طريقة عمل بلح الشام في المنزل خطوة خطوة

طريقة عمل بلح الشام في المنزل خطوة خطوة

طريقة تحضير بلح الشام، حيث يعد بلح الشام من الحلويات السورية، وقد أطلق عليه هذا الإسم، لأنه يشبه إلى حد كبير البلح الذي اعتدنا على تناوله، ويكثر إعداد بلح الشام في مصر، وبلاد الشام بالتحديد، ولبلح الشام مسميات كثيرة في مختلف البلاد كبامية في إيران، وداطلي في العراق، و تولومبا في التركيا، ومهما اختلفت مسمياته يبقى حلوى لذيذة محببة للجميع، لذا سنتعرف سوياً على طريقة تحضيره بالتفصيل.

طريقة عمل بلح الشام

المكونات: 2 كوب دقيق حلويات، 2 كوب ماء، 160 جرام زبدة، 4 حبات بيض، ملعقة صغيرة فانيليا، 2 كوب زيت.

للشربات: 2 كوب سكر، كوب ونصف ماء، عصير نصف ليمونة.

طريقة عمل بسبوسة جوز الهند

طريقة تجهيز بلح الشام

في وعاء صغير على النار نقوم بوضع مكونات الشربات، ويترك المزيج لمدة 5 دقائق حتى الغليان، وبعدها نضيف إليه عصير الليمون، ويترك حتى يبرد، ونضع كل من الزبدة والزيت والماء في وعاء على النار حتى الغليان، ونقوم بإضافة الدقيق كاملاً مع التقليب سريعاً حتى تتكون كرة من العجين.

يوضع العجين في وعاء آخر حتى يبرد تماماً، ونقوم بخفق البيض والفانيليا في طبق صغير، ونضيفه إلى العجينة مع التقليب حتى تتجانس المكونات، نحضر كيس الحلواني مع اختيار الشكل الذي نرغب فيه، ونحضر مقلاة عميقة للقلي، ونقوم بتشكيل العجينة، ووضعها في زيت غزير بارد.

طريقة عمل البيتزا الايطالي

يترك البلح الشام في الزيت حتى يأخذ لون ذهبي، مع التقليب لجميع الجوانب، ويتم تصفيته جيداً من الزيت، ويوضع في شربات بارد لبضع ثواني، وتوضع أصابع بلح الشام في أطباق التقديم مع تزينها بجوز الهند.

عمل بلح الشام الأصلي

أولا يتم وضع وعاء على النار وأضافة فيه كوب من الماء وملعقة من السكر وقليل من الزيت وتخلط المكونات مع بعضها وتترك حتى تصل إلى مرحلة الغليان، ثم يتم إضافة كوب من الدقيق وملعقة من النشا وتقلب المكونات مع بعضها على نار هادئة بعد ذلك يتم وضعها في وعاء آخر، وتترك حتى تبرد ثم يتم إضافة عليها اثنين بيضة مع التقليب واضافة القليل من الفانيليا.

في الخطوة التالية يتم وضع العجين في كيس حلواني وتجهيز مقلاة فيها زيت غزير وتوضع فيها أصابع بلح الشام فى زيت بارد وتكون النار متوسطة وبعد أن يصبح لونها ذهبي يتم وضعها في طبق التقديم، بعد ذلك يتم عمل الشربات الخاص ببلح الشام وهو 2 ونصف كوب سكر وكوب ماء وقليل من الليمون وتغلى المكونات مع بعضها وبعد ذلك يتم وضعها على بلح الشام بعد أن يهدأ ويقدم بالهناء والشفاء.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *