تعرف على موعد إجازة رأس السنة الهجرية 1442

تعرف على موعد إجازة رأس السنة الهجرية 1442

يقترب منا موعد حلول رأس السنة الهجرية 1442 التي تعد مناسبة احتفال للمسجتمع الإسلامي وإجازة رسمية في كافة الدول الإسلامية، فما هو الموعد المحدد في التاريخ الميلادي لبداية السنة الهجرية الجديدة 1442 وما هو موعد الإجازة الرسمية بمناسبة رأس السنة الهجرية؟

موعد رأس السنة الهجرية 1442

يظهر هلال شهر محرم للسنة الهجرية الجديدة  بحسب بعض الحسابات الفلكية يوم الأربعاء 19 أغسطس 2020 ، وهذا هو اليوم الأخير من شهر ذي الحجة 1441 آخر شهور السنة الهجرية. مما يوحي بأنه سيكون اليوم الأول من العام الهجري الجديد وبالتالي بداية شهر محرم 1442 هو يوم الخميس الموافق 20 أغسطس 2020، وهو عطلة رسمية يتم خلالها تعليق الدوائر الحكومية والمدارس داخل جمهورية مصر العربية والدول الإسلامية.

جدير بالذكر أن هذا غالبًا ما يكون مرتبطًا باستطلاع رؤية القمر من قبل مرفق الأبحاث الفلكية للتحقق من التاريخ، وبالتالي فإن استطلاع هلال محرم 1442 سيكون الأربعاء 19 أغسطس 2020 يليه الإعلان عن تاريخ البداية من العام الهجري الجديد.

السنة الهجرية

العام الهجري هو التقويم المستخدم في التقويم القمري الإسلامي والذي بدأ عده من رأس السنة الهجرية عام 622 م. خلال تلك السنة هاجر محمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى يثرب (المدينة المنورة الآن). ولهذا سمي بالعام الهجري، ويتم إحياء ذكرى الهجرة وتأسيس أول مجتمع مسلم في رأس السنة الهجرية.

التقويم القمري

تُحسب السنة الهجرية وفقًا للتقويم القمري الإسلامي وليس التقويم اليولياني أو الغريغوري الشمسي.  ويبدأ في اليوم الأول من شهر محرم، وبدأ هذا التقويم عام 622 م وكان عندها الواحد من محرم يوافق 19 أبريل.

تاريخ الهجرة بحد ذاته لا يشكل رأس السنة الهجرية بل يستمر النظام في ترتيب الأشهر العربية نفسه، إذ أن الهجرة كانت في اليوم الثامن من ربيع الأول أي بعد 66 يومًا من بداية السنة الأولى للهجرة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *