11 قرار عاجل من خادم الحرمين بالمملكة بشأن رفع الحظر تدريجياً

11 قرار عاجل من خادم الحرمين بالمملكة بشأن رفع الحظر تدريجياً

قرارات عاجلة جديدة، شهدت المملكة العربية السعودية العديد من القرارات العاجلة التي صدرت من قبل الملك سلمان بن عبد العزيز، في ظل تخفيف الآثار الاقتصادية والتي أثرت تأثير كبير بالمملكة بسبب حظر التجوال، بسبب جائحة كورونا ومواجهة الوباء صدر قرار ملكي من خادم الحرمين بتخفيف الحظر بشكل كامل على ثلاث مراحل زمنية معينة، وعودة الحياة إلى طبيعتها من جديد.

وبناءً على ما وجهت به وزارة الصحة إلى إمكانية عودة الحياة، ولكن أشادت بتطبيق العقوبات على من يخالف الإجراءات الوقائية للحفاظ على الجميع من خطر الإصابة بفيروس كورونا، وقد أكدت وكالة الأنباء السعودية “واس” على ما تم إصداره بخصوص تغيير مواعيد الحظر وعودة بعض النشاطات إلى العمل من جديد، ومن خلال هذا المقال نعرض قرارات تخفيف الحظر التي أعلن عنها الملك سلمان بن عبد العزيز.

قرارات عاجلة تخفيف الحظر

  1. يتعلق بالمرحلة الزمنية بداية من يوم 5 شوال وحتى 7 شوال ويشمل العودة لتطبيق حظر التجوال الجزئي والسماح بالتجول لمدة 9 ساعات يومياً من الساعة 6 صباحاً وحتى الساعة 3 عصراً، مع السماح بالتنقل بين المناطق والمدن في المملكة بالسيارة الخاصة باستثناء مكة المكرمة.
    وكذلك يتم السماح بفتح بعض الأنشطة الاقتصادية والتجارية وعودتها إلى العمل مثل محلات تجارة الجملة والتجزئة والمراكز التجارية.
  2. يطبق في المرحلة الزمنية بداية من يوم 8 شوال (31 مايو) وحتى يوم 28 من شوال (20 يونيو)، ويشمل تطبيق حظر التجوال الجزئي والسماح بالتجول لمدة 14 ساعة يوميا من الساعة 6 صباحاً وحتى الساعة 8 مساءاً مع استمرار عمل الأنشطة الاقتصادية بما فيها المقاهي والمطاعم واستمرار حظر الأنشطة التي لا تحقق التباعد الجسدي مثل الأندية الرياضية وصالونات الحلاقة والمراكز الترفيهية.

قرار الملك السعودي بإقامة الصلاة وفتح المساجد

  1. كما سمح في هذه المرحلة بإقامة صلوات الجماعة وصلاة الجمعة في المسجد الحرام وجميع مساجد المملكة باستثناء مساجد مكة، والسماح بالسفر بين المناطق بوسائل المواصلات المختلفة و استئناف رحلات الطيران الداخلية مع استمرار تعليق رحلات الطيران الخارجية، ويتم عودة العمل بالجهات الحكومية ومنشآت القطاع الخاص وعودة الموظفين والعاملين إلى أعمالهم.
  2. رفع حظر التجول والسماح بالتجول بشكل كامل في كافة المدن وقطاعات المملكة باستثناء مدينة مكة المكرمة مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية
  3. خاص بمدينة مكة المكرمة حيث سيجرى فيها القرار الأول المذكور أعلاه من بداية يوم 8 شوال حتى يوم 28 شوال، بينما يسري القانون الثاني المذكور أعلاه بمدينة مكة المكرمة بداية من يوم 29 شوال.

قرارات عاجلة لعودة الحياة لطبيعتها

  1. التأكيد على المواطنين والمقيمين في المملكة بتطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي واستخدام كافة وسائل تجنب العدوى مثل الحفاظ على ارتداء الكمامة، والمواظبة على غسيل اليدين والتعقيم باستمرار.
  2. استمرار استخراج تصاريح التنقل للحالات الضرورية من خلال نموذج التصاريح الورقية المعتمدة أو التصاريح الإلكترونية عبر تطبيق “توكلنا”، وذلك في الفترة ما قبل يوم 29 شوال.
  3. السماح للمواطنين والمقيمين بممارسة رياضة المشي داخل أحيائهم أثناء فترة منع التجول، وذلك في الفترة ما بين يوم 5 شوال إلى يوم 28 شوال قبل رفع حظر التجول والسماح بالتجول بشكل كامل
  4. استمرار تعليق العمرة وزيارة الأراضي المقدسة
  5. استمرار تعليق الرحلات الدولية حتى إشعار آخر
  6. تولى وزارة الصحة مسؤولية المراجعة والتقييم المستمر للمستجدات الصحية مع إمكانية العودة على إجراءات الحظر إذا مادعت الحاجة إلى ذلك
  7. توقيع العقوبات النظامية المقررة سابقاً على كل المخالفين وغير الملتزمين بإجراءات مواجهة الوباء سواء كانوا أفراد أو منشآت.

وأكد الملك على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية للحفاظ على صحة الجميع، والوقايم من خطر الإصابة لعودة الحياة من جديد، والحفاظ على التباعد في الأماكن التي بها تجمعات.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *