة عن تلوث حاد يصاحبه التهاب مفاجئ في المرارة، ومن أهم أعراضه: آلام في منطقة البطن،غثيان، قئ، ارتفاع في درجة حرارة الجسم.
  • التهاب المرارة المزمن: وهو عبارة عن تلوث مزمن ومستمر في المرارة، يمكن أن يسبب نوبات قصيرة من التهاب المرارة الحاد، أعراض التهاب المرارة المزمن: ألم معتدل في البطن، وأحيانا لا يكون مصحوبا بأي أعراض.

أسباب تكون حصى المرارة

تكون حصى المرارة من أهم أسباب التهاب المرارة ولكن ما هي أسباب تكون الحصوات المرارية؟

  • السن: كلما تقدم الإنسان في السن كلما زاد نسبة ظهور حصى المرارة.
  • الحمل: تكثر نسبة تكون الحصوات في المرارة عند النساء الحوامل.
  • سن اليأس: عند بلوغ النساء سن اليأس والبدء في تلقي العلاج ببدائل هرمون الاستروجين، أو النساء اللاتي يتناولن أقراص منع الحمل يزداد عندهم نسبة تكون الحصوات داخل المرارة.

تتسبب الحصوات التي تتكون داخل المرارة والتي تسد الأنبوب المؤدي إلى خارج المرارة في الإصابة بمرض التهاب المرارة، ويمكن أن يؤدي هذا الالتهاب إلى مضاعفات خطيرة ومهددة للحياة، وغالبا ما يكون علاجها هو استئصال الم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *