أهم المعلومات عن زيت دوار الشمس وأهم فوائده الصحية وأيضا أضراره

أهم المعلومات عن زيت دوار الشمس وأهم فوائده الصحية وأيضا أضراره

زيت دوار الشمس من أكثر الزيوت انتشارًا واستخدامًا في الطهي، لكن السؤال الذي دائمًا ما يطرحه الكثيرون، هل زيت دوار الشمس صحي أم لا؟ لذلك سوف نعرض لكم أهم المعلومات عن هذا الزيت وأه فوائده وأضراره على الصحة.

في البداية يجب أن نعرف أن زيت دوار الشمس يسمى بزيت الطهي الصحي لأنه يحتوي على القليل من الدهون المشبعة، وهو يستخرج من نبات دوار الشمس، لكنه أيضًا يحتوي على حمض اللينوليك وحمض الأوليك ، وهما نوعان من الدهون لهما فوائد وأيضًا أضرار، وقد يطلق زيت عباد الشمس أيضًا سمومًا ضارة محتملة عند تسخينه فوق 180 درجة ، لذلك فهو بالتأكيد ليس أفضل زيت للطهي.

فوائد زيت دوار الشمس

ترجع فائدة زيت عباد الشمس إلى أنه غني بمضادات الأكسدة، كما أنه يساعد في تحسين صحة القلب والبشرة، وهذه أهم فوائده:

غني بفيتامين E

لذلك فإنه يعمل على تقليل الإجهاد التأكسدي، ويحسن قوة العضلات والقدرة على التحمل، ويقلل الشعور بالتعب والإرهاق.

يحسن صحة القلب

أثبتت الأبحاث أن الأغذية التي تحتوي على حمض اللينوليك تساعد في تقليل كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة وضغط الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

يحسن صحة البشرة

لأن زيت دوار الشمس يحتوي على حمض اللينوليك وحمض الأوليك وفيتامين هـ، فهو يساعد على تحسين ترطيب البشرة وتقليل الالتهاب وتسريع التئام الجروح وتحسين مرونة الجلد، كما أنه يساعد في تقليل ظهور حب الشباب وأيضًا التجاعيد.

يحارب الالتهابات

أثبتت الأبحاث أن كلاً من حمض اللينوليك وحمض الأوليك لهما فوائد مضادة للالتهابات وتقوي المناعة ومكافحة العدوى، كما أن حمض الأوليك له خصائص مضادة للبكتريا، لذلك يستخدم لعلاج التهابات الجلد البكتيرية.

اضرار زيت دوار الشمس

إن أحد العيوب الرئيسية لاستهلاك زيت عباد الشمس والزيوت النباتية الأخرى هو محتواه من الأحماض الدهنية أوميجا  6، فعلى الرغم من أن هذه الدهون مهمة لصحة الإنسان ، فإن معظم الناس يستهلكون الكثير منها وليس لديهم ما يكفي من أحماض أوميغا 3 الدهنية، يمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط لأوميجا 6 إلى الالتهابات وزيادة الوزن ومشاكل في القلب.
لا يجب تسخين زيت دوار الشمس فوق 180 درجة فهرنهايت (65 مئوية)، وهذا يجعله ليس أفضل زيت للقلي لأنه قد يطلق مركبات سامة تسمى الألدهيدات، عند تسخينه لدرجات عالية، وأفضل طريقة لطهيه هي الوصفات التي لا تتطلب درجات حرارة عالية.

وفي النهاية يجب أن تعرف أنه لا بأس من استخدام زيت دوار الشمس باعتدال للاستفادة من فوائده الصحية،وأفضل طرق استخدامه هي إضافته للسلاطة، كما يمكن استخدامه على الوجه والشعر مباشرة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *