تعديلات في نظام الخدمة المدنية بشأن العلاوات … اعرف الاختلافات بين النظام القديم والجديد

تعديلات في نظام الخدمة المدنية بشأن العلاوات … اعرف الاختلافات بين النظام القديم والجديد

كشف مجلس الوزراء السعودي عن موافقته على التعديلات في نظام الخدمة المدنية للموظفين بالجهات الحكومية، لذا يرغب الكثيرون في معرفة الفروق البسيطة التي أجريت بين النظام القديم والجديد.

نظام الخدمة المدنية القديم

يتم منح الموظفين العلاوات وفقاً سلم الرواتب الملحق بنظام الخدمة المدنية، وذلك عن طريق نقل الموظف من الدرجة التي يشغلها إلى الدرجة التي تليها في نفس المرتبة، وتتم عملية النقل كل عام أول شهر محرم.

بالإضافة إلى ذلك لا يجوز حجز راتب الموظف، باستثناء بأمر من السلطة المختصة، ولا يتجاوز مبلغ الاستقطاع الشهري ثلث صافي راتبه الشهري، باستثناء دين النفقة، وإذا الموظف كان موقوف بسبب مطالبته بديون لغير الحكومة أو الحكومة فيتم صرف مرتبه الأساسي.

ويتم صرف للموظفين المنتدبين في مهمات رسمية بدل مادي مقابل كل يوم يقضيه خارج مكان عملهم بداخل المملكة أو خارجها.

نظام الخدمة المدنية الجديد

يتم منح الموظفين العلاوات وفقاً سلم الرواتب الملحق بالنظام، وذلك عن طريق نقل الموظف من الدرجة التي يشغلها إلى الدرجة التي تليها في نفس المرتبة، وتتم عملية النقل في أول يوم من بداية السنة المالية.

ويتم صرف للموظفين المنتدبين في مهمات رسمية بدل مادي مقابل كل يوم يقضيه خارج مقر عملهم بداخل المملكة أو خارجها وذلك وفق بعض الفئات التي يتم تحديدها من قبل لائحة المزايا والحقوق.

ومن الممكن أن يتم إعارة خدمات الموظفين بعد موافقتهم للعمل لدي جهة آخري غير جهة عملهم بما في ذلك الهيئات، الحكومات، المؤسسات غير الربحية، المنظمات الدولية.

ويقدم نظام الخدمة المدنية الجديد العديد من المفاهيم الحديثة في تخطيط وإدارة الموارد البشرية، ويحسن الأداء العام للموظفين الحكوميين، وبالتالي تطوير آليات لجذب الموظفين من خلال تشجيع الخريجين على دخول سوق العمل في القطاع الخاص بسرعة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *