فوائد الصبار للشعر والجسم والبشرة

فوائد الصبار للشعر والجسم والبشرة

يعتبر الصبار من النباتات الصحراوية التي تتحمل العطش وقلة المياه لفترات طويلة، وبسبب تتعدد فوائد الصبار يستخدمه الكثير من الأشخاص حول العالم خاصة النساء منذ آلاف السنين، كما عثر على نقوش لنبات الصبار على جدران المعابد عند المصريين القدماء لما عرفوا عنه من فوائد عظيمة، وللصبار أكثر من نوع فبعض الأنواع تكون مثمرة مثل أشجار التين الشوكي والبعض الآخر يزهر فقط ولا يثمر، وينتمي الصبار إلى فصيلة النباتات عديمة الساق أو ذات الساق القصيرة.

أنواع الصبار:

  • تتعدد أنواع نبات الصبار ومنها التين الشوكي وهو من أنواع الصبار المثمرة وثماره حلوة المذاق وتحتوي على البذور بكثرة، ويرجع موطنه الأصلي إلى دول أمريكا الجنوبية مثل دولة الأرجنتين ولكنه ينمو في مناطق أخرى من العالم ومن بينها جمهورية مصر العربية ويعتبر هذا النوع من نبات الصبار من الأنواع المهددة بالانقراض بسبب أنه من النباتات بطيئة النمو والتي تنمو في فصل الصيف كما أن النباتات الصغيرة منه لا تتحمل حرارة الشمس المباشرة على عكس النباتات الكبيرة التي تحتاج لوجود الشمس لكي تزهر وتثمر.
  • السجوار أو الصبار الصغواري: وينبت أساساً في ولاية أريزونا وولاية سونورا المكسيكية وكذلك جبال وبل ومقاطعة إمبيريال في ولاية كاليفورنيا ويتميز هذا النوع من الصبار بعمره الطويل الذي قد يصل إلى 150 سنة، وتتميز ثمار السجوار بلونها الأحمر الياقوتي وهي ثمار حلوة المذاق وتحتوي الثمرة الواحدة منها على 2000 بذرة على الرغم من أن طولها يتراوح بين 6 و9 سنتيمترات.
صبار السجوار
  • الصبار النجمي وهو أحد أنواع الصبار الذي ينتمي إلى فصيلة القرنفليات.

فوائد الصبار للشعر والجسم والبشرة:

على الرغم من تنوع أنواع الصبار إلا أن ما نتحدث عنه هو “الألوفيرا” والفوائد المتعددة لاستخدام جيل الألوفيرا سواء تم تناوله عن طريق الفم أو من خلال وصفات للشعر والبشرة وإليكم بعض من تلك الفوائد:

فوائد صبار الألوفيرا
صبار الألوفيرا
  • تم إجراء حوالي 165 دراسة عن جل الصبار ووجد أنه يعالج حوالي 120 مرض كما أن له 66 تأثير جيد على الجسم البشري، ومن بين هذه الدراسات 17 دراسة متعلقة بمشاكل الجلد مثل مشكلة عدم التئام الجروح، كما أنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجلد وذلك طبقاً لآخر دراسات تم نشرها عن الصبار في إندونيسيا عام 2019.
  • وفي دراسة أخرى تم نشرها في الهند في نوفمبر 2019 عن فوائد الصبار العلاجية طبقاً للدراسة فإن جل الصبار يساهم في علاج مرض السكر النوع الثاني حيث يعمل على إعادة بناء خلايا البنكرياس مرة أخرى وحمايتها والحفاظ على مستوى الأنسولين الطبيعي.
  • يعتبر من النباتات الأساسية لعلاج مشاكل القولون ويطلق عليه البعض اسم “نبات القولون” لأنها من النباتات التي تريح القولون حيث نشرت عنه العديد من الدراسات التي تؤكد فاعليته في علاج الإمساك ومشكلات القولون العصبي والتقرحي.
  • أثبتت الدراسات فاعلية الصبار في إعادة بناء الأوعية الدموية المغذية للكليتين كما أنه يعيد وظائف الكلى إلى حالتها الطبيعية مع شرب الماء بكثرة واتباع نظام غذائي مناسب، كما أن جل الصبار له فاعلية كبيرة في علاج التهاب عرق النسا كما أنه فعال جداً في علاج أمراض التصلب المتعدد.
  • جل الصبار له فاعلية كبيرة في التخلص من جير الأسنان، كما أنه يقتل البكتيريا التي تسبب التهاب اللوزتين عند الأطفال.
  • يتم عمل وصفات طبيعية من جل الصبار تعمل على زيادة درجة نعومة الجلد والتخلص من مشكلة جفاف البشرة، كما أنه فعال جداً في علاج مشاكل الشعر وإعادة إنبات الشعر من جديد ولذلك يستخدم جل الصبار في العديد من التركيبات التي تصنعها شركات مستحضرات التجميل للشعر والبشرة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *