​احترس من غسل الدجاج قبل الطهي لهذا السبب اليكم الطريقة الصحيحة

​احترس من غسل الدجاج قبل الطهي لهذا السبب اليكم الطريقة الصحيحة

​احترس من غسل الدجاج قبل الطهي، من العادات المنتشرة في جميع شعوب العالم هو القيام بغسل الدجاج بالماء الجاري قبل طهيه، حيث يعتقد الكثير أن هذه الطريقة تخلص الدجاج من أي بكتريا أو جراثيم موجودة بها، ولكن يجب التوقف عن ممارسة هذه العادة فوراً لما لها من الكثير من المخاطر.

​احترس من غسل الدجاج قبل الطهي

عند غسل الدجاج قبل طبخه ينتشر الكثير من البكتيريا والجراثيم في جميع أنحاء المطبخ ببعد يصل إلى 50 سم، من مكان غسل الدجاج، وبالتالي فإن أي أدوات أو أسطح تعرضت لهذه البكتيريا، يكون استخدامها سبب في إصابة الإنسان بالتسمم أو الإسهال.

لماذا لا نغسل الدواجن قبل طبخها

أجري بعض العلماء دراسة على حوالي 300 شخص في مختبر يقومون بطهي الدجاج، وعند غسل الدجاج بالماء الجاري، سجل العلماء نسبة كبيرة من البكتيريا في مغسلة المطبخ وصلت إلى 60%، بينما تم تسجيل 14% في الأوعية التي غسل الدجاج بها حتى بعد القيام بغسلها، كما انتقل حوالي 26% من البكتيريا إلى السلطة التي تم إعدادها بعد غسل الدجاج.

الطريقة الصحيحة لتنظيف الدجاج قبل طهيه

إذا كان لابد من غسل الدجاج فيجب استعمال الماء الساخن في هذه الحالة، ولكن من الأفضل إزالة أي جزء غير مرغوب فيه بمناديل ورقية والتخلص منها فوراً، ثم غسل اليدين جيداً مباشرة، كما يجب غسل اليدين جيداً لمدة عشرين ثانية بالصابون السائل، ومن الأفضل تجهيز السلطة قبل لمس الدجاج، لتفادي نقل البكتيريا إلى السلطة، ويجب تخصيص ألواح تقطيع اللحوم وأخرى للخضروات، فتقطيع الجميع على نفس اللوح يسبب انتقال البكتيريا بشكل كبير إلى الطعام، ولابد أن يتم طهي الدجاج عند درجة حرارة لا تقل عن 74 درجة مئوية.

وناشدت منظمة الرقابة عن التغذية المواطنين عند غسل الدجاج يجب أخذ الحذر ويجب غسل اليدين بالماء والصابون جيدا بعد تنظيفه وذلك منعا لانتشار الجراثيم، وفي حالة تخزين الدجاج في الفريزر يجب وضعها في الرف الأخير  وذلك لضمان عدم سقوط الماء الموجودة في الدجاج علي الأطعمة الأخري وذلك منعا لانتشار البكتريا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *