طريقة تجهيز وعمل الحلبة المعقودة

طريقة تجهيز وعمل الحلبة المعقودة

طريقة تجهيز وعمل الحلبة المعقودة، تعد الحلبة المعقودة أو كما يطلق عليها باسم المفتقة تحمل العديد من الفوائد والقيمة الغذائية لجسم الانسان، وتندرج تلك الوصفة تحت مسمي الحلويات، كما أنها كثيرا ما يمكن استخدامها للعناية بجمال البشرة والشعر وصحتهما، وهي من ضمن الأطعمة التي يشتهر بها المطبخ المصري، ومن ضمن مكوناتها الأساسية زبدة الفول السوداني والعسل الأسود.

الحلبة المعقودة (المفتقة)

نحضر 3 كيلو عسل أسود، ربع كيلو من السوداني المقشر، ثمن كيلو سمسم، كيلو حلبة يتم تحميصها وطحنها جيدا، 2 كوب زيت، نصف مقدار من الطحين الأبيض.

في مقلاة غير لاصقة على النار نسكب مقدار الزيت، ونضيف السوداني مع السمسم، ونقلب جيدا للتحميص، ونضيف مقدار الدقيق تدريجيا، ونقلب جديا، بعدها نضيف العسل الأسود، ونقلب حتى يبدأ في الغليان، ونهدأ النار، نستمر بالتقليب حوالي 10 دقائق، وترفع من على النار جانبا حتى تبرد تماما، ونبدأ في تعبئتها في برطمانات زجاجية نظيفة.

طريقة المفتقة المصرية

نحضر ربع كيلو حلبة مطحونة، ربع كوب سمسم محمص، ومثله من البندق المحمص، و4 ملاعق طعام من المغات، كوب من الطحين، 2 كوب ونصف عسل أسود، 3 لتر زيت زيتون، عصير ثمرة ليمون.

في مقلاة على نار متوسطة نضيف النار حتى يقدح بعدها نضيف مقدار السمسم والبندق حتى يتحمص، ونضيف المغات المطحون، ونقوم بالتقليب المستمر جيدا، بعدها نقوم بإضافة الدقيق، مع التقليب المستمر، نضيف العسل الأسود بعدها، ونقلب جيدا لمنع تكون الكتل، بعدها نضيف الحلبة ونقلب باستمرار حوال3 دقائق، نسكب عصير الليمون، ونقلب ويرفع المقدار من على النار بعدها جانبا، ويترك حتى يبرد، ونبدأ بعدها في سكبه في برطمانات زجاجية لحفظه.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *