فوائد الرمان وقشوره لصحة الجسم والبشرة

فوائد الرمان وقشوره لصحة الجسم والبشرة

الرمان واحد من الفاكهة التي تم ذكرها في القرآن الكريم وهو من فاكهة الجنة كما جاء في سورة الرحمن، ونقدم لكم في موقع ثقفني نبذة عن بعض فوائد الرمان لصحة الجسم والبشرة حيث أثبت فاعليته في علاج العديد من الأمراض وتم عمل إجراء العديد من الدراسات والأبحاث العلمية على ثمار الرمان وقشوره وصل عددها إلى 353 دراسة ووُجد أنه يعالج 245 مرض من بينها أمراض القولون والمعدة والسرطان وله 105 تأثير جيد على جسد الإنسان.

يعتبر الرمان من الفواكه الخريفية حيث تزهر أشجاره مع بداية فصل الخريف وتٌعد إيران الموطن الأصلي لزراعة الرمان كما تتم زراعته في العديد من الدول العربية نظراً لدفء مناخها خاصة تلك الدول المطلة على البحر الأبيض المتوسط، وعلى الرغم من فوائده المتعددة إلا أن بعض الأشخاص لا يعتبرونه من الفواكه الأساسية في حياتهم اليومية، إلا أن للأطباء رأي آخر حيث ينصح الأطباء بتناول كوب من عصير الرمان الطازج يومياً خلال موسمه وتناول دبس الرمان في بقية أيام السنة.

الرمان pomegranate

فوائد الرمان للقلب والأوعية الدموية:

  • يعد الرمان من الفواكه الشاملة التي تتعدد فوائدها ويمكن استهلاكها كاملة فالقيمة الغذائية والصحية لقشر الرمان مرتفعة جداً تجعل إلقاءها إهداراً لهذه القيمة.
  • تحتوي بذور الرمان على مضادات الأكسدة التي تعمل على التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب كما أنه يحمي الجسم من الإصابة ببعض أنواع السرطان من بينها سرطان الثدي نظراً لاحتوائه على مادة بوليفينول “polyphynol” المضادة للأكسدة التي تحمي أيضاً من الإصابة بداء السكري.
  • تم نشر دراسة في دولة إيران في 30 سبتمبر 2018 أن الرمان له تأثير قوي في تقوية عضلة القلب.

الرمان والتخلص من التدخين:

  • وتم نشر إحدى الدراسات عن الرمان في ألمانيا تتضمن قدرة الرمان على المساعدة على التخلص من التدخين.

فوائد الرمان في مقاومة الزهايمر:

أثبتت الدراسات قدرة الرمان في تأخير شيخوخة خلايا الدماغ مما يجعل له تأثيراً إيجابياً على الجهاز العصبي وبالتالي الوقاية من الإصابة بمرض الزهايمر، كما أن تناول عصير الرمان يومياً يساعد على تحسين الذاكرة فطبقاً لإحدى الدراسات التي أجريت على بعض كبار السن لوحظ تحسن ذاكرة كبار السن الذين تناولوا عصير الرمان على مدار 4 أسابيع بشكل أفضل من أولئك الذين لا يتناولون الرمان مما يثبت فاعليته في تحسين الذاكرة.

فائدة الرمان للجلد والبشرة:

 

  • يساعد تناول الرمان على حماية البشرة من خطر الأشعة فوق البنفسجية الضارة وبالتالي الوقاية من الإصابة بسرطان الجلد وذلك بفضل احتوائه على حمض إيلاجيك الذي يعد مضاد الأكسدة الأساسي في الرمان.
  • يؤدي تناول الرمان باستمرار إلى الحفاظ على شباب البشرة وتأخير ظهور التجاعيد كما تعمل مادة الكاتيكين الموجودة في الرمان على زيادة إنتاج الكولاجين في الجلد مما يؤخر ظهور آثار الشيخوخة على البشرة.

الرمان يوازن هرمون الأستروجين:

ثمار وحبوب الرمان

يعتبر الرمان ميزاناً طبيعياً لضبط نسب هرمون الأستروجين عند النساء فيزيد من معدل الأستروجين إذا كان منخفضاً ويمنعه عندما تكون مستوياته مرتفعة، الأمر الذي يساعد على تحسين مزاج السيدات خلال فترة الحيض وعند انقطاع الطمث.

فوائد الرمان للمعدة والقولون:

الرمان علاج فعال جداً في التخلص من مشاكل القولون والإسهال فهو يحسن من عملية الهضم ويسهل حركة الأمعاء وبالتالي يساعد على راحة القولون، كما يساعد تناول الرمان على التخلص من الانتفاخات وعسر الهضم والتخلص من آلام المعدة بسبب خواصه المضادة للالتهابات.

فوائد الرمان للفم والأسنان:

صورة توضح أثر الرمان الجيد على صحة الأسنان

يعتبر الرمان غسول جيد للفم بسبب قدرته على منع تكون طبقة الصبغة السوداء التي تظهر على الأسنان بفضل احتوائه على حمض إيلاجيك”Ellagic Acid” والمركبات متعددة الفينول، وبفضل خصائصه المضادة للالتهابات والبكتيريا فإنه يستخدم في علاج إلتهابات اللثة.

فوائد الرمان لمرضى السكري:

  • يساعد على رفع المناعة عند مرضى السكر، كما أنه يساعد على التخلص من إلتهابات الأعصاب المرتبط بمرض السكري الذي يتسبب في ضعف والتهاب الأعصاب.
  • يعتبر الرمان من مقويات الدم كما أنه يحافظ على سلامة الأوعية والوقاية من تصلب الشرايين من خلال تخفيض نسب الكوليسترول الضار في الدم.
  • يساعد تناول الرمان بانتظام على ضبط سكر الدم وخفض ضغط الدم المرتفع أيضاً.

قشر الرمان:

قشر الرمان المجفف
  • يمكن تناول قشور الرمان الجافة المطحونة والمخلوطة مع عسل النحل للتخلص من الإسهال وآلام المعدة، أيضاً تحتوي قشور الرمان على خواص قاتلة للديدان نظراً لكون الرمان من الفواكه التي تحتوي على مضادات البكتيريا والفيروسات.
  • يساهم تناول منقوع قشر الرمان مع الكمون بمعدل 3 مرات أسبوعياً في التخلص من نزيف الأمعاء.
  • تناول الرمان وقشوره مفيد جداً في القضاء على ميكروب السالمونيلا الذي يصيب الإنسان نتيجة تناول الفاكهة والخضراوات أو اللحوم والدواجن الملوثة وعند تناول البيض النيء أيضاً.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *