فوائد الدهون الصحية للجسم وأهم مصادرها

فوائد الدهون الصحية للجسم وأهم مصادرها

يعتقد البعض أن جميع أنواع الدهون مضرة فيبتعد تمامًا عن أي مصدر للدهون، لكن هذا الأمر غير صحيح، فليست كل الدهون سيئة، فالجسم يحتاج للدهون الصحية لتعمل بعض وظائفه بشكل صحيح مثل وظيفة الهرمونات والذاكرة وامتصاص عناصر غذائية معينة وأيضًا لإنقاص الوزن، حيث أن تناول الدهون الصحية يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول وأيضًا يعمل على إبطاء هضم الكربوهيدرات.

ولذلك يجب عليك تضمين الدهون الصحية (الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة) والتي تشمل أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية في نظامك الغذائي بشكل يومي، فهي تساعد أيضًا على تحسين صحة القلب وتنظيم مستوى الكوليسترول في الدم وتحارب الالتهابات، ويمكنك أن تحصل على الدهون الصحية من خلال تناول عدة أنواع من الأطعمة، وسوف نستعرضها معكم.

أهم مصادر الدهون الصحية

البيض: تحتوي البيضة الكبيرة المسلوقة على 4.7 جرام من الدهون الصحية،  لذلك ينصح بتناول بيضة واحدة يوميًا للاستفادة من جميع فوائد الدهون الصحية.

الأسماك: الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والسردين والرنجة تحتوي على كمية كبيرة من الدهون الصحية والتي تساعد في الحفاظ على صحة القلب وأيضًا تحسين صحة الدماغ.

الأفوكادو: يحتوي الأفوكادو على دهون صحية مفيدة للقلب كما أن تناوله يمكن أن يساعد أيضًا في التخلص من أعراض التهاب المفاصل.

زيت الزيتون: يحتوي زيت الزيتون على كمية كبيرة من الدهون الصحية، لكن يجب أيضًا تناوله باعتدال لأن الإكثار منه قد يكون له أثار جانبية أخرى.

البذور: البذور مثل السمسم وبذور اليقطين وبذور عباد الشمس تحتوي على كمية جيدة من الدهون الصحية، لذلك فإن تناولها يساعد في الحفاظ على صحة القلب.

الشيكولاتة الداكنة: إن الشيكولاتة الداكنة من الأطعمة القليلة التي تجمع بين ميزة الطعم الرائع وكونها طعام صحي، فهي تحتوي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات، بجانب كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تخفض ضغط الدم وتقلل من الكوليسترول الضار.

جوز الهند وزيت جوز الهند: في الواقع  فإن حوالي 90٪ من الأحماض الدهنية الموجودة في جوز الهند مشبعة، لكن دهون جوز الهند تختلف عن معظم الدهون الأخرى ، وتتكون بشكل كبير من الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة، وتشير الدراسات إلى أن الدهون متوسطة السلسلة تساعد في كبح الشهية والمساعدة على تناول كميات قليلة من الطعام، وتزيد عملية التمثيل الغذائي بما يصل إلى 120 سعرًا حراريًا في اليوم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *