إطلاق تطبيق تباعد في إطار حملة وزارة الصحة السعودية لا تكن الرقم التالي

إطلاق تطبيق تباعد في إطار حملة وزارة الصحة السعودية لا تكن الرقم التالي

تطبيق تباعد هو أحدث ما أطلقته وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية من تطبيقات ووسائل تكنولوجية، بهدف السيطرة على تفشي الوباء العالمي المستجد كورونا، وذلك بالتعاون بين وزارة الصحة والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي سدايا، ويستهدف التطبيق إشعار المستفيدين بأي شخص مصاب بفيروس كورونا، ويجلسون قريبًا منه أو في محيطه بالفعل، وذلك بعد تأكيد إصابة هذا الشخص بالفيروس.

تطبيق تباعد

في إطار حرص المملكة العربية السعودية على حياة مواطنيها، أطلقت وزارة الصحة السعودية حملة لا تكن أنت التالي، وذلك بهدف توعية المواطنين والمقيمين وكل من يقيم على أرض المملكة، بالحفاظ على التباعد الاجتماعي والالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية والبروتوكولات الوقائية قدر الإمكان، عقب تنفيذ خطة العودة بالسعودية للحياة الطبيعية، ودعمت وزارة الصحة السعودية حملتها بإطلاق تطبيق تباعد، بهدف استخدامه لتحقيق الهدف من تطويره وإطلاقه.

آلية عمل تطبيق تباعد

يعمل تطبيق تباعد من خلال إرسال إشارات إلى أجهزة مستخدميه الذكية، تخبرهم بوجود شخص مصاب بفيروس كورونا، في محيط المكان الذي يتواجد به مستخدم التطبيق، دون الإفصاح عن بيانات أي شخص مصاب، وفقًا لسياسات كل من شركتي آبل وجوجل، كما يرسل تطبيق تباعد إشارات تنبيهية في حال وجود إصابة حديثة، بغرض التمكن من طلب الدعم من وزارة الصحية السعودية.

خدمات تطبيق تباعد الذكية

  • يمكّن التطبيق مستخدميه من معرفة واستكشاف الجوالات التي تستخدم نفس التطبيق في نفس المكان، وبالتالي تسهيل إرسال الإشارات في حالة مخالطة حالة مصابة بالفيروس.
  • في حال إصابة أحد المستخدمين بالفيروس، يمكنه إبلاغ وزارة الصحة عن طريق تباعد، وفي هذه الحالة سيقوم التطبيق بإرسال إشعاراته لكافة الأجهزة التي تعرف عليها خلال التجمع من قبل، لتنفيذ الإجراءات الاحترازية والعزل الصحي.
  • يمكّن التطبيق مستخدميه كذلك من الإبلاغ عن الحالات المخالطة، بما يساعد التطبيق على تحديد الأجهزة القريبة من الجهاز الذي تم الإبلاغ من خلاله عن الحالة، وبالتالي اتخذا الاحتياطات اللازمة.

معلومات إضافية عن التطبيق

  • التطبيق متاح لكافة المستخدمين ممن يمتلكون أجهزة ذكية، وهو متاح للتنزيل بالأجهزة عبر منصات تحميل التطبيقات سواء متجر جوجل أو متجر آبل.
  • لا يحتاج التطبيق إلى الإنترنت للعمل، فهو يستخدم تقنية البلوتوث التي يجب أن تظل مفعلة طيلة الوقت على الجهاز.
  • يحتاج التطبيق إلى الإنترنت من أجل إرسال الإشعارات وفتح التطبيق وإرسال أية تحديثات من المتجر الإلكتروني، الذي قمت بتحميل التطبيق من خلاله.
  • بهدف حماية المعلومات الشخصية للمستفيدين من التطبيق، لا يقوم التطبيق بالتعرف على منطقتك الجغرافية أو هويتك الشخصية، ولا يسمح بمشاركة أية بيانات لك عبر التطبيق مع الآخرين.
  • في حال أجريت فحص الكورونا وكانت النتيجة إيجابية، فلك حق اختيار مشاركة نتيجتك مع الجوالات القريبة منك وتستخدم التطبيق، بهدف الأمانة وحماية الغير، وتذكر دائمًا أن خصوصيتك محجوبة عن الجميع.
  • التطبيق لا يتطلب التسجيل في منصة أبشر الإلكترونية.
  • التطبيق لا يطلب تسجيل الدخول، فقط ملء استمارة صحية عند الاستخدام أول مرة فقط.
  • التطبيق يدعم اللغتين العربية والانجليزية.
  • التطبيق لا يعمل على الأجهزة المعدلة جلبريك أو روت.
  • لا يحتاج التطبيق إلى التسجيل باستخدام رقم الهوية، وفي حال كانت هويتك منتهية أو ليس لديك هوية، فقد تواجه مشاكل أثناء الإبلاغ عن إصابة في محيطك أو طلب المساعدة من وزارة الصحة.
  • يمكنك استخدام التطبيق حتى إذا كان لديك إيقاف خدمات.

جدير بالذكر، أن وزارة الصحة السعودية قد أطلقت تطبيق تطمن  وإسوارة تطمن، بهدف تحديث البيانات المتعلقة بالأشخاص المخالطين لحالات مصابة بالوباء العالمي، كما يتيح التطبيق للمستخدم إمكانية المتابعة اليومية للحالة الصحية، كما يقدم خدمة ارتباطات دعم التقصي الوبائي، وإتاحة رقم 937 لطلب المساعدة في الحالات الحرجة أو الطارئة، وليس هذا فحسب بل يقدم التطبيق عدًا تنازليًا يخبر المستخدم بتوقيت العزل الصحي وكم بقي من أيام له داخل الحجر، مع خاصية التنبيه للمستخدم بالإشعارات والرسائل النصية والمكالمات الآلية كذلك.

وعقوبة حذف تطبيق إسوارة تطمن تصل إلى الغرامة والسجن؛ حيث تصل إلى سداد مبلغ قيمته 200 ألف ريال سعودي، أو الحبس لمدة عامين أو بالعقوبتين معًا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *