شروط وخطوات الاعتراض على المخالفات المرورية 1442 عبر منصة أبشر

شروط وخطوات الاعتراض على المخالفات المرورية 1442 عبر منصة أبشر

كشفت الإدارة العامة للمرور عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر شروط وطريقة الاعتراض على المخالفات المرورية عبر بوابة أبشر الإلكترونية، كما أوضحت المرور الحالات التي يتم فيها تسجيل غرامات المخالفات المرورية بحدها الأعلى، وكذلك استعرضت مجموعة من المخالفات المرورية التي تعرض صاحبها لغرامات مالية، مع توضيح الغرامة المالية المقررة في كل مخالفة على حدا.

الاعتراض على المخالفات المرورية عبر منصة أبشر

وفيما يخص تطبيق الحد الأعلى للغرامات أكدت الإدارة العامة للمرور أنه يتم تسجيل المخالفات بحدها الأدنى في الظروف العادية، وقد يتم تسجيلها بحدها الأعلى في حالة ظروف مشددة بقرار من قِبل لجنة أو لجان تشكل من قِبل الوزير، وتحدد اللائحة معايير الظروف المشددة وإجراءات عمل اللجنة وآلية احتساب الحد الأعلى للغرامة.

شروط تقديم طلب الاعتراض

ويتطلب من مقدم طلب الاعتراض على المخالفات المرورية أن يتوافر لديه عدة شروط كما ذكرت الإدارة العامة للمرور، حيث اشترطت المرور المتطلبات التالية:

  1. أن يكون المعترض مسجَّلًا ومفعّلًا في منصة أبشر التابعة لوزارة الداخلية.
  2. وفقاً للإدارة العامة للمرور، فأنه يمكن الاعتراض على المخالفة المرورية المسجلة من قبل نظام ساهر فقط، وذلك خلال ثلاثين يومًا من تاريخ تسجيل المخالفة.
  3. يمكن تقديم طلب الاعتراض مرة واحدة لكل مخالفة.
  4. لا يمكن الاعتراض على المخالفات المرورية المسددة والمخالفات المرورية المسددة قبل إطلاق الخدمة، ولكن يمكن مراجعة المكاتب الرئيسية في المدن للإدارة العامة للمرور.
  5. يتوجب السداد بعد الاعتراض، وذلك لتفادي ارتفاع قيمة المخالفة للحد الأعلى.

خطوات الاعتراض على المخالفات عبر أبشر

أما عن كيفية الاعتراض على المخالفة المرورية، فقد أوضحت الإدارة العامة للمرور أنه يمكن تقديم طلب الاعتراض على المخالفة المرورية بشكل إلكتروني عبر منصة أبشر للخدمات الحكومية الإلكترونية، وذلك من خلال اتباع الخطوات البسيطة التالية:

  • يقوم المستخدم بالتوجه إلى المنصة وتسجيل الدخول لحساب المستخدم في أبشر.
  • بعد ذلك يقوم المستخدم بالضغط على أيقونة خدماتي ثم الضغط على خيار المرور.
  • اختيار خدمة الاعتراض على المخالفات المرورية وتعبئة البيانات المطلوبة في نموذج الطلب.

أنواع المخالفات المرورية وقيمة الغرامات

وبعدما أوضحت طريقة الاعتراض على المخالفات المرورية ، ذكرت الإدارة العامة للمرور مجموعة من المخالفات المرورية التي يجب تجنبها منعا للتعرض للغرامة المالية، حيث قالت المرور إن تجاوز الإشارة الضوئية تعد مخالفة مرورية من يرتكبها يتعرض لغرامة مالية بحد أدنى 3000 ريال وبحد أقصى 6000 ريال، وأضافت المرور أن عدم وجود تأمين سارٍ الصلاحية على المركبة يعد مخالفة مرورية تستوجب غرامة تتراوح بين 100 و150 ريال، وبالنسبة لمخالفة عدم ربط حزام الأمان فتتراوح ما بين 150 و300 ريال في المرة الأولى، وفي حالة تكرار المخالفة في خلال شهر يتم رفع الغرامة إلى حدها الأعلى، أو الإيقاف لمدة 24 ساعة أو كلتا العقوبتين.

وتابعت المرور أن ترك المركبة مفتوحة وهي في وضع التشغيل بعد مغادرتها تُعد مخالفة مرورية تعرض صاحبها لغرامة مالية تتراوح ما بين 100 و150 ريال سعودي، كما أن استخدام لوحات غير عائدة للمركبة تُعد مخالفة مرورية تستوجب غرامة تتراوح ما بين خمسة إلى عشرة آلاف ريال بالإضافة إلى حجز وإيقاف المركبة حتى يتم إزالة هذه المخالفة، كما أن عدم حمل رخصتي السير والقيادة أثناء قيادة المركبة تُعد من المخالفات المرورية التي تعرض صاحبها لغرامة مالية تتراوح ما بين  150  إلى 300 ريال سعودي.

وبذلك نكون قد استعرضنا معكم أعزائي قراء موقع ثقفني الحالات التي يتم فيها تطبيق الحد الأعلى لغرامات المخالفات المرورية، وكذلك شروط الاعتراض على المخالفات المرورية عبر منصة أبشر للخدمات الحكومية الإلكترونية، وكيفية تقديم طلب اعتراض على المخالفة المروية عبر أبشر.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *