تطبيق توكلنا يحدد 3 شروط لخروج من هم دون 15 عام بدون تصريح

تطبيق توكلنا يحدد 3 شروط لخروج من هم دون 15 عام بدون تصريح

أفاد تطبيق توكلنا الإلكتروني التابع إلى وزارة الصحة السعودية الخاص باستخراج تصاريح التنقل بشكل إلكتروني، أن هناك ثلاثة شروط يلزم توافرها في حالة خروج من هم دون سن الخامسة عشر بدون تصريح خلال فترة حظر التجول، وفي المقال نتعرف على الشروط ومزايا التطبيق.

تطبيق توكلنا يحدد شروط خروج من هم دون 15 عام بدون تصريح

أوضح التطبيق الإلكتروني الذي يحمل اسم “توكلنا” أن هناك ثلاثة شروط يجب توافرها في حالة خروج القاصر الذي لم يبلغ 15 عام في أوقات حظر التجوال بدون حمل تصريح، وتتمثل هذه الشروط في أن يكون برفقة قريب من الدرجة الأولى أب، أم، عم، جد، إلخ، وأن يكون هذا القريب حامل تصريح خروج، وأن يتم تقديم ما يثبت صلة القرابة من الأوراق الرسمية.

التطبيق: كل فرد داخل المركبة يجب أن يحمل تصريح خروج خاص به

أفاد التطبيق من خلال إجابته على استفسار أحد السائلين عبر موقع تويتر أن كل فرد يوجد في المركبة سواء كان فوق سن الخامسة عشر أو لم يتجاوز هذا السن، يجب أن يكون حاملاً لتصريح الخروج الخاص به، وكن نص السؤال الذي تم الرد عليه هو: “سلام عليكم.. طلبت تصريح تموين طارئ من “توكلنا” ومعي مرافق يشمله التصريح، علمًا بأنه ابني وعمره 15 سنة”.

كما أوضح التطبيق خلال الرد على هذا الاستفسار أن الأفراد من هم دون عمر الخامسة عشر وليس لديهم تصريح لظروف طارئة، يمكنهم الخروج بصحبة أحد أقارب الدرجة الأولى، ولابد من وجود ما يثبت صلة القرابة، وأن يكون القريب يمتلك تصريح.

نبذة عن تطبيق توكلنا الإلكتروني

توكلنا هو عبارة عن تطبيق إلكتروني تابع إلى وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية، قام مركز المعلومات الوطني التابع إلى هيئة البيانات والذكاء الاصطناعي بتطويره، بهدف التقليل من انتشار العدوى بفيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19).

التصاريح المتاحة عبر التطبيق

أفاد التطبيق أن تحديد المستخدم لمحل السكن بدقة يساعده في الاستفادة من كافة خدمات التطبيق التي يقدمها على النحو الأمثل، ويقوم التطبيق بإتاحة استخراج التصاريح الآتية:

  • تصريح تموين داخل الحي السكني: يستطيع الفرد الاستفادة من هذا التصريح في فترة إتاحة التجول داخل الحي السكني أثناء فرض حظر التجول الكلي.
  • تصريح تموين طارئ: يمكن أن يستفيد المواطن من هذا التصريح في وقت حظر التجول سواء الكلي أو الجزئي لمدة 4 ساعات على الأكثر طوال الأسبوع.
  • تصريح العمل: يتم إصداره عن جهات العمل، ويظهر للمستخدم في التطبيق.
  • تصريح مؤقت للسائق: هذا التصريح يخص أصحاب تصاريح العمل.
  • تصريح موعد طبي: يتم استخراجه عن المراكز الصحية والعيادات الطبية، ويظهر في التطبيق.
  • تصريح رياضة المشي: هذا التصريح من المقرر أن يكون متاحًا خلال الفترة اللاحقة، ويمنح لمدة ساعة واحدة يوميًا لممارسة رياضة المشي داخل الحي السكني.
  • تصريح الحالات الإنسانية: هذا التصريح سوف يتم إتاحته في وقت لاحق، ويسمح من خلاله بالتنقل داخل وخارج المدن في الحالات الإنسانية التي تستدعي ذلك.

الخدمات التي يقدمها تطبيق توكلنا

كما يقدم التطبيق بعض الخدمات الأخرى، إلا أنها من المقرر أن تكون متاحة خلال الفترة المقبلة، والتي تتمثل في الآتي:

  • العزل المنزلي باستخدام الأساور الذكية كبديل للعزل في المحاجر الصحية.
  • طلب سيارة إسعاف.
  • عرض مخالفات حظر التجول وإمكانية الاعتراض عليها.
  • المناشدة بعدم الاقتراب من المصابين بفيروس كورونا أو المخالطين لهم.
  • الكشف الذاتي للأشخاص الذين ظهرت عليهم أعراض الإصابة بالفيروس.
  • الإبلاغ عن حالات کسر حظر التجول خلال الأوقات المحددة خلال اليوم.
  • خدمة المساعد الافتراضي، وغيرها من الخدمات الأخرى.

التطبيق لا يمنح مخالفات آلية

تطبيق توكلنا لا يمنح للمخالفين مخالفات آلية في حالة الاستخدام بعد انتهاء فترة التصريح المسموح بها، كما يناشد المواطنين بضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية لحماية النفس والغير من العدوى بفيروس كورونا المستجد، مع ضرورة الالتزام بالتعاليم التي تصدرها وزارة الداخلية السعودية لتجنب التعرض إلى العقوبات من قبل رجال الأمن في كمائن التفتيش.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *