فوائد الشبة للجسم واستخداماتها المختلفة

فوائد الشبة للجسم واستخداماتها المختلفة

الشبّة هي حجر كريستالي الشكل يشبه الملح الإنجليزي من حيث الشكل، ولكنها تختلف عنه في المذاق، فإنها تحتوي على الفوسفات والألمنيوم والبوتاسيوم، وتتواجد في محلات العطارة بعدة أشكال متنوعة ومنها: المشقق والرطب والمستدير، ولها العديد من الفوائد والاستخدامات فهي تساعد على توقف النزيف، ومعالجة الجروح، وتمنع رائحة الإبط الكريهة، كما أنها تدخل في صناعة العلاجات الطبية والأغراض التجميلية، وتستخدم أيضًا في دباغة الجلود، والصناعات الورقية، ولها العديد من الفوائد و الاستخدامات.

أنواع الشبة

هناك ثلاثة أنواع للشبة وهي:

شبة الأمونيوم:

تكونُ على شكل بلورات شفافة، وتستخدم في صناعة مزيلات العرق، ومعالجة المياه.

شبة البوتاسيوم:

وهي النوع الأكثر شهرة ومبيعًا في الأسواق، وتستخدم في علاج جروح ما بعد الحلاقة للرجال، وتعمل على تبييض الأسنان، وتنقية الماء.

شبة الصوديوم:

وتستخدم في تحضير مسحوق عمل المخبوزات.

فوائد الشبة

  • التخلص من اسمرار منطقة الإبط وتقليل نسبة إفراز العرق، كما أنها تشد الجلد المترهل إذا حدث أثناء الحمل وبعد الولادة أو بسبب اتباع حميات غذائية قاسية، والتقدم في السن وغيرها من العوامل المسببة لهذه المشكلة.
  • استخدامها في تنقية الماء حيث تجعلها صافية كما أنها تستخدم أيضًا لأغراض الطهي وحفظ الأطعمة، كتحضير المخللات والمخبوزات وحفظ الخضروات والفواكه.
  • وتساعد الشبة في تضييق حجم مسام الجلد و إزالة الرؤوس السوداء و الشوائب منه.

فوائد الشبة للجسم

وصفات طبيعية لاستخدامات الشبة

 وصفة لشد الجسم المترهل

  • المكونات:

شبة يضاء مطحونة.

ثلاث ملاعق من الجليسرين.

أربع ملاعق زيت زيتون.

ملعقتين كريم مرطب.

خمس ملاعق ماء ورد.

عصير ليمونة صغيرة.

 طريقة التحضير:

تخلط المكونات مع بعضها في إناء صغير، ثم توضع في زجاجة، ويدلك الجسم بحركات دائرية باستخدام ذلك الخليط، ثم يترك لمدة نص ساعة.

وصفة الشبة والنشا

  • المكونات:

شبة بيضاء مطحونة.

زيت زيتون.

نشا.

ماء.

  • طريقة التحضير:

نضع النشا والشبة في إناء،  ثم يضاف إليهم زيت الزيتون وكمية قليلة من الماء، بعد ذلك يتم خلط المكونات جيدًا حتى تذوب النشا والشبة ويصبح القوام سميكًا، ويوضع الخليط في زجاجة مغلقة ونظيفة، ثم يوزع الخليط على منطقة البطن باستخدام فرشاة ذات شعيرات ناعمة ويترك حتى يجف تمامًا، ويتم إزالة الخليط  وتغسل المنطقة بالماء الدافئ.

 وصفة الشبة والبيض

تساعد طريقة هذه الوصفة على شد الوجه وجعله يبدو ذات مظهر مشرق وجميل.

  • المكونات

شبة مطحونة.

بياض البيض.

  • طريقة التحضير

تخلط المكونات جيدًا معًا، ثم يتم توزيعه بشكل متساوي على بشرة نظيفة ويجب أن نبتعد عن وضعه عند منطقة العينين، ثم يترك الخليط حتى يجف، ثم بعد ذلك يغسل بالماء ويجفف برفق، وفي النهاية يمكنك مسح وجهك بقليل من ماء الورد أو منقوع البابونج كما تفضلين.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *