التخطي إلى المحتوى

قرارات وزارة التعليم تتوالى بشأن كل ما يتعلق بالمعلمين والمعلمات، من رواتب وبدلات ومكافآت وتعيين وضوابط الإبعاد عن ممارسة المهنة، وغيرها من القرارات التي كان على رأسها شهادة الرخصة المهنية المطلوبة للترقي، وكذلك حركة النقل الداخلي والخارجي، خاصة مع بدء تنفيذ قرارات الوزارة ولائحة الوظائف التعليمية الجديدية 1441 هـ، بداية من يوم الأربعاء الموافق 1 يوليو 2020م.

قرارات وزارة التعليم

في قرار عاجل من جانب السيد الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ، وزير التعليم بالمملكة العربية السعودية، نوه معالي الوزير على كافة الإدارات التعليمية والوزارات والملحقيات، في كافة المحافظات والمناطق بالمملكة، إلى ضرورة تحديث بيانات كافة شاغلي الوظائف الإدارية، لكل مستحقي الترقية بالمرتبة الثالثة عشرة، فيما دونها، وذلك من خلال رابط منصة بياناتي الوظيفية الرسمية، التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. هذا بالإضافة إلى قرار تحويل منظومة التعليم الموحد إلى منصة مدرستي، وتغيير رابط المنصة، وذلك بهدف خدمة الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور، وتمكين الوزارة من متابعة تقدم العملية التعليمية خلال فترة الدراسة.

تحديث| قرار هام لقائدي وقائدات المدارس الأهلية والعالمية

في قرار جديد لها اعتبارًا من اليوم، الموافق 21 من ذي الحجة لعام 1441 هـ، حددت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية، بقرار رسمي أن يتم إنهاء كافة التكليفات لجميع قائدي وقائدات، المدارس العالمية والأهلية كافة، من المكلفين منهم من وزارة التعليم، وذلك بجميع المراحل التعليمية، على أن يتم تعيين بديلًا لهم، من السادة المديرين المؤهلين، من حاملي الجنسية السعودية، وذلك على حساب الوزارة لإدارة المدارس المذكورة بالقرار.

أهم قرارات وزارة التعليم للمعلمين والمعلمات

  1. تمنح هيئة تقويم التعليم والتدريب اختبار الرخصة المهنية رسميًا، لرتب معلم ممارس ومتقدم وخبير؛ وذلك لكل من سبق له اجتياز اختبار كفايات المعلمين، من أولئك الذين هم على رأس العمل، وذلك وفقًا لدرجاتهم بالصورة التالية:
    – معلم ممارس ٥٠-٦٩ درجة.
    – معلم متقدم ٧٠-٧٩ درجة.
    – خبير ٨٠ درجة فأعلى.
    – وبالنسبة للخريجين فإن معلم ممارس تتطلب ٥٠ درجة فأعلى.
  2. ارتبطت الترقية في اللوائح السابقة، باشتراط توفير رقم وظيفي شاغر، حتى وإن اكتملت ضوابط الترقية، مما تتسبب في التجمد الوظيفي للعديد من المعلمين والمعلمات، ولكن اللائحة التعليمية الجديدة، نجحت في تجنب هذا الأمر، ونصت على ترقية المعلم بنفس رقمه الوظيفي، خاصة في حال اكتمال ضوابط الترقية لديه، وهذا جانب إيجابي آخر يميز اللائحة الجديدة عم سبقها.
  3. يستمر صرف العلاوة السنوية لرتبة معلم ممارس وفقًا للائحة التعليمية الجديدة، خاصة وانه لا يتطلب سوى 50 درجة فقط كل خمسة أعوام، والمعلم السعودي  لديه من الخبرة والقدرة ما يجعله يجتاز تلك الدرجة بسهولة.
  4. فيما يتعلق بمسائل النقل، فقد تقرر أن النقل الداخلي للإداريين، غير محدد بفترات زمنية معينة، وإنما يعود الأمر الآن لكل إدارة حيث تختلف الإدارات فيما بينها، وعلى الجانب الآخر فإن النقل الخارجي؛ بين الإدرارات التعليمية قد تم تحديده بفترتين هما:
    – الفترة الأولى تبدأ من تاريخ 06/01 حتى 07/30
    – الفترة الثانية تبدأ من تاريخ 12/01 حتى 01/30 من كل عام هجري
  5. يتم حرمان الموظف من العلاوة السنوية، في حال مخالفة بنود وثيقة الموارد البشرية لمواجهة تفشي فيروس كورونا.
  6. تجيز وزارة التعليم لقائد أو قائدة المدرسة، أن يرفع للجهات الأمنية مباشرة مع الأدلة القطعية، حالات التعدي بالضرب على منسوبي المدرسة من المعلمين والمعلمات أو الإداريين أو كل من في حكمهم، أو في حال حدوث ابتزاز لأي منهم أو من في حكمهم، أو تصويرهم أو رسمهم بما يشوههم مع النشر.
  7. تمنح وزارة التعليم كافة مديري التعليم، صلاحيات مباشرة بالإبعاد الفوري للعاملين في المدارس، لكل من يثبت عليهم بالأدلة أنهم يمتلكون مخالفات فكرية، أو يتضح انتمائهم لأية أفكار متطرفة أو جماعات إرهابية مثل جامعة الإخوان المسلمين.
  8. دعت وزارة التعليم إلى تطوير وتجهزي منصات تعليمية عن بعد، مع الأخذ في الاعتبار نسبة وصول الطلاب للإنترنت أو الأجهزة الذكية المطلوبة، مع تقييم شامل لكافة مخرجات التعليم قبل وبعد جاغئحة كورونا، للوقوف على أهم ما يمكن القيام به خلال الفترة القادمة.
  9. سوف يتم تقليص عدد أيام الدوام والحضور على دفعتين، وذلك بأيام مختلفة صباحًا.
  10. سوف يكون الفصل الدراسي الأول كاملاً عن بعد
  11. لا يوجد فصل صيفي للمدارس حتى الآن.
  12. يتم إدراج التنمر ضمن المخالفات الرابعة، والتي تصل إلى الخصم حتى 1 درجات من السلوك، والحرمان أيضًا لفترة شهر من الدراسة، ثم المقل غلى مدرسة أخرى.

مزايا اللائحة التعليمية الجديدة

قرارات وزارة التعليم
أبرز التساؤلات حول لائحة الوظائف التعليمية
قرارات وزارة التعليم
أبرز التساؤلات حول لائحة الوظائف التعليمية
قرارات وزارة التعليم
أبرز التساؤلات حول لائحة الوظائف التعليمية
  • لا تتوقف ترقية المعلم من رتبة معلم ممارس إلى رتبة أعلى، على وجود وظيفة شاغرة، وإنما تتم بالرقم الوظيفي للمعلم نفسه.
  • تضمنت اللائحة معايير مهنية لترقية المعلّم للرتبة الأعلى؛ والتي تم بنائها على قدر الثقة في قدرات المعلمين والمعلمات السعوديين، في اجتياز بعض الاختبارات المطلوبة، وذلك بهدف تحقيق العدالة في صرف العلاوات والمكافآت، مع تحفيز كافة شاغلي الوظائف التعليمية على التنافس فيما بينهم.
  • تناولت اللائحة التعليمية الجديدة، بنود إضافة حوافز وميزات مالية لكافة الوظائف القيادية والإشرافية في المدارس، إلى جانب العديد من المزايا الأخرى التي تضمنتها.

تعديلات اللائحة التعليمية الجديدة

صدرت اللائحة التعليمية الجديدة 1441 هـ، لتضع قواعد وضوابط العمل بالمنظومة التعليمية لكافة الموظفين بقطاع التعليم، وذلك بالتعاون بين وزارة التعليم والخدمة المدنية وبعض الجهات المعنية أيضًا، ليتم طرح أبرز بنود اللائحة للوظائف المشمولة بها، بين قرارات بشأن التعيين وفترة التجربة بالوظائف التعليمية وفق سلم الرواتب الجديد، وكل ما يتعلق بصرف الرواتب والعلاوات والبدلات والمكافآت، وشرح ضوابط الإبعاد عن مزاولة مهنة التعليم في الوظائف المشمولة باللائحة، إلى جانب عرض حصري جدول التسكين على سلم الرواتب التعليمية بالصور، ولكن يبقى قرار حركة النقل الخارجي والذي ينتظره الكثير من المعلمين والمعلمات هو الأبرز، خاصة وأن وزارة التعليم قد أعلنت عن فتح باب التقدم والتسجيل بنظام نور للمعلمين لحركة النقل، ثم تم اتخاذ القرار بتعليق حركة النقل منذ جمادى الآخر الماضي.

موعد اختبار الرخصة المهنية للمعلمين

أعلن الدكتور عبد الله السعدوي؛ مدير الإدارة العامة في هيئة تقويم التعليم والتدريب، بالإدارة العامة للقياس، أن موعد اختبار الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات، ممن يرغبون في التقدم للحصول على الترخيص المهني، قد تحدد للفوج الأول في شهر نوفمبر المقبل. اختبار الرخصة المهنية للمعلمين، هو متطلب مهم للغاية لهم وفقًا لأحدث قرارات وزارة التعليم، وهذا الاختبار يتكون من قسمين رئيسين هما؛ الاختبار التربوي والذي يشترك فيه كافة المعلمين والمعلمات، والقسم الثاني هو الاختبار التخصصي أو المتخصص، والذي يغطي كافة التخصصات للمعلمين وهي حاليًا 38 تخصصًا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.