القراءة المتعمقة وكيفية تحقيق التركيز أثناء القراءة

القراءة المتعمقة وكيفية تحقيق التركيز أثناء القراءة

القراءة المتعمقة هي تلك الطريقة التي يتمعن فيها الشخص في قراءة النص بغرض الفهم الجيد لموضوع النص، وذلك المصطلح قد صاغه الكاتب سفين بيركيرتس في أحد كتبه، وتهدف القراءة المعميقة إلى اكتشاف ارتباطنا بالعالم المحيط بنا.

كيفية تحقيق الاستفادة من القراءة المتعمقة

يجب على الشخص الذي يريد الاستفادة من القراءة العميقة، أن يحدد هدفه أولاً من القراءة، ويضع صور ذهنية حول الموضوع الذي يقرأه، كما يحاول أن يربط بين أفكاره الشخصية، والأفكار التي يعرضها الكتاب، ثم يقوم بتلخيص هذه الأفكار حتى يصل إلى الفكرة الأساسية، ثم طرح أسئلة تتعلق بالموضوع الذي يقرأه قبل وبعد القراءة.

خطوات القراءة العميقة

تتمحور القراءة المتعمقة حول أربع خطوات يتم اتباعها بعد أخذ فكرة عامة عن الموضوع من خلال المسح السريع للنص، وملاحظة كافة محتوياته، وتلك الخطوات هي:

  • السؤال: تتضمن تلك الخطوة أن تصنع لنفسك أسئلة حول موضوع النص الذي تقرأه، والتي يمكن أن تصيغها من العناوين الفرعية للموضوع، كما يمكن أن تسأل نفسك عن فكرتك العامة حول الموضوع، وتكتب كل هذه الأسئلة على الهامش للإجابة عنها لاحقاً.
  •  القراءة: في تلك الخطوة حاول القراءة بتمعن، وإذا كان هناك جزءاً أكثر تعقيداً في النص قم بقراءته مرة أخرى، وأجب عن الأسئلة التي وضعتها سابقاً، وضع الأسئلة الجديدة التي قد تظهر أمامك أثناء القراءة.
  • التسميع: بعد القراءة وفهم النص جيداً وحفظه، قم بتكرار ما قد حفظته بصوت عالٍ أكثر من مرة، واشرحه لنفسك، أو اشرحه لشخص آخر حتى تتأكد من ثبات المعلومات.
  •  المراجعة: تعتبر هذه الخطوة الآخيرة، التي تقوم فيها بمراجعة كافة الأسئلة التي وضعتها سابقاً، وإعادة قراءة الأجزاء التي واجهتك صعوبة في فهمها، والإجابة على الأسئلة الموجودة على هامش الموضوع

نصائح للاستفادة من القراءة العميقة

  •  أخذ فكرة عامة عن الموضوع عن طريق قراءته كاملاً، واستخلاص أسئلة من النص، والبحث عن إجابتها داخله، فإذا لم تكن موجودة قم بالبحث عنها في مصدر خارجي.
  •  استخلاص غرض المؤلف من كتابة الموضوع.
  • تلخيص الفقرات والجمل الطويلة حتى يسهل فهمها.
  • الاستفادة من المفردات الجديدة وتدوينها خاصة الكلمات التي تظهر أمامك أكثر من مرة.

لذلك تعتبر طريقة القراءة المتعمقة هي الطريقة الفعالة التي يمكن للشخص اتباعها حتى يستطيع تحقيق أقصى استفادة من الكتب والمقالات العلمية، عن طريق اتباع خطوات القراءة المتعمقة السابق ذكرها، وأيضاً النصائح السابقة التي يمكن اتباعها قبل بدء القراءة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *