اللائحة التعليمية الجديدة 1441 للتعيين وفترة التجربة وموعد اختبار الرخصة المهنية للمعلمين

اللائحة التعليمية الجديدة تم إعدادها وتحديثها منذ فترة، بالتعاون بين وزارة الخدمة المدنية ووزارة التعليم والجهات ذات العلاقة، في عمل تكاملي وجاد استغرق ساعات وأيام طويلة، وكل ذلك في سبيل الوصول إلى مستوى مهنى راقٍ، في قطاع التعليم داخل المملكة العربية السعودية. وكانت وزارة التعليم قد أعلنت عن مراحل عودة الموظفين بقطاع التعليم، بعد إعلان خطة العودة بالسعودية للحياة الطبيعية.

تحديث اليوم| موعد اختبار الرخصة المهنية للمعلمين

أعلن الدكتور عبد الله السعدوي؛ مدير الإدارة العامة في هيئة تقويم التعليم والتدريب، بالإدارة العامة للقياس، أن موعد إجراء اختبار الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات، ممن يرغبون في التقدم للحصول على الترخيص المهني، قد تحدد للفوج الأول في شهر نوفمبر المقبل.

اختبار الرخصة المهنية للمعلمين، هو متطلب مهم للغاية لهم وفقًا لأحدث قرارات وزارة التعليم، وهذا الاختبار يتكون من قسمين رئيسين هما؛ الاختبار التربوي والذي يشترك فيه كافة المعلمين والمعلمات، والقسم الثاني هو الاختبار التخصصي أو المتخصص، والذي يغطي كافة التخصصات للمعلمين وهي حاليًا 38 تخصصًا.

نقل شاغلي الوظائف التعليمية إلى نظام الرتب في نظام فارس

أتاحت وزارة التعليم اليوم عبر نظام فارس، إظهار الرتب الجديدة بالمنصة وهي؛ رتبة معلم، ورتبة معلم ممارس، ورتبة معلم متقدم، وذلك في السجل التاريخي للموظف، لعدد من شاغلي الوظائف التعليمية وفقًا لآلية النقل كما تم توضيحها بالصور، في جدول التسكين على سلم الرواتب التعليمية في لائحة الوظائف التعليمية الجديدة 1441. وهي بذلك تدخل في مرحلة نقل شاغلي الوظائف التعليمية وسلم رواتب المعلمين الجديد بنظام فارس.

اللائحة التعليمية الجديدة

في إطار التعاون بين كل من وزارة الخدمة المدنية ووزارة التعليم والجهات ذات العلاقة، تم تجهيز لائحة الوظائف التعليمية، والتي كان الهدف منها التركيز على الكادر الوظيفي في قطاع التعليم، خاصة مع الاهتمام الواضح للمملكة للارتقاء بالتعليم بها، والدليل على ذلك هو تعدد الجامعات السعودية المعترف بها دوليا، نتيجة الأداء المحترف للمعلمين والمعلمات. على أن تدخل لائحة الوظائف التعليمية الجديدة حيز التنفيذ، ويتم العمل بها رسميًا، بداية من تاريخ 1441/11/10هـ الموافق 1 يوليو 2020م القادم.

شروط تعيين المعلمين الواردة في نظام الخدمة المدنية

اعلم أنه وفقًا للمادة رقم (6)؛ أنه يتم تحديد المؤهلات والتخصصات المناسبة للعمل في مجال التعليم، وذلك وفقًا للشروط التي تم إقرارها بالتعاون بين الخدمة المدنية والتعليم. ويكون التعيين ابتداءً على الوظائف الخاضعة لتلك اللائحة، وذلك على رتبة معلم ممارس أو مساعد معلم، وذلك وفقًا للشروط التالية:

  • يجب أن يحقق من يعين على رتبة معلم ممارس؛ أن يحقق المعايير المهنية والشروط المطلوبة، للقيام بمزاولة مهنة التعليم.
  • يجب أن يحقق من يعين على رتبة معلم ممارس؛ أن يكون حاصلًا على الشهادة الجامعية في مجال التخصص على الأقل.
  • يجب أن يحقق من يعين على رتبة معلم ممارس؛ أن يكون قد حصل على المؤهل المطلوب بطريقة الانتظام، ولكن مع استثناء بعض التخصصات عند عدم توافر خريجي الانتظام، وذلك وفقًا للشروط التي تم إقرارها بالتعاون بين الخدمة المدنية والتعليم.
  • يجب أن يحقق من يعين على رتبة معلم ممارس؛ ألا يكون قد سبق تعرضه لإنهاء خدمته، بسبب التأديب أو لأي سبب من الأسباب الموجودة بالمادة 14 في اللائحة، عدا الحالة المرضية وذلك بعد إثبات الشفاء بالتقارير الطبية الواردة من الجهات المختصة.
  • يجب أن يحقق من يعين على رتبة مساعد معلم؛ أن يكون حاصلًا على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، ودبلوم لا تقل مدته عن عام دراسي واحد، بأحد التخصصات المناسبة لمجال العمل.
  • يجوز عند الحاجة أن يتم تعيين من حصل على المؤهل الجامعي، في تخصص محضري المختبرات وغيرها من التخصصات الملائمة للعمل في بعض الوظائف التعليمية، وذلك على نفس الرتبة داخل المدارس، وذلك وفقًا للشروط التي تم إقرارها بالتعاون بين الخدمة المدنية والتعليم.

التعيين بالوظائف التعليمية وفقا لسلم الرواتب الجديد

مع مراعاة ما تم الإشارة الإليه وفقا للمادة رقم (5) في هذه اللائحة، يتم التعيين بداية على سلم الرواتب الملحق في اللائحة، وذلك وفقا للآليات التالية:

أولًا رتبة مساعد معلم

  • يتم التعيين على الدرجة الأولى، من المستوى الأول للحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، إلى جانب دبلوم لا تقل مدته عن عام دراسي واحد.
  • يتم التعيين على الدرجة الثانية، من المستوى الأول للحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، إلى جانب دبلوم لا تقل مدته عن عامين دراسيين.
  • يتم التعيين عند الحاجة على الدرجة الثالثة، من المستوى الأول للحاصلين على الشهادة الجامعية، بأحد التخصصات الملائمة لمجال عمل الرتبة بالوظائف التعليمية.

ثانيًا رتبة معلم ممارس

  • يتم التعيين على الدرجة الأولى، من المستوى الأول الحاصل على شهادة جامعية غير تربوية.
  • يتم التعيين على الدرجة الثانية، من المستوى الأول الحاصل على شهادة جامعية أو شهادة جامعية غير تربوية، إلى جانب دبلوم تربوي لا تقل مدته عن عام دراسي واحد.
  • يتم التعيين على الدرجة الثالثة، من المستوى الأول الحاصل على شهادة الماجستير.
  • يتم التعيين على الدرجة الرابعة، من المستوى نفسه الحاصل على شهادة الدكتوراه.

فترة التجربة وفق لائحة الوظائف التعليمية الجديدة

  1. يعد الموظف المعين وفقًا للائحة الوظائف الجديدة هذه، تحت التجربة لمدة عامين، فإذا لم تثبت صلاحيته خلال تلك المدة، فسوف يصدر له قرارًا من الوزير بإنهاء خدمته، ويتم رد ما تم استقطاعه من عائدات تقاعدية له، ولا احتساب العلاوات التي حصل عليها أثناء فترة التجربة، ولا يخضع إلى فترة حظر أثناء رغبته في التقدم لشغل وظيفة غير مشمولة داخل اللائحة، حتى وإن توافرت به شروط شغل الوظيفة والالتحاق بها، وفقًا لقواعد وإجراءات التوظيف.
  2. يتم تنسيق شروط وضوابط إقرار عدم الصلاحية خلال فترة التجربة، وفقًا لما أقرته وزارة التعليم بالتعاون مع وزارة الخدمة المدنية، وبالتنسيق مع الهيئة في شأن المعايير المهنية اللازمة لذلك.

تحديثات نظام فارس في اللائحة التعليمية الجديدة

قررت وزارة التعليم اليوم إجراء عددًا من تحديثات نظام فارس، بأن تضيف خدمة جديدة وهي خدمة تقييم الأداء الوظيفي في نظام فارس للموظفين الرسميين فقط، وذلك ضمن صلاحية الخدمة الذاتية للمدير، وهي خدمة تقدم مرة واحدة فقط من كل عام. كذلك شملت التحديثات الجديدة، تحديث تقييم الأداء للموظفين الرسميين، وذلك في حالة تم إضافة أداء وظيفي خاطيء ضمن نفس الصلاحية.

الرواتب والعلاوات والبدلات والمكافآت في لائحة 1441

كما تحدد لائحة الوظائف التعليمية الجديدة 1441، أبرز بنود للرواتب والعلاوات والبدلات والمكافآت وفق سلم الرواتب الجديد، وذلك وفقًا للكيفية التالية:

  1. يتم منح الموظف باللائحة الجديدة علاوته السنوية وفق سلم الرواتب الجديد، والترتيب الذي أقره نظام الخدمة المدنية.
  2. في حالة وصول الموظف إلى رتبة معلم خبير، ويحمل درجة علمية لا تقل عن الماجستير في تخصص مناسب بمجال التعليم العام، فمن المقرر أن يمنح زيادة سنوية، تعادل آخر علاوة حصل عليها في تلك الرتبة، في وقت استحقاق العلاوة السنوية، وهي مكافأة لا يتم احتسابها في بالتقاعد ولا يتغير بناء عليها سلم الرواتب، ولا تمنح أكثر من 3 مرات.
  3. يتم منح الموظف أثناء الترقية؛ راتب أول درجة في المستوى الذي يتم ترقيته إليه، فإذا حدث تساوي في راتب الدرجة، يتم منحه راتب أول درجة تتجاوز راتبه، مع ضرورة ألا تقل الزيادة عن العلاوة السنوية المقررة له قبل الترقية. على أن تصرف المكافآت بالكيفية التالية:
  • يصرف 800 ريال سعودي لقائد المدرسة.
  • يصرف 500 ريال سعودي لوكيل المدرسة.
  • يصرف 500 ريال سعودي للمشرف  التربوي.

كيفية المعاملة لمن يتم إبعاده يرفض تنفيذ ضوابط الإبعاد عن مزاولة المهنة

في حال رفض الموظف المُبعد تنفيذ الخيارات التي تم طرحها، وتنفيذ ضوابط الإبعاد عن مزاولة مهنة التعليم، للأسباب من 1 إلى 6، وذلك على أن تتم إحالته إلى التقاعد إذا ما كانت خدمته تؤهله للتنفيذ، أو يتم نقله إلى وظيفة خارج الوزارة تمامًا. هنا يتم عرضه على لجنة دائمة متخصة بهذا الشأن، يتم تشكيلها من ممثلي وزارة المالية والخدمة المدنية، ورئاسة أمن الدولة ووزارة التعليم، ليتم اتخاذ الإجراءات اللازمة.

حصري وهام

  • لم يتم تحديد آلية اختبارات الرخصة المهنية.
  • لا يتم تحسين مستوى معلمي الدبلوم الذي حصلوا على البكالوريوس، وإنما تعتبر لهم ساعات تطوير مهني.
  • مدير التعليم والمساعدين يتم تسكينهم على رتبة معلم متقدم.
  • لا يتم التسكين  على رتبة خبير خلال المرحلة الأولى.
  • تستعد وزارة التعليم لصرف آخر رواتب المعلمين وفقًا للسلم القديم، على أن صرف الرواتب التي تليها وفقًا للسلم الجديد.
  • فتح طلب العدول عن التقاعد وإتاحة الرفع عن طريق شؤون المعلمين في إدارات التعليم .
  • بعد مراجعة جدول التسكين على سلم الرواتب التعليمية في لائحة الوظائف التعليمية الجديدة 1441، ووفقًا للسلم الانتقالي للرتب في اللائحة، سوف يتم ما يلي:
      • من سيتم تسكينهم وفقًا للائحة الجديدة كافة، سوف يكون التسكين وفقًا للدرجة التي تساوي راتبه السابق وقت النقل.
      • وإذا لم توجد درجة مساوية لراتبه، فيُعطى أقرب درجة تزيد على راتبه في الرتبة المستحقة.
      • وإذا كان راتبه يزيد على راتب آخر درجة في الرتبة المستحقة، فيتم وضعه على هذه الدرجة.

قرار حركة النقل الخارجي 1441 وأحدث ما تم بشأنه، وهو القرار الذي يترقبه الكثير من المعلمين والمعلمات في الوقت الحالي، خاصة عقب قرر السيد وزير الموارد البشرية إيقاف التوظيف بكافة البنود في جميع الهيئات والجهات الحكومية داخل المملكة العربية السعودية، مع إعلان وزارة التعليم فتح باب التقدم والتسجيل بنظام نور للمعلمين لحركة النقل، ثم تم اتخاذ القرار بتعليق حركة النقل منذ جمادى الآخر الماضي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *