كيفية حساب القيمة المضافة الجديدة على المنتجات والخدمات بأسواق المملكة؟

كيفية حساب القيمة المضافة الجديدة على المنتجات والخدمات بأسواق المملكة؟

كيفية حساب القيمة المضافة من الأسئلة المتداولة بين المقيمين ومواطنيها وقد جاء ذلك عقب إعلان الحكومة عن قيامها برفع نسبة القيمة على المنتجات والخدمات التي يحتاجها الفرد بنسبة تبدأ من خمسة بالمائة وتصل لخمسة عشر في المائة.

كيفية حساب القيمة المضافة

تستطيع تحديد نسبة القيمة المضافة من خلال استخدامك للطريقة التالية باعتبارها أسهل طريقة يمكن أن تعتمدها لتحديد الأسعار بعد الزيادة:-

تقوم بضرب سعر المنتج الذي ستقوم بشرائه في ١٥ بالمائة قيمة الضريبة الزائدة وتقوم بالقسمة على المائة، بعدها تستخدم الناتج عن العملية السابقة وتقوم بجمعها مع سعر السلعة فيظهر لك ثمن المنتج مع القيمة المضافة.

حالات الاعفاء من القيمة المضافة

أشارت الحكومة أن هناك بعض الحالات التي لم يتم ذكرها ضمن فرض القيمة الجديدة، لنتعرف عليها:

  • لا يتم تطبيق القيمة على عمليات استخراج أوراق بنكية أو القيام بحجز فنادق وشراء تذاكر طيران.
  • قد حصلت الأدوية والأدوات الطبيعة على إعفاء تام من القيمة القائمة حاليا.
  • بالنسبة لوسائل النقل الدولي ستبقي قيمة الحجوزات كما هي دون تطبيق أي زيادات على قيمتها الأصلية.
    مكافآت التبليغ عن مخالفين

أكدت الحكومة على دور مواطنيها الشرفاء في الإرشاد على كل من خالفوا الأوامر الملكية المتعلقة بالقيمة المضافة فيزيدوا سعر المنتجات بالإضافة للخدمات المقدمة.
إصدار غير مطابقة للشروط التي قد أعلنتها المملكة مؤخرا، كما أنها حددت قيمة تلك المكافآت والتي تقدر ب١٠٠٠ ريال وحتى مليون ريال أي حوالي ما يساوي ٢.٥ بالمائة من قيمة الغرامات.

بالنهاية فقد حرصنا على ذكر أكبر قدر من النقاط الهامة في ما يتعلق بتفاصيل كيفية حساب القيمة المضافة، بجانب ذكر كيفية التأكد من تطبيق القيمة يشكل متوافق مع النسبة التي قد حددتها الحكومة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *