الجوازات توضح إجراءات وشروط تمديد تأشيرة خروج وعودة إلكترونياً بالخطوات

الجوازات توضح إجراءات وشروط تمديد تأشيرة خروج وعودة إلكترونياً بالخطوات

كشفت المديرية العامة للجوازات أيضا بعد تلقيها عديد من الاستفسارات عن الخطوات اللازمة لاستكمال إجراءات وشروط تمديد تأشيرة خروج وعودة في الظروف العادية، وكذلك كيفية التقديم الإلكتروني علي طلب التمديد عبر موقع وزارة الخارجية، وجاء ذلك بعد أيام قليلة من إطلاق الجوازات لخدمة حجز الموعد الإلكتروني عبر منصة أبشر بهدف تمكين المستفيدين من مراجعة إدارات الجوازات في حالة تعذر تنفيذ الطلب الكترونيا، وذلك بشرط التزام المستفيد بالموعد ومركز الخدمة المحدد مع التقيد بالإجراءات الاحترازية والإرشادات الصحية أثناء الزيارة.

كما أوضحت الجوازات في رد لها على استفسار عدد من المقيمين بالمملكة أن تجديد الإقامة تشترط سداد استحقاقات التابعين والمرافقين، وقالت الجوازات في تغريدة لها عبر تويتر أنه يلزم سداد كامل الاستحقاق للتابعين والمرافقين لإتمام الإجراء.

تمديد صلاحية تأشيرة الخروج والعودة

وتقدم وزارة الخارجية خدمة تمديد تأشيرة خروج وعودة عبر بوابة التأشيرات الإلكترونية التابعة لها , وتلك الخدمة متاحة لكل من المواطنين والمقيمين وتمكنهم من تمديد تأشيرات الذهاب والعودة في المملكة للمقيم ومكفوليه والعوائل , وكذلك تمديد تأشيرات العودة المنتهية لموظفي الجهات الحكومية , بالاضافة إلى تمديد التأشيرات المنتهية لموظفي المنظمات غير الحكومية  وللمنتسبين من أصحاب البعثات , ويُلاحظ أن طلب التمديد يستغرق ثلاثة أيام عمل لتنفيذه وقد يستغرق اكثر من ذلك في حالة طلب اجراءات إضافية.

متطلبات وشروط تمديد صلاحية التأشيرة

وذكرت المديرية العامة للجوازات عدد من المعايير التي اشترطت وجودها لتمديد صلاحية التأشيرة، حيث اشترطت ألا تتجاوز المدة التي قضاها المتقدم بطلب تمديد تأشيرة خروج وعودة خارج أراضي المملكة سبعة أشهر بالنسبة للمقيم العامل في المملكة، كما يجب ألا تتجاوز المدة ثلاثة عشر شهرا في حالة الأسرة مثل الزوجة بالإضافة إلى الأبناء، وفي حالة ما إذا كانت تلك المدة أقل مما سبق فإنه يجب على الشخص  تقديم الطلب الخاص بتمديد تأشيرة الذهاب والعودة إلى السفارة.

والجدير بالذكر أنه من ضمن الإجراءات اللازمة لتمدبد التأشيرة، أن يقوم الشخص بتعبئة البيانات المطلوبة بدقة في نموذج الطلب عبر بوابة التأشيرات الإلكترونية التابعة لوزارة الخارجية، ثم ختم النموذج من قبل الغرفة التجارية أو من جهة العمل التابع لها، كما يجب أن تكون لدى المتقدم بطلب التمديد إقامة سارية الصلاحية، ويجب أن يقوم المتقدم بتسجيل الرقم الذي تم من خلاله الحصول على الموافقة من قبل وزارة الداخلية مع تسجيل تاريخ الموافقة أيضا.

المستندات اللازمة

يجب أن يقوم المتقدم بطلب تمديد صلاحية التأشيرة الخاصة به بتجهيز عدد من المستندات لاستكمال اجراءات الطلب، وتتضمن المستندات التالية:

  1. تعبئة نموذج الطلب وتجهيز صورتين شخصيتين واضحتين بخلفية بيضاء، بالاضافة إلى صورة بطاقة الهوية الوطنية للشخص والكفيل.
  2. كما يُشترط أيضا تجهيز صورة بطاقة الإقامة وجواز السفر على أن تكون الإقامة سارية، ولا تنتهي صلاحية جواز السفر قبل ستة اشهر.
  3. أخيرا يجب تجهيز خطاب بتمديد تأشيرة خروج وعودة على أن يتضمن اسم جهة العمل واسم الكفيل، ويُشترط أن يتم اعتماد الخطاب من الغرفة التجارية ووزارة الخارجية.

خطوات تمديد صلاحية تأشيرة الخروج والعودة إلكترونياً

يمكنك تنفيذ خدمة تمديد صلاحية التأشيرة الخاصة بالخروج من المملكة والعودة إليها إلكترونياً بكل سهولة، وذلك عبر اتباع عدد من الخطوات التي نوضحها من خلال السطور التالية:

  • التوجه إلى منصة التأشيرات الإلكترونية التابعة لوزارة الخارجية، نجد أن النظام يعرض الصفحة الرئيسية مع وجود خياري الخدمات المخصصة للأفراد والخدمات المخصصة للمنظمات والقطاعات، نقوم بالضغط علي خيار الخدمات المخصصة للأفراد.
  • سيعرض النظام قائمة بالخدمات المقدمة للأفراد، وهي طلب زيارة عائلية للمواطنين وطلب زيارة شخصية وطلب تأشيرة حج وتفويض على تأشيرة عمل وطلب تمديد تأشيرة عودة، نقوم بالضغط علي تمديد تأشيرة خروج وعودة .
  • سيعرض النظام خمس خطوات يجب علي المتقدم اتباعها لإتمام الإجراءات، الخطوة الأولي تتضمن بعد الإرشادات والملاحظات الهامة يقوم المتقدم بعد قراءتها بالضغط علي التالي.
  • الخطوة الثانية هي خطوة التحقق من الهوية عبر بوابة النفاذ الوطني الموحد، وبعد ذلك يتم تعبئة بيانات الجهة الطالبة في الخطوة الثالثة.
  • بعد تعبئة بيانات الجهة الطالبة يأتي دور الخطوة الرابعة وفيها يتم تعبئة بيانات المطلوب التمديد له، ثم يقوم المتقدم بالضغط علي عرض الطلب كخطوة أخيرة في طلب تمديد التأشيرة.

وبذلك نكون قد انتهينا من شرح توضيحي بالتفصيل لشروط تمديد صلاحية تأشيرة الخروج والعودة للوافدين، والمستندات المطلوبة من الوافد لتنفيذ هذه الخدمة، كما أوضحنا بالخطوات وبشكل إلكتروني كيفية تمديد صلاحية التأشيرة عبر منصة التأشيرات الإلكترونية التابعة لوزارة الخارجية السعودية.

تعليقات

  • سلام عليكم اخي انا سددت رسوم خروج وعوده عبر الراجحي بس ماقبل تجدد التاشير خروج وعوده وسلام علسكم ورحمه الله

  • انته اتاشيره الخروج والعواده ومنعو ادخول بسسب كرونا هل ايسمح لنا بدوخل عندما يفتحوان المنافذ

  • بالنسبه للاشخاص اللى قدم قبل الكورونا بثلاثه اشهر بفيزه لسعوديه بس لساته كانت ما طلعت التاشيره هل بتطلع خلال هذي الايام او لساته مطولين

  • هل استطيع عمل تاشيرة زياره لااختي وولديها
    انا زوجة مواطن سعودي وماهي الشروط ؟
    ارجو الافاده

  • اني ما عند هويه جوازي منتيه اقدر ان سوي الجواز واسافر تقربن لي سنه ما سويت شي لن بعد وفاه زوجي

  • بالنسبة للزوجة والاولاد نزلوا اجازة شهرين ولم يتمكنوا من العودة بسبب الكورونا ما العمل وماذا اذا انتهت الاقامة قبل فتح الطيران ورجوعهم المملكة

  • ماذا يقصد بان شرط تمديد تاشيرة الخروج والعودة بالنسبة للاسرة لاتتجاوز مدته خارج المملكة ٣ شهور هل لايمكن للاسرة قضاء فترة خارج المملكة اكثر من ٣ شهور مع العلم انه سابقا ممكن ان تجلس او تقضي اكثر من ذلك تمتد إلى سنه كامله او مثلا ١٠ شهور وتعود للملكة في فترة مدة خروجها المرجو شاكرين توضيح هذا الشرط وماذا يعني وجزاكم الله خير الجزاء

  • انا عامل زياره عائلية ومسدد الرسوم ولم استطيع عامل التأشيرة بسبب كورونا هل استطيع استكمال الاجراءات بعد ما تنتهي أزمة كورونا

  • كيفية تمديد الخروج والعودة للتابعين فى جائحة كورونا ام يكون الكترونيا بعد انتهاء الازمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *