سدايا تطلق تطبيق تباعد لإخطار المخالطين للأشخاص الذين تأكدت إصابتهم

سدايا تطلق تطبيق تباعد لإخطار المخالطين للأشخاص الذين تأكدت إصابتهم

في ظل حرص المملكة على حماية المواطنين، والعمل على إنهاء الأزمة الحالية بسلام، أعلنت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي ” سدايا” عن إطلاق التطبيق الجديد تباعد لإخطار أي مخالط لحالات مصابة، وذلك بناءًا على المعايير التي وضعتها وزارة الصحة السعودية ووفقًا للوائح التنفيذية بالنظام الصحي السعودي.

ما هو تطبيق تباعد

تباعد هو تطبيق يعمل على إرسال بيانات جوالات الحالات المصابة لأي من المخالطين لها، وذلك مع الحفاظ الكامل على خصوصية المصابين، ففي حال قمت بتحميل التطبيق وخالطت أي حالة تم تأكيد إصابتها في خلال 14 يوم وهي مسجلة بالتطبيق، فسوف تصلك رسالة على هاتفك لتخبرك بذلك حتى تتخذ الاحتياطات الواجب اتباعها، ويستطيع التطبيق تحديد المسافة التي تفصل بين المخالط والمصاب.

الغرض من ذلك هو محاولة السيطرة على انتشار العدوى، حتى تعود الحياة الطبيعية بالمملكة بأقصر وقت ممكن،والتطبيق متاح لجميع الأشخاص، واستخدامه للإنترنت مجاني، وكانت هيئة سدايا قد أطلقت من قبل تطبيق ” توكلنا ” وهو تطبيق مخصص لاستخراج تصريحات التنقل في فترات الحظر بشكل إليكتروني دون الحاجة للخروج من المنزل.

كيف يعمل تطبيق تباعد

يعمل تطبيق تباعد من خلال البلوتوث وذلك لمشاركة معرفاتك العشوائية خلال فترة ال14 يوم الماضية، حتى يستطيع التطبيق تحديد الأشخاص الذين يجب إعلامهم بأنهم مخالطين لحالات مصابة وسوف يوجههم لاستكمال البيانات اللازمة مثل رقم هويتك واستمارتك الصحية ورقم هاتفك، وسوف يرسل تلك البيانات لوزارة الصحة.

وهو لا يحتاج للإنترنت لاكتشاف المخالطين، لكنك ستحتاج الإنترنت لتلقي الإشعارات والتحديثات من التطبيق، لذلك يجب أن تبقي البلوتوث واتصال الإنترنت مفعلين دائمًا عند استخدامه.

هل يحمي تطبيق تباعد خصوصية المستخدمين

بالطبع فإن التطبيق يتوافق مع شروط الخصوصية التي وضعتها شركتي جوجل وأبل ووزارة الصحة السعودية، وهو لن يرسل بيانات المصابين لأي شخص، لكنه فقط سوف يخبر الأشخاص المخالطين حتى يقوموا باتخاذ الإجراءات المطلوبة لحفظ سلامتهم في تلك الحالة.

وبالنسبة للأشخاص الذين تأكدت إصابتهم، فلهم حرية الاختيار في تسجيل مشاركة بياناتهم في التطبيق، كما أنه لن يتتبع الموقع الجغرافي، ولا يحتاج لمعرفة هوية المصاب كاملة، ولكن مشاركة المصاب لبياناته سوف يساعد في حماية الأشخاص الأخرين على حماية أنفسهم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *